الرئيسية > آش واقع > لمحاربة الفساد فوسط المحاكم.. ماء العينين كطالب بتقوية مهام “المأمورين” بهيئة النزاهة لـ”تفتيش المحاكم”
29/09/2020 11:50 آش واقع

لمحاربة الفساد فوسط المحاكم.. ماء العينين كطالب بتقوية مهام “المأمورين” بهيئة النزاهة لـ”تفتيش المحاكم”

لمحاربة الفساد فوسط المحاكم.. ماء العينين كطالب بتقوية مهام “المأمورين” بهيئة النزاهة لـ”تفتيش المحاكم”

كود الرباط//

طالبت أمنة ماء العينين، البرلمانية في حزب العدالة والتنمية وعضو لجنة العدل والتشريع، بتقوية مهام المأمورين في مشروع قانون رقم 46.19 بشأن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربته.

المأمورين وهي صفة طلقها المشروع  على المحققين اللي غايديرو تحقيقات وتحريات ودخول المقرات الخاصة والعامة لإنجاز محاضر بخصوص ملفات الفساد، قبل إحالتها على القضاء.

لكن اللي تحفظات البرلمانية ماء العينين هي استثناء المحاكم من تفتيش المأمورين لي كيقادو المحاضر، بالقول :”لماذا استثناء المحاكم لأن المواد لي باينا فيها السر المهني ولي فيها  الدفاع الوطني والأمن الداخلي والخارجي باين ولكن  علاش استثناء المحاكم”.

وشددت ماء العينين على أن “المأمورين، محلفين وملزمين بالسر المهني، يدخلون للمقرات وبحالهم بحال هادوك لي تيكونو فالمحاكم”.

 

ماء العينين طالبت بتقوية مهام المأمورين بمحاضر لي كيدير.

يشار إلى أن المادة 28 من مشروع القانون تعطي الحق لأعضاء هيئة النزاهة، التفتيش والدخول إلى المحلات “المهنية للأشخاص الذاتيين والاعتباريين والمقرات الاجتماعية للأشخاص الاعتباريين الخاضعين للقانون الخاص وفروعها” بما فيها مكاتب المحامين، يرفضها المحامون.

لكن البرلمانيين لي كيرفضو هاد المادة 28، كيبررو الرفض ديالهم بأن “العملية مرتبطة بالسر المهني للمواطنين الذي يعد مصان بحكم نصوص القانون. وأن مكاتب المحاماة هي جزء من المحاكم التي يمنع هذا القانون دخولها من طرف مأموري هيئة النزاهة والوقاية من الرشوة”.

موضوعات أخرى

27/04/2024 01:00

ممثل تركي مشهور شرا مدرسة وريبها.. نتاقم من المعلمين لي كانو كيضربوه ملي كان صغير

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة