الرئيسية > آراء > ها كيفاش غنات الحمداوية على محمد الخامس: انا خايفة من لبحر لايرحل
06/04/2021 08:00 آراء

ها كيفاش غنات الحمداوية على محمد الخامس: انا خايفة من لبحر لايرحل

ها كيفاش غنات الحمداوية على محمد الخامس: انا خايفة من لبحر لايرحل

هناء ابو علي كود كازا ///

البارح الملك محمد السادس نعى من سماها “الفنانة المقتدرة الحاجة الحمداوية” وجا فبرقية النعي انه يقدم تعازيه الصادقة في “رحيل أيقونة فن العيطة المغربية، التي كرست حياتها لخدمة هذا اللون الغنائي الشعبي العريق، وترسيخه كأحد مكونات الموروث الثقافي الوطني، حيث أبدعت وتألقت بأدائها المتميز، على مدى عقود من الزمن، في ملامسة وجدان أجيال من عشاق هذا الفن المغربي الأصيل، والارتقاء به وطنيا ودوليا”.

وزاد وهادا هو اللي كيهمنا “نستحضر، بكل تقدير، ما كانت تكنه الراحلة الكبيرة من صادق مشاعر المحبة والولاء للعرش العلوي المجيد، وما ظلت تتحلى به من خصال الوطنيات الغيورات، حيث لم تتوانى، أكرم اللـه مثواها، في توظيف فن العيطة، مبكرا، سلاحا لمقاومة الاستعمار، وتجسيد تعلقها المتين بثوابت الأمة ومقدساتها”.

الراحلة الحاجة الحمداوية عاشرات محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس. تعتاقلات زمن الاستعمار. باش كتغني الاغنية الشهيرة “انا خايفة من لبحر لا يرحل” كانت كتقصد السلطان. فثقافتنا الشعبية كان ديما السلطان “بحر” على هاد الشي كيقولو “السلطان بحر والبحر ما يركب خوه”.

وعندنا فتاريخنا سلاطين ما تقدرش تركب فشي باطو فالبحر. حقاش “البحر ما يركب خوه”. على هاد الشي فاغنية الحاجة الحمداوية كيتقصد خوفها على رحيل محمد الخامس من قبل الاستعمار. رحيل السلطان. رحيل رمز وحدة لمغاربة. وظفات العيطة سلاح كيف جا فنعي بيان الملك للراحلة.

موضوعات أخرى

19/04/2021 21:30

خرق حالة الطوارئ الصحية بمبرر صلاة التراويح.. عصيد لـ”كَود”: هادشي ضد قرار الدولة و هاد الظاهرة كتروج لكذوب على الناس بللي الإسلام ف خطر

19/04/2021 20:50

نايضة بين صحاب المخبزات وكومادير بسباب الدقيق الخاسر. فيدرالية المخابز: “كومادير” بغات ترجعنا مضطهدين لحقوق الفلاح.. وشحال هضرنا على سبب تدني جودة القمح وماتسوقوش لينا