الرئيسية > آش واقع > سياسيا: صاڤاپا. اقتصاديا: المحبة ثابتة. صندوق الودائع والأمانات الحكومي الفرنسي بدا كيستثمر ف المغرب
24/05/2023 15:30 آش واقع

سياسيا: صاڤاپا. اقتصاديا: المحبة ثابتة. صندوق الودائع والأمانات الحكومي الفرنسي بدا كيستثمر ف المغرب

سياسيا: صاڤاپا. اقتصاديا: المحبة ثابتة. صندوق الودائع والأمانات الحكومي الفرنسي بدا كيستثمر ف المغرب

كود – كازا ///

العلاقات الاقتصادية القوية بين المغرب وفرنسا ما تأثراتش بشكل كبير بالأزمة السياسية الصامتة، واخا بعد المرات كيكون الضرب تحت الحزام، لكن بالقياس. عموما واخا سياسيا: العلاقات صاڤاپا، لكن اقتصاديا ديما المحبة ثابتة.

ونشر موقع اقتصاد الشرق التابعة لوكالة بلومبرغ، خبرا عن اهتمام صندوق الودائع والأمانات (CDC) بالمغرب. هاد الصندوق اللي يُعتبر أكبر جهة مالية حكومية في فرنسا ويدير أصولاً بقيمة 59 مليار يورو، باغي يدخل للمغرب عن طريق صندوقه الاستثماري “إس تي أو إيه ” (STOA)، حيث يعتزم ضخّ ما لا يقل عن 100 مليون يورو كاستثمارات في المغرب بدءاً من العام الجاري.

وخلال الأسبوع الفايت، أعلن الصندوق، الذي يهتم بمشاريع البنى التحتية والطاقة في البلدان النامية، عن الاستثمار في شركتين بالمغرب تعملان في قطاعي اللوجستيات والصحة بإجمالي 60 مليون يورو (65 مليون دولار). وقال أيوب سامي، مُدير الاستثمار في صندوق “إس تي أو إي” في تصريح لـ”اقتصاد الشرق”: إن “الاهتمام يتركز على القارة الأفريقية بشكل عام وبالأساس على المغرب، الذي يتمتع بواحد من أكثر أطر الاستثمار جاذبية في المنطقة”، وتوقع أن تنال المملكة 100 مليون يورو كاستثمار من الصندوق في المدى القريب.

ف 9 ماي الجاري، أعلن الصندوق عن الدخول في مفاوضات مع شركة “بيلدينغ لوجستيك سيرفيسز” ” (Building Logistics Services) المتخصصة في القطاع اللوجستي بالمغرب لشراء حصة أقلية بقيمة 30 مليون يورو. كما تم الإعلان ف 11 ماي، عن توقيع صفقة لشراء حصة لدى شركة “أونكوراد ” (Oncorad)، التي تُدير شبكة من المصحّات الخاصة في المغرب، بقيمة 30 مليون يورو، بالشراكة مع الصندوق الاستثماري المغربي “سي دي جي أنفيست (CDG Invest) ..

وتأسس الصندوق عام 2017 من خلال صندوق الودائع والأمانات الفرنسي، ويُخطط لاستثمار 600 مليون يورو نصفها ستوجه للقارة الأفريقية، حيث قام بفتح مكاتب في مدينتي الدار البيضاء بالمغرب ونيروبي في كينيا، إضافة إلى ساو باولو في البرازيل. كما يجري الصندوق الفرنسي بحثاً متواصلاً عن فرص الاستثمار في مجالات أخرى بالمغرب، مثل الاتصالات وتحلية مياه البحر والنفايات والتعليم، من خلال شراكات مع القطاع العام أو مستثمرين محليين ودوليين، بحسب تصريح أيوب سامي.

موضوعات أخرى

27/04/2024 01:00

ممثل تركي مشهور شرا مدرسة وريبها.. نتاقم من المعلمين لي كانو كيضربوه ملي كان صغير

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة