الرئيسية > آش واقع > تقرير: مريكان قالت للسعودية انها مستعدة باش تصلح العلاقة بيناتهم
12/06/2022 06:00 آش واقع

تقرير: مريكان قالت للسعودية انها مستعدة باش تصلح العلاقة بيناتهم

تقرير: مريكان قالت للسعودية انها مستعدة باش تصلح العلاقة بيناتهم

عن i24news//

أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الجمعة، أن مسؤولين أمريكيين بارزين أعلموا السعودية أن واشنطن مستعدة للمضي قدماً في “إعادة ضبط” العلاقة، وتجاوز مقتل الصحفي جمال خاشقجي من أجل إصلاح العلاقات مع الرياض.

مسؤول أمريكي رفيع: “اتفقت الدولتان على تجاوز الأمر مقتل خاشقجي في سبيل إحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”، في حين تعتبر السعودية قضية خاشقجي أُغلقت، وقد أبلغت المسؤولين الأمريكيين بذلك مراراً، حسب موقع الخليج أون لاين.

وأكدت المصادر أن “تجاوز قضية مقتل الإعلامي السعودي لا يعني التسامح مع الأمر أو تناسيه”، لافتة إلى أن بايدن سيناقش هذا الموضوع بشكل مباشر مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عندما يلتقيان الشهر المقبل.

وبحسب “سي إن إن” فإن “بعض المسؤولين في الإدارة الأمريكية يعتقدون أن واشنطن يجب أن تقوم بخطوات أكبر من ذلك في سبيل محاسبة الأمير محمد بن سلمان على قتل خاشقجي”.

وأضافت: “رغم ذلك يبدو أن التحول في سياسة الإدارة الأمريكية في طريقه للحدوث بعد أشهر من اللقاءات في الرياض بين كبيري مستشاري بايدن، بريت ماكغورك وآموس هوشتاين من جهة، والمسؤولين السعوديين من جهة أخرى، ومن ضمنهم ولي العهد السعودي”.

وتمثل هذه الخطوة تحولاً كبيراً في موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي وعد خلال حملته الانتخابية بـ”نبذ” السعودية نتيجة مقتل خاشقجي.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في 2 يونيو، أن بايدن يعتزم الاجتماع مع قادة الإمارات ومصر والأردن والعراق، إضافة إلى ولي العهد السعودي، خلال جولة سيجريها إلى الرياض الشهر الجاري.

وقالت الصحيفة إن بايدن قرر السفر إلى السعودية، لإعادة بناء العلاقات مع المملكة ضمن مساعيه لخفض أسعار النفط والغاز وعزل روسيا عن محيطها الإقليمي والدولي.

موضوعات أخرى

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي

26/04/2024 13:40

الحبس ديال “سات فيلاج” تشد بصفة نهائية ومندوبية السجون وزعات المحابسية اللي كانوا فيه على حبسات أخرى

26/04/2024 13:20

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري

26/04/2024 13:00

الزوات على قضية بركان والكابرانات: لا خوف على الفريق المغربي راه الطاس والفيفا ما كيعترفوش بقانون الغابة

26/04/2024 12:33

“كود” تلاقات البگرة اللي ربحات لقب اكبر حلابة. كتعطي 60 ايطرو فالنهار واللي جات الثانية. بجوج ما عندهم سمية وحدة رودانية ولخرى حمداوية