الرئيسية > آش واقع > أرقام صادمة: إتلاف أزيد من نصف مليون طن من المنتوجات غذائية غير صالحة لاستهلاك تهدد صحة المغاربة،
13/04/2016 10:17 آش واقع

أرقام صادمة: إتلاف أزيد من نصف مليون طن من المنتوجات غذائية غير صالحة لاستهلاك تهدد صحة المغاربة،

أرقام صادمة: إتلاف أزيد من نصف مليون طن من المنتوجات غذائية غير صالحة لاستهلاك تهدد صحة المغاربة،

هشام اعناجي كود الرباط ///

توصلت كود، بأرقام صادمة حول السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، من المكتب الوطني للسلامة الصحية، وتفيد حصيلة مراقبة هذه المنتوجات إلى أنه تم حجز وإتلاف 620 طن من المنتجات غير صالحة للاستهلاك، من بينها 193 طن من اللحوم الحمراء، 96.3 من اللحوم البيضاء، وازيد من 10 طن من الحليب ومواد استهلاكية أخرى.

وأكد بلاغ لمصالح مراقبة السلامة الصحية، توصلت كود بنسخة منه، إلى أنه بناء على تقارير سابقة تم تقديم 16 ملف أمام المحاكم المختصة، وتم تعليق الاعتماد الصحي لخمس مؤسسات أغلبها تنتج الحليب ومشتقاته، كما تم سحب الاعتماد الصحي لمؤسسة لإنتاج الحليب.

وأشار ذات المصدر إلى أن مصالح المراقبة التابعة للمكتب قامت بأكثر من 14 الف زيارة ميدانية، وتمكنت من مراقبة أزيد من 160 الف طن من المنتجات الغذائية، مشيرا إلى أنه عملية مراقبة المنتوجات المستوردة مكنت من معاينة أزيد من مليون طن من مختلف المنتوجات، حيث تم إرجاع ما يقارب 32 طن منها.

وقامت مصالح المراقبة باتخاذ عدة إجراءات، حيث تم تعليق وسحب الاعتماد الصحي من مؤسسة واحدة في القطاع الغذائي لاخلالها بالمعايير القانونية، ومؤسسة المنتوجات الصيد البحري، كما اقترحت ذات المصالح إغلاق 9 مؤسسات ومقاولات لإنتاج المربى والمستحضرات السكرية لعدم توفرها على ترخيص أو اعتماد صحي أو لعدم اشتغالها في ظروف صحية غير ملائمة ولا تتطابق مع المعايير القانونية.

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو