الرئيسية > آش واقع > “قمة شرم الشيخ” تتعهد قولا وعملا على مواجهة التحديات التي تهدد بلدان القمة
29/03/2015 20:49 آش واقع

“قمة شرم الشيخ” تتعهد قولا وعملا على مواجهة التحديات التي تهدد بلدان القمة

“قمة شرم الشيخ” تتعهد قولا وعملا على مواجهة التحديات التي تهدد بلدان القمة

احمد الطيب – الرباط

أكد إعلان “شرم الشيخ “على التضامن العربي قولا وعملا في التعامل مع التطورات الراهنة التي تمر بها المنطقة وعلى الضرورة القصوى لصياغة مواقف عربية مشتركة في مواجهة كافة التحديات.

واعتبر القادة العرب في البيان الذي صدر في ختام اشغال القمة العربية ال26 يوم الاحد بشرم الشيخ ” ان مفهوم الأمن القومي العربي ينبغي ان ينصرف الى معناه الشامل وبأبعاده السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية من حيث قدرة الدول العربية على الدفاع عن نفسها وحقوقها وصيانة استقلالها وسيادتها وسلامة اراضيها وتقوية ودعم هذه القدرات من خلال تنمية الامكانيات العربية في مختلف المجالات(..).

واخذا في الاعتبار الاحتياجات الامنية الوطنية لكل دولة والامكانيات المتاحة والمتغيرات الداخلية والاقليمية والدولية التي تؤثر على الامن القومي العربي. ودعا القادة العرب في البيان الختامي للقمة ” اعلان شرم الشيخ ” المجتمع الدولي الى دعم الجهود العربية في مكافحة الارهاب واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتجفيف منابع تمويله للحيلولة دون توفير الملاذ الآمن للعناصر الارهابية”.

واكدوا على ضرورة تنسيق الجهود الدولية والعربية في هذا المجال من خلال تبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية والتعاون القضائي ووالتنسيق العسكري مشددين على حتمية الشمولية في الرؤية الدولية في التعامل مع الارهاب دون اتقائية أو تمييز لان كافة تلك التنظيمات يجمعها نفس الاطار الايديولوجي.

وجدد البيان التاكيد على محورية القضية الفلسطينية وعلى حق الشعب الفلسطينى في الحصول على كامل حقوقة المشروعة والثابتة فى كل مقررات الشرعية الدولية وفقا لمبادرة السلام العربية.

واستعرض البيان الاوضاع في ليبيا واليمن والعراق واستفحال العنف فى سوريا محذرا من خطورة هذه الاوضاع على استقرار ووحدة هذه الدول وعلى امن واستقرار المنطقة.

وتعهد القادة العرب بان يبذلوا كل جهد ممكن وان يقفوا صفا واحدا حائلا دون بلوغ بعض الاطراف الخارجية مآربها فى تأجيج نار الفتنة والفرقة والانقسام فى بعض الدول العربية على اسس جغرافية اودينية او مذهبية او عرقية حفاظا على تماسك كيان كل دولة عربية وحماية لاراضيها وسيادتها واستقلالها ووحدة ترابها وسلامة حدودها والعيش المشترك بين مواطنيها فى اطار الدولة الوطنية الحديثة التى لا تعرف التفرقة او تقر التمييز.

موضوعات أخرى

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس

26/04/2024 18:12

نزار بركة رد على تبون: الاتحاد المغربي بدون المغرب مآله الفشل وخيانة لشعوب المنطقة والمؤامرات ضد الصحراء ماغاديش تنجح

26/04/2024 18:02

مدير الثانوية اللي حصل كيتحرش بتلميذة تعفى ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فجهة فاس لـ”كود”: حالة شاذة مكتمثلش المنظومة التربوية

26/04/2024 17:56

انطلاق مؤتمر الاستقلال .. 3600 مؤتمر حاضرين لاختيار قيادة الميزان ورفيعة المنصوري جات بطموبيلة فاخرة وأكدت بلي مشكلتها مع مضيان اخلاقية ماشي سياسية