الرئيسية > آش واقع > جورنالات بلادي 2. مغاربة يمولون “داعش” و38 جماعة تعاني العطش منذ الصيف وعلاج أقل كلفة لخمسة أمراض
19/10/2017 20:48 آش واقع

جورنالات بلادي 2. مغاربة يمولون “داعش” و38 جماعة تعاني العطش منذ الصيف وعلاج أقل كلفة لخمسة أمراض

جورنالات بلادي 2. مغاربة يمولون “داعش” و38 جماعة تعاني العطش منذ الصيف وعلاج أقل كلفة لخمسة أمراض

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (20 أكتوبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

مغاربة يمولون “داعش”

كشفت “الصباح” أن تقريرا أمريكيا صادرا عن مركز “كارنيغي” للشرق الأوسط وشمال إفريقيا حذر من أن السجائر المهربة العابرة للحدود بين المغرب والجزائر وموريتانيا أصبحت تشكل المورد الرئيسي لتمويل تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة، وأن التجارة الجديدة تضمن للجماعات الإرهابية الحصول على العملة الصعبة بطريقة آمنة وأكثر يسرا من بيع النفط الليبي أو فديات الرهائن الأوروبيين.

وسجل المركز المذكور في تقرير 2017، بخصوص مصادر تمويل الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن 13 مليار سيجارة عبرت الحدود في 2016 من إسبانيا صوب المغرب والجزائر وموريتانيا، وأن هناك مؤشرات قوية على أن “داعش” تستعمل مجنديها لتأمين مداخيل مهمة من العملة الصعبة في عمليات إعادة الانتشار والتغلغل داخل الصحراء الكبرى قرب الحدود المشتركة للدول الثلاث المذكورة.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “التحقيق في تعذيب معتقل”، و”جطو ينسق مكتب بنشماش”، و”خاص: قانون الحقوق العينية على محك المشروعية”، و”العثماني يرقع الميزانية بالكونطرا”، و”فضائح بمراكز تكوين الأندية”، و”3,7 ملايين مغربية تعرضن للعنف الزوجي”.

38 جماعة تعاني العطش منذ الصيف

أفادت “أخبار اليوم” أنه في مواجهة أزمة العطش التي تفاقمت في زاكورة وما حولها، أقدمت الحكومة، أول أمس، على تشكيل لجنة وزارية تقنية لمعالجة مشكل الخصاص في المياه، تكون من 7 وزراء وكتاب دولة، إضافة إلى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء، مهمتها تفعيل توجيهات الملك محمد السادس في المجلس الوزاري الأخير.

رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قال في افتتاح اجتماع اللجنة إن “بعض المناطق تعاني من صعوبات في التزود بالماء الصالح للشرب، ومهمتنا كحكومة حل الإشكالات القائمة”، لكنه اعتبر أن المشكل “أصبح استراتيجيا”، لأن المغرب سيعاني من ندرة حادة في الماء ابتداء من 2040.

من جهتها، قالت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، إن اللجنة التقنية التي تشكلت أول أمس، هدفها “تحديد الأولويات، وضع الإجراءات من أجل حل مشكل التزود لالماء الصالح للشرب، وأيضا توفير مياه السقي”. وأكدت أن هناك تدابير استعجالية وضع موضع الدراسة من قبل الجنة، وتتعلق بالمناطق التي عرفت اضطرابات في التزود بالماء الشروب. وكشفت أفيلال أن عدد الجماعات التي عانت من مشكل التزود بالماء الصالح للشرب منذ الصيف الماضي، بلغت 38 جماعة، أغلبها يقع في مناطق قروية جبلية.

وجاء في باقي العناوين “الحكومة تتنازل عن صلاحياتها في مراقبة إمبراطورية CDG”، و”خلية فاس.. المتهم الرئيس نقل سيارته المشحونة بالمتفجرات على متن الديبناج”، و”هذه لائحة المواد والخدمات التي ستعرف زيادات مهمة في الأسعار”، و”هشام العلوي: إصلاحات ناقصة وراء حراك الريف”، و”نادي القضاة يرافع ضد مجلس السلطة القضائية”، و”الخلفي: الخلاف حول سكن 40 مليونا قضية حكومية وليس بين بوسعيد وبنعبد الله”، و”النيابة العامة الجديدة أمام الاختبار”، و”افتحاص دولي جديد بشأن التعذيب بالمغرب”، و”حصاد يهيء نفسه لقيادة السنبلة”، و”مونديال روسيا.. إصابة بنعطية تخلط أوراق رونار”.

علاج أقل كلفة لخمسة أمراض

من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية” أن وزارة الصحة رخصت لترويج أدوية جنسية ومصنعة محليا لأول مرة في المغرب بكلفة أقل. وقد أكدت الوزارة أنه سيتم تسويق هذه الأدوية في المغرب في الأسابيع القليلة المقبلة، ومن بينها أدوية لعلاج مرض الصرع، ودواء للكشف عن الأنسجة السرطانية من أصل “البروستات”، وأدوية مضادة لتعفن، وأدوية مضادة لإسهال، وأدوية أخرى لعلاج أمراض القلب والشرايين.

وجاء في باقي العناوين “المغرب في الاتحاد الإفريقي.. مواجهة جديدة”، و”المغرب ينجو من سيناريو 16 ماي”، و”قرارات حصاد المثيرة للجدل”، و”تفاصيل مواجهة كلامية بين وزيرين”، و”اعتقال لص شرمل طفلة”، و”الميكا.. 562 ملفا أمام القضاء”.

موضوعات أخرى

27/04/2024 01:00

ممثل تركي مشهور شرا مدرسة وريبها.. نتاقم من المعلمين لي كانو كيضربوه ملي كان صغير

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة