الرئيسية > آش واقع > غا كيدور و يحصد فالريح.. من بعد جنوب افريقيا وزير خارجية عسكر الجزائر مشى لليسوتو وبين عينيه ملف الصحرا
13/01/2021 14:30 آش واقع

غا كيدور و يحصد فالريح.. من بعد جنوب افريقيا وزير خارجية عسكر الجزائر مشى لليسوتو وبين عينيه ملف الصحرا

غا كيدور و يحصد فالريح.. من بعد جنوب افريقيا وزير خارجية عسكر الجزائر مشى لليسوتو وبين عينيه ملف الصحرا

محمود الركيبي – مكتب العيون //

بعد الزيارة التي قادته إلى جنوب افريقيا، والتي تصدرت المستجدات التي يعرفها النزاع الإقليمي حول الصحراء، مباحثاته مع المسؤولين هناك، حل وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم بمملكة ليسوتو.

وبحسب بيان للخارجية الجزائرية، “فقد التقى بوقادوم مع رئيس الوزراء في ليسوتو مويكيتسي ماجورو، ووزيرة الخارجية والعلاقات الدولية ماتسيبو راماكواي، حيث تطرقت المباحثات للنزاع في الصحراء، أين أكد الطرفان على ضرورة أن يعمل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة معا، لإطلاق عملية سياسية حقيقية”، يضيف البيان.

وتأتي زيارة الوزير الجزائري لمملكة الليسوتو، بعد الزيارة التي قادته إلى جنوب افريقيا، في إطار التحركات الديبلوماسية التي شرعت فيها الجزائر، بعد الإنتصارات الديبلوماسية الأخيرة التي حققها المغرب، حيث ينتاب صناع القرار في الجزائر القلق، جراء التحولات التي طرأت على مواقف العديد من دول الاتحاد الافريقي، بعد قرارها افتتاح قنصليات بالأقاليم الجنوبية.

كما تأتي هذه التحركات الديبلوماسية بعد التحول غير المسبوق الذي طرأ على موقف الولايات المتحدة الأمريكية من نزاع الصحراء، بعد اعترافها بمغربية الصحراء، وافتتاح قنصلية بمدينة الداخلة، بل وإعلان مساعد وزير خارجيتها من قلب الجزائر العاصمة، عن دعم واشنطن لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الأساس لحل هذا النزاع، وذلك قبل أن يحط الرحال بالأقاليم الجنوبية في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لمسؤول أمريكي رفيع المستوى لهذه الأقاليم.

موضوعات أخرى

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028