الرئيسية > جورنالات بلادي > تحقيق مثير..لسان حزب “التقدم والاشتراكية”: المياه المعدنية تقدر تسبب فالسراطان وهي خدعة تجارية كاديرها الشركات باش تربح
20/08/2018 12:00 جورنالات بلادي

تحقيق مثير..لسان حزب “التقدم والاشتراكية”: المياه المعدنية تقدر تسبب فالسراطان وهي خدعة تجارية كاديرها الشركات باش تربح

تحقيق مثير..لسان حزب “التقدم والاشتراكية”: المياه المعدنية تقدر تسبب فالسراطان وهي خدعة تجارية كاديرها الشركات باش تربح
عن بيان اليوم///

في تطور مثير أنجزت جريدة بيان اليوم، لسان حزب التقدم والاشتراكية، تحقيقا بعتوان “المياه المعدنية المعبأة مياه صحية أم خدعة تجارية؟، من شأنه أن يثير جدلا داخل الحكومة وداخل الباطرونا.

وقالت الصحيفة الحزبية إن ” أجوبة خبراء ومختصين مغاربة وأجانب كانت كلها في اتجاه واحد، وهي أن المياه المعدنية المعبأة في القنينات “مياه ميتة” لا قيمة غذائية ولا صحية لها”.

واضافت الصحيفة أن الأسباب التي تجعل هذه المياه غير مفيدة بل قد تسبب بعض أمراض السرطان، يرجعها الخبراء إلى أسباب عدة، منها شروط النقل والتخزين، وإلى التفاعلات التي تقع بين مكونات البلاستيك المستعمل في صناعة القنينات وبين مكونات المياه المعدنية التي تعبأ داخلها.

زارت “بيان اليوم” هذه المنابع وتحديدا خمسة منابع للمياه المعدنية الطبيعية تتواجد أربع منها مجال تشرف على تدبير مواردها المائية وكالة الحوض المائي لسبو.

أكبر شركات تسويق المياه المعدنية في المغرب تؤدي ملايين الدراهم لفائدة الدولة والجماعات المحلية مقابل استغلال ملايين الأمتار المكعبة من المياه المعدنية، والذي تحدده عقود امتياز تربط الشركات بالدولة عبر وكالات الأحواض المائية التي تتواجد العيون أو الأثقاب ألمائية بنفوذها. ليست كل المياه المعدنية قادمة من العيون المتدفقة، بل جزء منها يتم استخراجه من الفرشة المائية التحتية عبر إنجاز أثقاب ويتم ربطها بأجهزة استغلال ومنشآت مائية، وتنقل المياه المعدنية بعدها عبر أنابيب إلى وحدات التصنيع والتعبئة.

في سوق المياه المعدنية المعبأة بالمغرب تنشط نحو سبع شركات، غير أن أربع شركات كبرى هي التي تحضر صورتها ومنتجاتها في هذه السوق بشكل أكبر، وتتوزع اغلب الحصص فيما بين هذه الشركات، وضمن هذه الحصص تستحوذ شركة والماس للمياه المعدنية التي تسوق مياه “سيدي علي” و “عين أطلس” و المياه الغازية ” والماس”، على حصة تتجاوز 72 في المائة، فيما تثل الحصة السوقية التي تستحوذ عليها شركة “صوطيرما”، التي تسوق مياه ” سيدي حرازم” و “عين سايس” إلى أزيد من 17 في المائة، ثم شركة “براسري المغرب” عبر فرعها “أورو افريكان للماء” التي تسوق مياه ” عين افران” التي تستحوذ على حصة بنحو 3 في المائة، وشركة “الكرامة” فرع مجموعة “يينا هولدينغ” التي تسوق مياه ” عين سلطان” تستحوذ على نحو 1.5 في المائة من حصة السوق.

وقالت الصحيفة ان مياه التعبئة قد تسبب السرطان.

تفاصيل مثيرة تقرؤنها في عدد الاثنين لجريدة بيان اليوم.

موضوعات أخرى

26/04/2024 13:00

الزوات على قضية بركان والكابرانات: لا خوف على الفريق المغربي راه الطاس والفيفا ما كيعترفوش بقانون الغابة

26/04/2024 12:33

“كود” تلاقات البگرة اللي ربحات لقب اكبر حلابة. كتعطي 60 ايطرو فالنهار واللي جات الثانية. بجوج ما عندهم سمية وحدة رودانية ولخرى حمداوية 

26/04/2024 12:16

تعليمات خاصة من الكاف لمراقبة الصغيرة والكبيرة فديبلاصمون اتحاد العاصمة للمغرب تفاديا لتزوير الحقائق وكذوب الكابرانات

26/04/2024 12:02

بعد حوار أخنوش للي أكد فيه بلي مكايناش سنة بيضاء.. طلبة الطب: أجلنا المسيرة الوطنية ومستعدين للحوار

26/04/2024 11:55

نسبة انتشار التدخين بين التلاميذ اللي عمرهم بين 13 و15 عام وصلات لـ6 % وبنموسى: الظاهرة من الأسباب المباشرة ديال ضعف التحصيل الدراسي

26/04/2024 11:43

واحد من صناع حكام الجزائر.. الجنرال توفيق مدين فـ”فيديو نادر” ف1975: خاص نضعفو المغرب سياسيا واقتصاديا وندمرو الاستقرار ديالو وأو حاجة نديرو نطردو 40 ألف مغربي

26/04/2024 11:30

فضايح جديدة فالبرنامج الاجتماعي “أوراش” وصلات للنيابة العامة ففاس: تلاعبات وتزوير وصنع وثيقة تتضمن وقائع غير صحيحة