الرئيسية > آش واقع > فارس للقضاة: خاص التطبيق العادل للقانون والتمسك الصارم بالأخلاقيات والقيم القضائية
01/07/2020 15:50 آش واقع

فارس للقضاة: خاص التطبيق العادل للقانون والتمسك الصارم بالأخلاقيات والقيم القضائية

فارس للقضاة: خاص التطبيق العادل للقانون والتمسك الصارم بالأخلاقيات والقيم القضائية

عمـر المزيـن – كود//

وجه الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، مذكرة جديدة لمختلف القضاة، وذلك بمناسبة الذكرى التاسعة للاستفتاء على  دستور المملكة، والتي تتزامن مع فاتح يوليوز من هذه السنة.

وأوضح فارس أن هذه المناسبة تعتبر لحظة فارقة وحدثا تاريخيا بكل المقاييس، يعبر عن إرادة ملكية سامية ورؤية مولوية حكيمة متبصرة من أجل بناء المغرب الجديد. “مغرب الديمقراطية والحداثة والتنمية وقيم  الحرية والكرامة والمواطنة والمسؤولية”.

وجاء في مذكرة الرئيس المنتدب: “الدستور أسس لسلطة قضائية مستقلة تتشرف برئاسة الملك الضامن لاستقلالها، وعهد لها باختصاصات ومهام متعددة ذات أبعاد دستورية وقانونية وحقوقية ومهنية كبرى تلزمها بضمان الحقوق وصون الحريات وتفعيل قواعد المحاكمة العادلة وتحقيق الأمن القانوني والقرب من المتقاضين وتكريس الثقة والمساهمة في التنمية”.

وشدد فارس على ضرورة مواصلة الانخراط في هذه الدينامية الايجابية من خلال التطبيق العادل للقانون والحرص على توفير الضمانات داخل الآجال المعقولة والتمسك الصارم بالأخلاقيات والقيم القضائية وتحقيق النجاعة والجودة المطلوبتين من خلال المبادرات المسؤولة والمقاربات التشاركية الحقيقية خاصة في هذه الظروف الصحية العالمية الاستثنائية.

كما نوه فارس بالجهود الكبرى التي  بذلها قضاة المملكة بكل وطنية، خلال مرحلة الطوارئ الصحية من أجل ضمان استمرار مرفق العدالة في أداء واجباته ومساهمتهم القيمة الأساسية في إنجاح مشروع المحاكمات عن بعد رغم كل الإكراهات والتحديات.

ودعا الرئيس المنتدب للسلطة القضائية مختلف القضاة إلى بدل المزيد من التعبئة من أجل التدبير الأمثل للمرحلة المقبلة بكل ما تقتضيه من حكمة وجدية وبذل وعطاء حتى تكون السلطة القضائية في مستوى انتظارات وتطلعات الجميع.

موضوعات أخرى

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028