الرئيسية > آش واقع > بمناسبة اليوم العربي للأرصاد.. مديرية الأرصاد الجوية: كنساهمو فـ الحد من آثار التغيرات المناخية
15/09/2021 11:50 آش واقع

بمناسبة اليوم العربي للأرصاد.. مديرية الأرصاد الجوية: كنساهمو فـ الحد من آثار التغيرات المناخية

بمناسبة اليوم العربي للأرصاد.. مديرية الأرصاد الجوية: كنساهمو فـ الحد من آثار التغيرات المناخية

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

تحتفل الأسرة الرصدية العربية والمديرية العامة للأرصاد الجوية باليوم العربي للأرصاد الجوية، الذي يوافق 15 شتنبر من كل سنة، ذكرى تأسيس اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية، التي أقرها مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في 15 شتنبر 1970.

وأعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية أنها سخرت طاقات بشرية ذات كفاءة عالية من مهندسين وتقنيين تعمل بأحدث الآليات والتقنيات من أجل توفير أدق المعلومات الرصدية، من أجل حماية الأرواح والممتلكات والمساهمة في التطور السوسيو اقتصادي للبلاد، ومن أجل القيام بمهامها من رصد وملاحظة وقياس وتنبؤ حالة الجو وغير ذلك.

وأكدت أنها تعمل بشكل متواصل على تطوير نظام الإنذار الرصدي وجودة التنبؤات الرصدية على الصعيدين الجهوي والمحلي بالإضافة إلى تحسين السهر الرصدي المتمثل في رصد وتتبع الظواهر الجوية على كل المستويات.

كما أبرزت أنها تعمل على تحسين دقة وكفاءة النماذج العددية وتزويد الدراسات والأبحاث حول المناخ بالمعلومات الرصدية الضرورية التي تمكن من بناء قاعدة للبيانات والمعارف المناخية تساعد على تقديم خدمات مناخية موثوقة لدعم التنمية المستدامة وبناء القدرة على التعايش مع المناخ. وتقوم المديرية بإمداد جميع القطاعات الحيوية بمعلومات دقيقة وضرورية لاتخاذ القرار ووضع استراتيجيات التأقلم للحد من آثار وانعكاسات التغيرات المناخية.

يشار إلى أن المديرية العامة للأرصاد الجوية قد أقامت عدة شراكات ثنائيه ومتعددة الأطراف مع عدة مرافق الأرصاد الجوية العربية من أجل تبادل الخبرات وتطوير قطاع الأرصاد الجوية.

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو