الرئيسية > آش واقع > وزارة الصحة كتحذر من خطر المفرقعات والحراقيات وطلبات من الوالدين باش يزيدو يراقبو وليداتهم 
06/08/2022 14:30 آش واقع

وزارة الصحة كتحذر من خطر المفرقعات والحراقيات وطلبات من الوالدين باش يزيدو يراقبو وليداتهم 

وزارة الصحة كتحذر من خطر المفرقعات والحراقيات وطلبات من الوالدين باش يزيدو يراقبو وليداتهم 

سامي العلوي – كود //

فهاد الفترة بالذات كيعرف الشارع المغربي عدد من الاحتفالات بعاشورا واللي كيروج فيها استخدام الدراري الصغار للمفرقعات النارية والحراقيات فاللعب ديالهم.

وفهاد الصدد نبهات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية فمنشور على منصة “صحتي” أن هاد اللعب بالمفرقعات كيتسبب فمخاطر على صحة وسلامة مستعمليها، بحيث أن استخدام هاد النوع من الألعاب “الخطيرة“ يمكن أن يسبب حروقا في العين أو تلحق أضرارا دائمة على مستوى السمع، كما يمكن أن تسبب لمستعمليها “إصابات وحروقا في اليدين أو على مستوى الوجه، أو أي جزء آخر في الجسم، مما قد يؤدي إلى تشوهات أو ندوب بشعة على مستوى الجسد”، مضيفة أن “قوة انفجار المفرقعات النارية قد تؤدي إلى صمم جزئي أو كلي، كما يمكن أن تتسبب في أضرار صحية أخرى طويلة الأمد”.

ودعت الوزارة الآباء إلى “مراقبة أبنائهم وعدم السماح لهم بشراء واستعمال المتفجرات”، كما دعت الأشخاص البالغين ممن يتوفرون على هذه المواد المتفجرة إلى إخفائها وإتلافها بعيدا عن الأطفال، مشددة على عدم محاول صناعة المفرقعات، باعتبار أن هذا الأمر “ممنوع وخطير جدا”، كما أن اللعب بالمتفجرات له مخاطر أخرى، حيث إن استعمالها قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالغير أو بممتلكات الأشخاص.

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو