الرئيسية > آش واقع > هورست كولر كيقترح مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو فهاد التاريخ
23/03/2018 08:00 آش واقع

هورست كولر كيقترح مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو فهاد التاريخ

هورست كولر كيقترح مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو فهاد التاريخ

الوالي الزاز -كود- العيون ////

ذكر منسق جبهة البوليساريو مع المينورسو ومسؤولها المكلف بالثروات الطبيعية امحمد خداد، في تسجيل صوتي متداول على نطاق واسع، أن الوسيط الأممي لملف الصحراء هورست كولر قد إقترح أجرأة جولة مفاوضات مباشرة بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية.

وأورد امحمد خداد أن المبعوث إقترح ان يكون بحر هذه السنة موعدا لذلك، خلال إحاطته المقدمة أمام أنظار مجلس الأمن الدولي مساء أمس الأربعاء.

ويشار أن تفاصيل حصرية تحصلت عليها “كود” حول إحاطة هورست كولر، تحدثت عن اعتباره لمعياري التسوية والواقعية كضامنان للبحث عن حل سياسي، حيث ذكر في ثلاث مرات مناسبات في الفقرة 12 على وجوب إبراز الأطراف للواقعية وروح التوافق استبيان استعدادها للتنازل، مسترسلا في الفقرة رقم 15 أن تلك المعايير حددت سلفا في تقرير المبعوث الأممي بيتر فان والسوم سنة 2008، والذي أشار خلاله أن “إستقلال الصحراء ليس خيارا واقعيا”.

ومن جانب آخر كانت جبهة البوليساريو قد روجت أخبارا في وقت سابق، تؤكد فيها أن لقائها بهورست كولر عودة للمفاوضات لحلحلة النزاع، قبل أن تؤكد وزارة الخارجية والتعاون الدولي أنها لا تعدو أن تكون مشاورات حضرها الوزير ناصر بوريطة، وحمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، ثم الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، وعمر هلال المندوب المغربي في الأمم المتحدة، بلشبونة البرتغالية في السادس من مارس الماضي.

موضوعات أخرى

27/04/2024 01:00

ممثل تركي مشهور شرا مدرسة وريبها.. نتاقم من المعلمين لي كانو كيضربوه ملي كان صغير

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة