الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الجيش كيحاصر منافذ التهريب وتخصيص 3 ملايير دعم إضافي للأحزاب السياسية
25/02/2020 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الجيش كيحاصر منافذ التهريب وتخصيص 3 ملايير دعم إضافي للأحزاب السياسية

جورنالات بلادي: الجيش كيحاصر منافذ التهريب وتخصيص 3 ملايير دعم إضافي للأحزاب السياسية

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 25 فبراير الجاري، وجابت اهم الاخبار:

الجيش يحاصر منافذ التهريب

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن دوريات الجيش عززت مراقبتها على منافذ التهريب على طول الساحل الرابط بين مليلية وطنجة، للتصدي لعمليات تهريب السلع والمخدرات والأشخاص، إذ تم إنشاء مراكز للمراقبة على طول الساحل على مدار الساعة، إضافة إلى تنظيم دوريات متنقلة لرصد أي نقط يمكن أن يستغلها المهربون.

ولاحظت “الصباح” عناصر تابعة للجيش متمركزة بالشريط الساحلي والهضبات وقمم الجبال المقابلة للضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

وأكدت مصادر محلية ل”الصباح” أنه أعطيت أوامر للعسكريين من أجل عدم التسامح مع عمليات التهريب، مهما كانت طبيعتها، بما في ذلك التهريب المعيشي، الذي تعيش منه شرائح من سكان المناطق المتاخمة للشريط الساحلي.

3 ملايير.. دعم إضافي للأحزاب

ومن نفس اليومية نقرأ أن الأحزاب السياسية تتسابق لاقتسام “كعكة” 3 ملايير سنتيم ستتم إضافتها إلى الدعم السنوي المقدم للمؤسسات الحزبية والمقدر ب 25 مليار سنتيم، وفق ما أكدته مصادر « الصباح»، إذ يبحث سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة عن الطريقة القانونية لصرف هذا الدعم الذي طالب به قادة الأحزاب حتى لا يصبحوا  رهينة « مالين شکاير» المتحكمين في سير العملية الانتخابية.

وأكدت المصادر أن العثماني نصح قادة الأحزاب بإحداث مؤسسات للبحث والدراسة والتفكير، تشتغل فيها الأطر، ويمكنهم الاستعانة أيضا بخبراء من خارج المؤسسات الحزبية، لوضع مقترحات عملية تخص كل ملف أو قضية من القضايا المثارة، عوض اللجوء إلى مکاتب دراسات أجنبية تكلف الملايير من الدراهم من العملة الصعبة، وتعيد إنتاج تشخيص للمشاكل القائمة التي حفظها المغاربة عن ظهر قالب.

 

 

موضوعات أخرى

19/03/2024 05:00

جورنال “الدايلي مايل ” بغا يحبس الشائعات لي كتسركل على الأميرة كيت: شهود شافوها كتدور مع راجلها وولادها

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو

19/03/2024 00:00

رابطة البوليساريو فالصبليون كضغط على وزارة الثقافة باش تحيد الاعتراف بمغربية الصحرا من الجريدة الرسمية ديال إسبانيا