الرئيسية > آش واقع > مسؤولون اسبان و فرنسيون و ألمان يتضامنون مع المغرب
26/02/2016 22:13 آش واقع

مسؤولون اسبان و فرنسيون و ألمان يتضامنون مع المغرب

مسؤولون اسبان و فرنسيون و ألمان يتضامنون مع المغرب

ومع

أعربت حكومة الأندلس عن أملها في ألا يتأثر بروتوكول الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بقرار المملكة تعليق التواصل مع مجموعة ال28.

وقالت مستشارة الزراعة والثروة السمكية بجهة الأندلس كارمن أورتيز، اليوم الجمعة، إن حكومة الأندلس تأمل في ألا يتأثر هذا البروتوكول، الجاري به العمل إلى غاية سنة 2018، بقرار المملكة.

وأضافت أورتيز، في تصريحات أوردتها وسائل الإعلام الإسبانية، أن حكومة الأندلس تأمل، أيضا، في ألا تتأثر صادرات الفواكه والخضر الأندلسية بالقرار المغربي.

أما  الوزير الفيدرالي المكلف بالتعاون الاقتصادي والتنمية بالجمهورية الألمانية  جورد مولير، فقد صرح  اليوم الجمعة بالرباط، إن بلاده تتفهم موقف المغرب بخصوص قرار محكمة الاتحاد الأوروبي المتعلق بتطبيق الاتفاق الفلاحي.

وأكد  مولر، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد ناصر بوريطة، “نتفهم موقف المغرب ونريد القيام بكل شيء لكي ينخرط المغرب في هذا المسلسل على قدم المساواة”.

وشدد الوزير الفيدرالي أن المغرب “ضامن الاستقرار” بالمنطقة، معبرا عن ارتياحه للعلاقات الودية والعريقة التي تجمع بين البلدين.

وقد أعرب أيضا  السيناتور الفرنسي  كريستيان كامبون اليوم الجمعة ، عن دعمه لرد المغرب على القرار “السياسي والتعسفي” لمحكمة الاتحاد الاروبي.

وكانت الحكومة المغربية قد قررت أمس الخميس تعليق الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي عقب غياب الشفافية في معالجة مصالح الاتحاد للملف المتعلق بالاتفاق الفلاحي الذي تم إلغاؤه بقرار من المحكمة الأوروبية في العاشر من دجنبر الماضي.

وقال رئيس مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية بمجلس الشيوخ في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء إنه ” في الوقت الذي تحتاج فيه أروبا ،أكثر من أي وقت مضى لدعم المغرب في التصدي للارهاب ، فإن هذا الاستفزاز غير المجدي، لن يسهل التعاون اللازم لأمنا”.

وأضاف أنه من الافضل للاتحاد الاروبي دعم مسلسل السلام، في وقت يقدم فيه المغرب الأمل لحل سياسي يكمن في منح حكم ذاتي واسع للاقاليم الجنوبية ، بدل السقوط في استفزازات مؤيدي البوليساريو”.

وأكد كامبون وهو ايضا نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ، ان مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية بالمجلس ، ستتخذ قريبا مبادرات تروم، اطلاع البرلمانيين ، والرأي العام الفرنسي، على هذا الملف، وتبعاته المقلقة بالنسبة للأمن الجماعي.

موضوعات أخرى

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس

26/04/2024 18:12

نزار بركة رد على تبون: الاتحاد المغربي بدون المغرب مآله الفشل وخيانة لشعوب المنطقة والمؤامرات ضد الصحراء ماغاديش تنجح