الرئيسية > كود-تيفي > 20 مارس اليوم العالمي للسعادة.. المغربي تالف غي مع الزلط والسعادة عندو هي رضاة الولدين
20/03/2019 10:00 كود-تيفي

20 مارس اليوم العالمي للسعادة.. المغربي تالف غي مع الزلط والسعادة عندو هي رضاة الولدين

20 مارس اليوم العالمي للسعادة.. المغربي تالف غي مع الزلط والسعادة عندو هي رضاة الولدين

كود كازا//

تيحتفل العالم في 20 مارس باليوم العالمي للسعادة، لي اعتمدتو الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ66، اعترافاً بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقيق التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية.

الجمعية العامة للأمم المتحدة قالت في إعلان لها: انها تدرك أن السعي لتحقيق السعادة هو حق أساسي من حقوق الإنسان، وتدرك أيضا الحاجة إلى نهج أكثر شمولاً وإنصافاً وتوازناً لتحقيق النمو الاقتصادي الذي يعزز التنمية المستدامة والقضاء على الفقر والسعادة والصحة العامة لجميع الشعوب.

أما التقرير العالمي لسياسات السعادة وجودة الحياة، ديال هذ العام  2019، هدف لتعزيز الأسباب التي من شأنها أن تحقق السعادة في المجتمع، وعلى شكل ممارسات بالتحديد، حسب ما قاله مدير شبكة حلول التنمية المستدامة في الأمم المتحدة، جيفري ساكس، خلال مؤتمر صحفي أثناء القمة.

يعد التقرير الصادر عن مجلس السعادة العالمي (GHC) الذي تأسس في الإمارات العربية المتحدة،  دليلاً للحكومات على وجه الخصوص هذ العام، لتقديم سياسات في قطاعات رئيسية مثل الصحة، والتعليم، إضافةً إلى مكان العمل، وجودة الحياة الشخصية.

قالت المدير العام لدبي الذكية، عائشة بن بشر فمقابلة مع موقع CNN بالعربية: إن الهدف من التقرير هذا العام هو أن يكون لدينا فعلا إطار عمل يمكن للمدن والحكومات، وحتى القطاعات الخاصة، أن تستفيد منه وتطبقه على أرض الواقع”.

ويبين التقرير استطاعة 20 مدينة تطبيق مفاهيم السعادة والرفاهية فعلياً وعلى أرض الواقع.

تضيف من الأشياء لي تفاجأت بها بن بشر من تقرير هذا العام هو الأشياء الصغيرة لي تيقوم المسؤولين عن المدن بها، عندها تأثير بشكل كبير على سعادة الأشخاص.

المثال لي عطات  هو أن الدنمارك بدلو موقع وقف السيارات بمناطق خضراء، ما أدى إلى تغير في الحالة المزاجية للسكان “بنسبة 180 درجة”، وفقا لبن بشر.

موقع“كود“ خرج للشارع المغربي وسول عينة من المواطنين: شنو تيخصك باش تحس بالسعادة واش الفلوس ولا الصحة ولا أشياء أخرى؟
طبعا العشرات تيسمعو السعادة متيبغيوش يهضرو قلبهم طايب، على العموم الناس مطالبهم بسيطة جدا، من بنهم لي بغا غي رضاة الولدين، وشي بغي غير فرقتو تربح، وشي السعادة ديلها هي تكون مع صحبتها ويديرو لي بغاو، وشي بغا غير يتجمع مع حبابو ويرجع لمدينتو، وشي بغا غي يشوف ولادو بديورهم ويودع الدنيا مرتاح.
التفاصيل في الفيديو

موضوعات أخرى

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي

26/04/2024 13:40

الحبس ديال “سات فيلاج” تشد بصفة نهائية ومندوبية السجون وزعات المحابسية اللي كانوا فيه على حبسات أخرى

26/04/2024 13:20

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري

26/04/2024 13:00

الزوات على قضية بركان والكابرانات: لا خوف على الفريق المغربي راه الطاس والفيفا ما كيعترفوش بقانون الغابة

26/04/2024 12:33

“كود” تلاقات البگرة اللي ربحات لقب اكبر حلابة. كتعطي 60 ايطرو فالنهار واللي جات الثانية. بجوج ما عندهم سمية وحدة رودانية ولخرى حمداوية 

26/04/2024 12:16

تعليمات خاصة من الكاف لمراقبة الصغيرة والكبيرة فديبلاصمون اتحاد العاصمة للمغرب تفاديا لتزوير الحقائق وكذوب الكابرانات