الرئيسية > آش واقع > فين السكر؟..تونس انهارت بعدما فقدات السيادة المالية وعندها أزمة نذرة المواد الغذائية وناضت احتجاجات والمرزوقي دعا للثورة
27/09/2022 06:00 آش واقع

فين السكر؟..تونس انهارت بعدما فقدات السيادة المالية وعندها أزمة نذرة المواد الغذائية وناضت احتجاجات والمرزوقي دعا للثورة

فين السكر؟..تونس انهارت بعدما فقدات السيادة المالية وعندها أزمة نذرة المواد الغذائية وناضت احتجاجات والمرزوقي دعا للثورة

كود الرباط//

تونس بلد كيقطع القلب، دولة كانت نموذج للحريات والفن والصحافة والسياحة فشمال افريقيا، كتعيش اليوم انهيار اقتصادي وسياسي ودستوري غير مسبوق.

بلاد كيسيرها  قيس سعيد رئيس منتخب شعبوي، غاديا للهاوية، بعدما فقد هاد البلد سيادتو المالية والسياسية وشفنا كيفاش باع موقف الدولة التونسية فقضية الصحراء مقابل 300 مليون دولار عطاتها ليه الجزائر باش يخلص الموظفين.

اليوم قيس حصل، وخرجات احتجاجات ليلية لبارح، في حي دوار هيشر الفقير بالعاصمة تونس، احتجاجا على الفقر وارتفاع الأسعار واختفاء سلع غذائية من المتاجر في تصعيد للضغط على السلطات في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمة اقتصادية وسياسية حادة.

تونس فيها التضخم وصل 8.6 بالمئة ونقص العديد من المواد الغذائية في المتاجر مع عدم قدرة البلد على تحمل تكاليف ما يكفي من بعض الواردات الحيوية. بلاد كتعيش سكتة اقتصادية حقيقية وبقيادة غير قادرة على تسيير البلاد.

وفي حي دوار هيشر الفقير بالعاصمة رفع بعض المتظاهرين الخبز. وأحرق شبان غاضبون إطارات سيارات.

وفي ضاحية مرناق قرب العاصمة احتج أيضا شبان وأحرقوا إطارات سيارات احتجاجا على انتحار شاب كان يبيع الفواكه، وقال أفراد من عائلته إنه شنق نفسه بعد أن ضايقته شرطة البلدية وحجزت آلة الوزن عندما كان يبيع الفواكه على الرصيف في الشارع.

دبا فهادشي خرج الرئيس السابق منصف المرزوقي، ودعا التونسيين يخرجو للشارع ويثورو على قيس سعيد.

تحت عنوان “نداء لحماة الحمى”، نشر فجر اليوم الاثنين رئيس الجمهورية الاسبق المنصف المرزوقي تدوينة إنتقد فيها سياسيات رئيس الجمهورية قيس سعيّد، معتبرا ان تونس على حافة الهوة وقد يسقط فيها الجميع.

 

وأشار المرزوقي أنه “كل القوى الديمقراطية، إن أرادت أن تكون على مستوى اللحظة التاريخية الدعوة من الآن للمقاومة المدنية السلمية أي للمظاهرات المستمرة في كل ارجاء البلاد وتأطيرها سياسيا حتى لا تكون انفجارات عنيفة وفوضوية أو مجرد حرائق القش وإنما مسارا”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي

26/04/2024 13:40

الحبس ديال “سات فيلاج” تشد بصفة نهائية ومندوبية السجون وزعات المحابسية اللي كانوا فيه على حبسات أخرى

26/04/2024 13:20

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري

26/04/2024 13:00

الزوات على قضية بركان والكابرانات: لا خوف على الفريق المغربي راه الطاس والفيفا ما كيعترفوش بقانون الغابة

26/04/2024 12:33

“كود” تلاقات البگرة اللي ربحات لقب اكبر حلابة. كتعطي 60 ايطرو فالنهار واللي جات الثانية. بجوج ما عندهم سمية وحدة رودانية ولخرى حمداوية