الرئيسية > آش واقع > فارس اجمع الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف “عن بعد” لمواجهة تحديات ما بعد رفع الحجر الصحي
29/05/2020 13:50 آش واقع

فارس اجمع الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف “عن بعد” لمواجهة تحديات ما بعد رفع الحجر الصحي

فارس اجمع الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف “عن بعد” لمواجهة تحديات ما بعد رفع الحجر الصحي

عمـر المزيـن – كود//

عقد الرئيس الاول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الاعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس أمس الخميس لقاءا تواصليا عبر تقنية visioconférence مع الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف بمختلف الدوائر القضائية بالمملكة.

ويأتي هذا اللقاء، حسب بلاغ للمجلس، توصلت به “كود”، في اطار حرص المجلس الأعلى للسلطة القضائية على وضع  كل الترتيبات اللازمة لتدبير عمل المحاكم وإعدادها لمواجهة تحديات مرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي وفق آليات الحكامة ومعايير الجودة والنجاعة الواجبة في مثل هذه الظروف الصحية الاستثنائية.

وأكد فارس على أن المرحلة المقبلة تطالب بتعبئة كبرى لكل الموارد ومضاعفة الجهود للاستمرار في نفس المنهج الحمائي حرصا على سلامة وصحة كل العاملين والمرتفقين باعتبارها أولوية أساسية ذات بعد إنساني حقوقي مستلهم من الرؤية الملكية للملك محمد السادس، الذي جعل حماية الإنسان فوق كل اعتبار.

كما أشار مصطفى فارس لأهمية دعم وتتبع برنامج المحاكمات عن بعد الذي أعطى نتائج جد واعدة خلال أسابيعه الأربع الاولى وكانت محط تنويه كبير بالنظر للحصيلة الإيجابية ذات الأبعاد المتعددة التي تم تحقيقها وهي الآن موضوع تقييم وتطوير من طرف المجلس الأعلى بدعم من كل الشركاء لتكريس آلياتها وتوسيع افاقها.

وأكد فارس على مبادئ التدرج عبر ثلاث مراحل والمبادرات الاستباقية وتكريس المقاربات التشاركية مع كل الفاعلين ومراعاة خصوصية عمل كل دائرة قضائية ونوعية القضايا وحجمها وعدد العاملين والإمكانات اللوجستيكية المتاحة، مشددا على أهمية مراعاة المسؤولين القضائيين لمبدأ التوازن بين الإرادة في تصفية الأشغال وتقديم الخدمات القضائية وبين الوضع الصحي العام.

كما أشار إلى أن أهمية انخراط الجميع في آليات المحكمة الرقمية بما توفره من خدمات ووقت وأمان صحي وأنه آن الأوان للتفاعل الإيجابي مع هذا الورش بكل مسؤولية رغم كل الاكراهات والصعوبات.

وأوضح الرئيس المنتدب أهمية تتبع وتوحيد العمل القضائي بخصوص الإشكالات التي ستثار خلال المرحلة المقبلة واعتماد مقاربات وحلول تستند على الواجب الدستوري الذي يلزم السلطة القضائية بالتطبيق العادل للقانون وحماية الحقوق والحريات في اطار محاكمة عادلة داخل آجال معقولة.

موضوعات أخرى

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028