الرئيسية > كود-تيفي > بالصور و الفيديو : هاكيفاش المغاربة البسطاء استقبلو الملك و فرحو بيه وكيفاش ترتيبات شي بعضين قتلات العفوية
12/10/2018 18:30 كود-تيفي

بالصور و الفيديو : هاكيفاش المغاربة البسطاء استقبلو الملك و فرحو بيه وكيفاش ترتيبات شي بعضين قتلات العفوية

بالصور و الفيديو : هاكيفاش  المغاربة البسطاء  استقبلو الملك و فرحو بيه وكيفاش ترتيبات شي بعضين قتلات العفوية

كود- الرباط//

من الهامش جاؤوا، استقدمتهم السلطات المحلية والجمعيات المدنية والرياضية والفنية للحضور في احتفالات افتتاح الملك محمد السادس للدخول السياسي والتشريعي اليوم  الجمعة 12 أكتوبر الجاري، بشارع محمد الخامس بالرباط.

الفقر والفرحة.. قصة القادمون من الهامش

“الفقر والفرحة” علامة بادية في وجود المئات من القادمين في مختلف المناطق المجاورة للعاصمة الرباط، فهم جاءوا لإعلان “الموالاة” للملكية من جهة ومن جهة أخرى فهذه الاحتفالات بالنسبة لبعضهم “مكسب رزق” أو “طرف الخبز” يترزق به الكثيرون.

ومازال ما بغاوش يحشمو وكيجيبو بنادم فالكيران لافتتاح الملك للبرلمان

Publiée par GOUD sur Vendredi 12 octobre 2018

شهادات استقتها “كود” من 3 فرق موسيقية (كناوة، والعيطة، احواش الأطلس)، أجمعت على أن احياء هذه الاحتفالات اصبحت لديهم عادة وأن محبتهم للملك فرحة.

محبة الملك

“الفرحة الكبيرة عندنا هي ملي كنستبقلو سيدنا”، هكذا تحدث رئيس فرقة هيوا المتخصصة في الدقة المراكشة، قادمة من المدينة القديمة بالرباط.

بلباسه التقليدي “جابادور”، “معلم” الفرقة الموسيقية يتواصل مع السلطات الأمنية المكلفون بتنظيم الاحتفالات بشارع محمد الخامس، يتوارى إلى الخلف ويستمع للتعليمات ويتقدم إلى الأمام لحظة توصله باشارة بدء العرض الموسيقي.

رئيس فرقة هيوا، كحال باقية الباحثين عن لذة  لحظة “رؤية الملك”، فهي بالنسبة لبعضهم شبيهة بلقاء المريد بشيخه.

“الله يبارك فعمر سيدي.. عاوتاني بايع” يكرر :”الله يبارك فعمر سيدي”، بهذه الطريقة خاطب الملعم “كود” في نهاية الحديث معه، ملفتا إلى أن “مجيئهم الى هنا ليس بسبب المقابل المالي الذي يتقاضونه جراء المشاركة”.

“كود” سألت رئيس الفرقة ما إذا كانت السلطة استقدمتهم، فأجاب “نحن تابعون للدائرة الأمنية بمنطقة المدينة، طبعا عيطو لينا وجينا”.

طقوس تقليدية وأجواء حماسية

“أتينا من مقاطعة باب بوحاجة ونحن قرابة 130 شخصا بعدما استقدمنا المقدم وركبنا في حافلات عمومية لكن لم يوفروا لنا الغذا”، يتحدث “س.ش” شاب عشريني في مقتبل العمر، دخل في الاجواء الحماسية يرقص ناسيا وضعه المالي المزري.

يحكي هذا الشاب لـ”كود” :” في هذا المساء من يوم الجمعة عطلة بالنسبة الي استغلت الفرصة واتيت مع اصدقاء للاستمتاع بلحظات الافتتاح بقدوم الملك”، مضيفا (بعدما سألته كود عن الدخول التشريعي والسياسي) :” انا لا تهمني السياسة ولا اريدها فقط اتيت للاحتفال”.

أما سعيدة، إمرأة تجاوزت الأربعين سنة، فقد قالت لـ”كود” :” اشارك دائما في جميع الاحتفالات فهي بالنسبة محبة للملك ومبايعة”.

اسبانيات.. الاحتفال بعيد الوطن في حضرة البرلمان

فتيات اسبانيات سرقن الأنظار، احتفلنا بعيدهن الوطني الذي يصادف يوم 12 أكتور، رفقة المغاربة أمام البرلمان.

اجواء حماسية، وروح التسامح الثقافي، كشفتها رقصات ثنائية بين شباب مغاربة وفتيات اسبانيات وسط شارع محمد الخامس قبالة البرلمان.

سبنيوليات ناشطين مع مغاربة في احتفالات الافتتاح ديال البرلمان

Publiée par GOUD sur Vendredi 12 octobre 2018

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028