الرئيسية > آش واقع > جورنالات بلادي2. بعد 14 سنة.. الملك يبشر بـ”ثورة جديدة” في مدونة الأسرة وحرب جديدة على الفلسفة واحتجاج من ذهب!
21/02/2018 22:20 آش واقع

جورنالات بلادي2. بعد 14 سنة.. الملك يبشر بـ”ثورة جديدة” في مدونة الأسرة وحرب جديدة على الفلسفة واحتجاج من ذهب!

جورنالات بلادي2. بعد 14 سنة.. الملك يبشر بـ”ثورة جديدة” في مدونة الأسرة وحرب جديدة على الفلسفة واحتجاج من ذهب!

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (22 فبراير 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

بعد 14 سنة.. الملك يبشر بـ”ثورة جديدة” في مدونة الأسرة

 

كشفت “أخبار اليوم” أنه بعد مرور أسبوع على المصادقة على قانون العنف ضد النساء من قبل البرلمان المغربي، جاء الملك محمد السادس بخطوة جديدة تنتصر للمرأة داعيا إلى تعديل “نواقص” مدونة الأسرة، حيث دعا العاهل المغربي إلى تعديل جديد لمدونة الأسرة، وذلك لتراعي مضامينها “المصلحة الفضلى للأطفال وتصون حقوقهم، وذلك بعد مرور 14 سنة على أقرارها. الرسالة الملكية التي تلاها وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد، خلال المؤتمر الإسلامي الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة المنعقد صباح أمس بالرباط، قال فيها الملك “إن المغرب عمل على تعزيز تماسك الأسرة، من خلال اعتماد مدونة متقدمة للأسرة، تراعي المصلحة الفضلى للطفل وتصون حقوقه في كل الظروف والأحوال..”.

 

وجاء في باقي العناوين “سياسة ‘‘عطيني نعطيك‘‘ في حزب أغراس أغراس”، و”الحكومة تحذف التربية الإسلامية من امتحان البكالوريا المهنية”، و”الأساتذة يزيدون من الضغط على أمزازي”، و”هل يصل الزلزال الملكي متأخرا إلى الوزير الر باح؟”، و”الريسوني: أوهام 20 فبراير”، و”جرادة.. الشروع في تنزيل حلول السلطات وسط الإنزال الأمني”، و”لماذا يكره لفتيت الصفريوي؟”، و”ولي العهد كان مرشحا لرئاسة مونديال 2026″، و”أوريد يحذر من شبكة موشي ديان بالمغرب!”، و”مونديال 2026.. هذه تفاصيل ملف مولاي حفيظ العلمي”.

 

حرب جديدة على الفلسفة

 

أفادت “الصباح” أن محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، شن حملة جديدة على مادة الفلسفة بحذفها وإقصائها من الامتحان الوطني الموحد في جميع شعب ومسالك الباكلوريا المهنية.

القرار الذي وقعه الأعرج خلال الفترة المؤقتة التي قضاها وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، في 6 دجنبر 2017، صدر، الأسبوع الماضي بالجريدة الرسمية، وهو خلف ردود أفعال قوية في أوساط مدرسي الفلسفة، خاصة أنه تم تعويضها بمادة التربية الإسلامية، الشيء الذي اعتبروه استهدافا إيديولوجيا لمادتهم.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “تحقيقات أمنية مع 21 محاميا”، و”شبكة تزور وثائق أوسمة ملكية”، و”مجلس جطو يصفع وزارة الرياضة”، و”ملف: أبناء ‘‘الخطأ‘‘.. ظلم ذوي القربى”، و”الخازن العام يفضح 400 برلماني وموظف”، و”جريمة تفضح شهادات وفاة مفبركة”، و”20 فبراير.. لسه فاكر..”.

 

احتجاج من ذهب!

 

من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية” أن الفيدرالية الوطنية للصياغين تخوض، يوم الجمعة 23 فبراير الجاري على الساعة العاشرة صباحا، بالرباط، وقفة احتجاجية على ما أسموه، في البلاغ الذي توصلت الجريدة بنسخة منه، احتكار سوق الذهب في المغرب.

وجاء في بلاغ الفيدرالية الوطنية أن عددا من المهنيين لقطاع الحلي والمجوهرات على الصعيد الوطني مستاؤون من الإقصاء الممنهج والمقصود في القرارات التي يتخذها المشرفون على القطاع دون استشارة الممثل الرسمي لهم وهو الفيدرالية الوطنية للصياغين”.

 

وجاء في باقي العناوين “شخصيات ومواقع سياحية تنجو من الإرهاب”، و”للامريم.. اهتمام بالطفولة”، و”نعوش الطاكسيات”، و”مأزق العثماني في البرلمان”، و”حماية الطفولة.. التجربة المغربية في المؤتمر الإسلامي”، و”ملف الحسيمة.. البوليساريو والتقشاب”، و”حجز 4 أطنان من المخدرات بالبئر الجديد”، و”مصرع شخص حرقا”، و”التعليم الخصوصي.. قصور تربوي وهيمنة مول الشكارة”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي

26/04/2024 13:40

الحبس ديال “سات فيلاج” تشد بصفة نهائية ومندوبية السجون وزعات المحابسية اللي كانوا فيه على حبسات أخرى

26/04/2024 13:20

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري

26/04/2024 13:00

الزوات على قضية بركان والكابرانات: لا خوف على الفريق المغربي راه الطاس والفيفا ما كيعترفوش بقانون الغابة

26/04/2024 12:33

“كود” تلاقات البگرة اللي ربحات لقب اكبر حلابة. كتعطي 60 ايطرو فالنهار واللي جات الثانية. بجوج ما عندهم سمية وحدة رودانية ولخرى حمداوية