الرئيسية > آش واقع > واش اللي خدا وسام خدام فبيدزيريا ولا طبيب. طبيب ممكن ومكتشف دوا للسرطان موحالش. ها اش كالو عليه وها باش رد هو
23/04/2017 10:34 آش واقع

واش اللي خدا وسام خدام فبيدزيريا ولا طبيب. طبيب ممكن ومكتشف دوا للسرطان موحالش. ها اش كالو عليه وها باش رد هو

واش اللي خدا وسام خدام فبيدزيريا ولا طبيب. طبيب ممكن ومكتشف دوا للسرطان موحالش. ها اش كالو عليه وها باش رد هو

كود: أنس العمري///

طبيب المسالك البولية، واللي گال بلّي اكتشف گاع شي علاج لمرض سرطان البروستات واللي خدا وسام ملكي صدق غير خدّام فمحل ديال البيتزا بليفيربول البريطانية، والعهدة على المجلة المغربية الناطقة بالفرنسية “تيل كيل”.

القصة وما فيها واللي حكاتها “تيل كيل”، في عددها للأسبوع الحالي، كدّور على مشتغل في محل للبيتزا بليفربول الإنجليزية تقدّم للملك محمد السادس على أنه طبيب متخصص في جراحة المسالك البولية، فسلمه وسام المكافأة الوطنية من الدرجة الثانية، وذلك في 30 من يوليوز 2016 بالقصر الملكي بتطوان.

المجلة أوردت أنه بعد بحث دقيق في سجلات الجامعات البريطانية تبين أن المعني بالأمر، المسمى محمد عزيز بيهي، ليس بطبيب، وليس مسجلا في سجلات نقابة الأطباء، ويشتغل كمستخدم عادي في محل لصنع البيتزا بمدينة ليفربول البريطانية.

وقدم بيهي نفسه لوسائل الإعلام ومسؤولي القصر على أنه مكتشف لعلاج فعال لمرض سرطان البروستات، وأنه تم ترشيحه لنيل جائزة نوبل للطب، وأنه رئيس قسم بالمستشفى الملكي بليفربول.

وأوردت المجلة أن مجموعة من شباب ليفربول، وبعد مشاهدتهم توشيح محمد عزيز بيهي بوسام ملكي “قرروا فضح المهزلة التي وقعت، وكشف الاحتيال الذي طال القصر الملكي”.

“تيل كيل”، وفي كشفها لتفاصيل الواقعة، أوردت أن محمد علي بيهي تم اقتراحه على القصر من طرف مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج على أساس أنه من الكفاءات المغربية بالمهجر.

وفي تصريح لـ”هسبريس”، نفى الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، أن يكون CCME على علاقة بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد، مشددا على أن المجلس لم يقترح محمد علي بيهي.

وشدد الأمين العام لـCCME على أن ما ورد في المجلة بخصوص ترشيحه لبيهي على أساس أنه من الكفاءات الوطنية غير صحيح، موردا أن المجلس لا يقترح على القصر الملكي أسماء من سينالون أوسمة.

بوصوف أكد أن مجلس الجالية المغربية بالخارج يتمنى مستقبلا أن تطرح عليه الترشيحات الخاصة بمغاربة العالم لإبداء الرأي فيها تفاديا لوقوع مثل هذه التلاعبات، ولوضع خبرته رهن إشارة الجهات التي تقدم الأسماء للقصر الملكي من أجل تشريفها بأوسمة ملكية.

وأثار الخبر الكثير من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر كثيرون أن القصر الملكي ملزم بالبحث الدقيق في السير الذاتية للمرشحين، وتشريف الكفاءات الحقيقية بالأوسمة الملكية.

من جانب آخر، نشرت “تيل كيل” أن المعني بالأمر بعث لها، بعد نشر المقال المشار إليه، “بنسخ من شهادات تبين حصوله على دبلوم روسي في الطب وممارسته لتخصص المسالك البولية في مستشفى سترافروبول”.

كما أشارت إلى أن أحد أقرباء بيهي أكد أن هذا الأخير سبق له في بداية مساره المهني أن مارس بعض المهن الصغيرة؛ من بينها العمل في أحد محلات البيتزا. راكم معلومين وذنوبهم يتقاسموهم بيناتهم.

موضوعات أخرى

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي

26/04/2024 13:40

الحبس ديال “سات فيلاج” تشد بصفة نهائية ومندوبية السجون وزعات المحابسية اللي كانوا فيه على حبسات أخرى

26/04/2024 13:20

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري