الرئيسية > آش واقع > سكوب. ها شكون “الوزير” لي ورا مزرعة الاسماك لي خلات مدريد تحتج على الرباط=وثيقة
26/11/2021 09:30 آش واقع

سكوب. ها شكون “الوزير” لي ورا مزرعة الاسماك لي خلات مدريد تحتج على الرباط=وثيقة

سكوب. ها شكون “الوزير” لي ورا مزرعة الاسماك لي خلات مدريد تحتج على الرباط=وثيقة

يونس أفطيط-كود///

حصلات “كود”، على معلومات كتهم شركة ميديتيرانيان اكوافارم، اللي نوضات الصداع بين المغرب واسبانيا، يديرها الوزير السابق عبد العظيم الكروج الذي اعفي من الوزارة المكلفة بقطاع التكوين المهني. كان كيتسمى وزير الشوكلاط بسباب فضيحة شراؤو ليه

وإلى جانب عبد العظيم الكروج يوجد إداريين اثنين من الجنسية البرتغالية، بالاضافة الى تقنيين في الشركة التي تأسست براسمال تجاوز المليار ونصف، حيث قالت مصادر كود، ان رأسمال الشركة الافتتاحي بلغ 16 مليون و745 الف درهم.

وتم تأسيس الشركة بمدينة الناظور، فيما يوجد نشاطها ببلدية رأس الماء التابعة لاقليم الناظور، وقد تسبب نشاط الشركة في ازمة جديدة بين المغرب وإسبانيا، وذلك بعدما قامت بإنشاء مزرعة لتربية الاسماك، على بعد عشرت الامتار فقط من جزر تشافاريناش برأس الماء.

وتسبب إنشاء المزرعة في تقديم الخارجية الاسبانية لاحتجاج رسمي للسفارة المغربية في مدريد، حيث يعتير الاسبان أن الشركة المغربية قامت بإنشاء مزارعها داخل المياه التابعة لإسبانيا، بينما لا يعترف المغرب بوجود مياه اقليمية للجزر المحتلة من طرف الاسبان، ويتضح الامر من خلال الترخيص للشركة بإنشاء مزرعتها كما جاء في الجريدة الرسمية المغربية.

والى جانب احتجاج الاسبان على المغرب، هددت السلطات الاسبانية، الشركة الاسبانية التي قامت بتركيب أقفاص المزارع، بالعقوبة في حال لم تقم بفك هذه الاقفاص، كونها قامت بتنفيذ المشروع دون الحصول على التراخيص من الجانب الاسباني.

وحاولت كود الاتصال لاكثر من مرة بالوزير السابق لسؤاله حول ما اذا كانت الشركة التي انجزت المشروع تفكر في تفكيك الاقفاص، او تلقيهم اي استفسار من السلطات المغربية، لكن تلفونو ما خدامش.

موضوعات أخرى

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي

26/04/2024 13:40

الحبس ديال “سات فيلاج” تشد بصفة نهائية ومندوبية السجون وزعات المحابسية اللي كانوا فيه على حبسات أخرى

26/04/2024 13:20

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري

26/04/2024 13:00

الزوات على قضية بركان والكابرانات: لا خوف على الفريق المغربي راه الطاس والفيفا ما كيعترفوش بقانون الغابة

26/04/2024 12:33

“كود” تلاقات البگرة اللي ربحات لقب اكبر حلابة. كتعطي 60 ايطرو فالنهار واللي جات الثانية. بجوج ما عندهم سمية وحدة رودانية ولخرى حمداوية