الرئيسية > آش واقع > رسميا.. 3 شهور دالحبس للي خرج من دارو بلا تصريح أو حرض على الخروج والتجمهر فحالة الطوارئ
24/03/2020 11:30 آش واقع

رسميا.. 3 شهور دالحبس للي خرج من دارو بلا تصريح أو حرض على الخروج والتجمهر فحالة الطوارئ

رسميا.. 3 شهور دالحبس للي خرج من دارو بلا تصريح أو حرض على الخروج والتجمهر فحالة الطوارئ

عفراء علوي محمدي- كود//

تنشر فالجريدة الرسمية، اليوم الثلاثاء 24 مارس، المرسوم رقم 2.20.293 المتعلق بإعلان حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19)، ودخل اليوم حيز التنفيذ من طرف وزارة الصحة ووزارة الداخلية، كل حسب اختصاصه.

المرسوم كيأكد على استمرار حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 20 أبريل جاي فالستة دالعشية، وهذشي باش يتم مواجهة تفشي وباء “كورونا” – (كوفيد-19).

وحسب المرسوم، فحالة الطوارئ الصحية خاص المواطنين مايخرجوش من ديورهم، واتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة، وتطبيق توجيهات السلطات الصحية، ومايتنقلوش خارج السكنى ديالهم غير باش يمشيو للخدمة، أو اقتناء السلع الضرورية للمعيشة والأدوية، بالإضافة للتنقل للعيادات والمستشفيات والمراكز الصحية، والتنقل لأسباب عائلية ملحة من أجل مساعدة الأشخاص فوضعية صعبة أو في حاجة لإغاثة.

المرسوم كذلك كيمنع أي تجمع او تجمهر لمجموعة من الأشخاص، مهما كانت الأسباب الداعية له، باستثناء الاجتماعات الطارئة اللي كتنعقد لأغراض مهنية، اللي ممكن تدار مع مراعاة التدابير الوقائية من قبل السلطات الصحية، وكيفرض إغلاق المحلات التجارية والمؤسسات اللي كتستقبل العموم ففترة الطوارئ الصحية.

وحسب المرسوم، كيتخذ ولاة الجهات وعمال العمالات والإقليم جميع الصلاحيات المخولة ليهم، باش يحافظو على النظام الصحي العام فحالة الطوارئ الصحية، سواء مانت تدابير ذات طابع توقعي أو وقائي أو حمائي، من خلال فرض حجر صحي اختياري او إجباري، أو فرض قيود على إقامة الأشخاص بمساكنهم، والحد من تنقلاتهم، وإصدار اوامر، فحدود الاختصاص.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس

26/04/2024 18:12

نزار بركة رد على تبون: الاتحاد المغربي بدون المغرب مآله الفشل وخيانة لشعوب المنطقة والمؤامرات ضد الصحراء ماغاديش تنجح

26/04/2024 18:02

مدير الثانوية اللي حصل كيتحرش بتلميذة تعفى ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فجهة فاس لـ”كود”: حالة شاذة مكتمثلش المنظومة التربوية

26/04/2024 17:56

انطلاق مؤتمر الاستقلال .. 3600 مؤتمر حاضرين لاختيار قيادة الميزان ورفيعة المنصوري جات بطموبيلة فاخرة وأكدت بلي مشكلتها مع مضيان اخلاقية ماشي سياسية