الرئيسية > الزين والحداكة > هادو مغاربة عاونو الانسانية. باحثون من جامعة محمد الخامس يساهمون في اكتشاف مرض استقلابي جديد
23/09/2015 14:00 الزين والحداكة

هادو مغاربة عاونو الانسانية. باحثون من جامعة محمد الخامس يساهمون في اكتشاف مرض استقلابي جديد

هادو مغاربة عاونو الانسانية. باحثون من جامعة محمد الخامس يساهمون في اكتشاف مرض استقلابي جديد

الرباط/و م ع///

تمكن أخصائيون في علم الوراثة من مركز الجينوم البشري بكلية الطب والصيدلة بالرباط وقسم علم الوراثة بالمعهد الوطني للصحة، بتعاون مع أساتذة باحثين من كلية طب الأسنان بالرباط، من اكتشاف السبب الاستقلابي (ميتابوليك) والجين المسؤول عن مرض وراثي نادر يسمى “متلازمة هيملر”.

وذكر بلاغ للمعهد الوطني للصحة، اليوم الأربعاء، أن معرفة الجين الشاذ (بيكس 1) عند مريضين مغربيين مصابين بهذه المتلازمة كان أثار اهتمام العديد من المختبرات الدولية، التي أكدت، عند مرضى آخرين لديها، نتائج الفرق المغربية.

وأضاف البلاغ أن هذه الدراسة هي موضوع بحث وقعته الأستاذة إلهام الرتبي ومتعاونون آخرون، وأعلنت عنه المجلة الأمريكية لعلم الوراثة البشرية.

وحسب المصدر ذاته، اعتبر أستاذ علم الوراثة الطبية في جامعة محمد الخامس عبد العزيز السفياني، أن هذه الدراسة تبرز صعوبة تفسير نتائج تحليل الجينوم البشري لكونها تظهر أن اختلالات تبدو دون عواقب في بعض الجينات قد تكون مسؤولة عن أمراض وراثية نادرة وغير معروفة السبب حاليا.

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو