الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. وأخيرا.. دواء التهاب الكبد الفيروسي “س” في الصيدليات ابتداء من يوم غد بـ3000 درهم عوض 100 مليون وتفويتات “مشبوهة” بمندوبية المياه والغابات وخطير.. مجزرة واحدة في المغرب من ضمن 179 تستجيب لشروط السلامة الغذائية
23/11/2015 22:16 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. وأخيرا.. دواء التهاب الكبد الفيروسي “س” في الصيدليات ابتداء من يوم غد بـ3000 درهم عوض 100 مليون وتفويتات “مشبوهة” بمندوبية المياه والغابات وخطير.. مجزرة واحدة في المغرب من ضمن 179 تستجيب لشروط السلامة الغذائية

جورنالات بلادي2. وأخيرا.. دواء التهاب الكبد الفيروسي “س” في الصيدليات ابتداء من يوم غد بـ3000 درهم عوض 100 مليون وتفويتات “مشبوهة” بمندوبية المياه والغابات وخطير.. مجزرة واحدة في المغرب من ضمن 179 تستجيب لشروط السلامة الغذائية

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 24 نونبر 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

وأخيرا.. دواء التهاب الكبد الفيروسي “س” في الصيدليات ابتداء من يوم غد بـ3000 درهم عوض 100 مليون

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه بعد طول انتظار، تشرع الصيدليات، ابتداء من يوم غد الأربعاء، في تسويق الدواء الجنيس لالتهاب الكبد الفيروسي “س”. وكشفت مصادر الجريدة أن ثمن الدواء لن يتعدى 3000 درهم  بعدما كانت الشركات الأجنبية تبيعه بمليون درهم.

 

المصادر ذاتها أوضحت أن الدواء الجنيس لمرض التهاب الكبد الفيروسي يضمن الشفاء للمرضى بنسبة تصل إلى 95 في المائة لمدة علاج لا تزيد على 3 أشهر، وبمضاعفات أقل، مشيرة إلى أن لا فرق بين الدواء الجنيس المصنع حاليا وبين الدواء الأصلي الصنع في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وجاء في باقي العناوين “تهديدات داعش تقترب من المغرب وحالة استنفار قصوى في المملكة”، و”تفاصيل مناورة كبرى أبعدت عن شباط خطر الرحيل”، و”البيجيدي يفتح ملف آيت الجيد لسحب البساط من تحت أقدم خصومه”، و”بعد لقائه مع المسؤولين الجزائريين.. روس اليوم في الرباط”، و”فدرالية الناشرين ترفض مدونة الخلفي للصحافة”، و”مغربي يفضح الآلة الدعائية لداعش”، و”الأزمي يخشى تزوير رخص البناء بفاس”، و”رادارات متطورة لمراقبة الملاحة الجوية”، و”تراجع سوق العقار الخاص بالفقراء مقابل ازدهار السكن الراقي”.

 

تفويتات “مشبوهة” بمندوبية المياه والغابات

 

من جهتها قالت “الصباح” إن موظفين غاضبين بمندوبية المياه والغابات اغتنموا فرصة شروع مجلس النواب في مناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية، لتفجير ملفات “ريع” استفاد منها مقربون وأصهار مسؤول نافذ بالمندوبية، وظلت طي الكتمان لشهور.

 

وفي السياق نفسه، قالت مصادر الجريدة إن قريبة مسؤول كبير بمندوبية المياه والغابات استفادت من وعاء عقاري وسط غابة الأرز بالأطلس المتوسط بأزرو، شيدت فوقه فندقا. كما استفاد شخص نافذ مقرب من مسؤول كبير بالمندوبية من وعاء عقاري تابع لها في غابة الفلين بالمعمورة، أنشأ عليه مصحة خاصة.

 

وجاء في باقي العناوين “تلغيم طائرة مغربية بـ70 لترا من الدوليو”، و”انتحاريون يتجولون بأحزمتهم وراء رعب بلجيكا”، و”المرضى.. رهائن حرب الوردي والأطباء”، و”ملف: الفيديوهات الجنسية.. الابتزاز الرقمي”، و”مصرع أربعة عمال بالمحطة الحرارية بآسفي”، و”الأمن يستمع إلى شبيهة انتحارية باريس”.

 

خطير.. مجزرة واحدة في المغرب تستجيب لشروط السلامة الغذائية

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن مجزرة بلدية واحدة فقط من أصل 179 في المغرب، تمكنت من الحصول على اعتماد صحي من قبل المكتب الوطني لسلامة المواد الغذائية، وهي مجزرة الحسيمة التي حصلت على رخصة في بداية السنة الجارية، أما البقية فهي تفتقد للشروط الصحية والنظافة والتجهيزات المنصوص عليها في دفاتر التحملات، وذلك إلى حدود منتصف 2015.

 

المكتب الوطني يعتبر الجهة المخولة قانونا لمنح التراخيص، من أجل افتتاح المجازر البلدية والخاصة، في حين تحتكر الجماعات والبلديات عمليات الذبح في المجازر البلدية.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “همجية أبا عوض.. زلزال إرهابي في باريس وهزات ارتدادية في تاوجست”، و”التحقيق مع نبيلة شبيهة حسناء أيت بولحسن”، و”007 المغربي ينقذ المخابرات الفرنسية من حمام دم مؤكد”، و”الحبس و160 مليون سنتيم تعويضات مدنية في حق بوعشرين”، و”واشنطن بوست: تطبيق هواتف ذكية لصحافة غبية”، و”هولاند يصر على النموذج الديني المغربي كدرع واقي ضد الإرهاب”، و”الطاوسي يحمل كرول مسؤولية الهزيمة ضد الجيش”، و”لقجع متمسك بالزاكي واجتماع لترتيب بيت المنتخب”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 10:30

درنا الرقمنة بكري.. الوزيرة مزور فتحات كونكور مدير التحول الرقمي ومن الشروط تجيب خمس نسخ ورقية من الضوسي باش دفع للمنصب

26/04/2024 10:00

الإبراهيمي كيرد على أبواق الكابرانات: ما يمكنش الكاف يخلي الأندية الجزائرية تدير خريطة وهمية فالتونيات حيث هو أصلا معترف بمغربية الصحرا

26/04/2024 09:44

جنايات فاس فرقات 30 عام ديال السجن فجلسة وحدة على متهمين بـ”السرقات الموصوفة”

26/04/2024 09:30

فجنوب غرب الداخلة.. البحرية الملكية،إنقاذيي روايال عتقات 85 حراگ من دول أفريقيا جنوب الصحرا

26/04/2024 09:20

الجو غيتقلب.. غيام وشتا رعدية فأقصى جنوب بلادنا ومتفرقة فمرتفعات الأطلس الكبير والصغير

26/04/2024 09:00

سكوب. فضيحة كبيرة فمجلس المستشارين. حروب الاستقلاليين مشات بعيد. الوزير الاستقلالي مزور ضارب مع مستشار استقلالي وبقات ليهم غير البونية فلجنة كيرأسها استقلالي

26/04/2024 08:29

معرض لفلاحة 16 بمكناس كبر وخاصو يتوسع. دورة مقادة كان مشكوك فيها 3 اشهر. اقبال كبير وتجاوب مزيان وحركة دايرة

26/04/2024 08:00

قفروها الكابرانات على لالجيري: القضية ما فيهاش غير 3 لزيرو.. خطية قاصحة كتسناهم بسبب ماتش بركان والمنتخبات والأندية الجزائرية مهددة ما تلعبش عامين