الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. “مشيتي فيها” و”كاينة ولا ماكايناش” و”درت ليا الطيارة” و”عطيني صاكي” تلهب قناة اليوتوب وبوسعيد يأمر بافتحاص وزارة الشوباني والدرك يطارد مستشارا حاول تهريب 800 كلغ من الحشيش
04/05/2015 20:53 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. “مشيتي فيها” و”كاينة ولا ماكايناش” و”درت ليا الطيارة” و”عطيني صاكي” تلهب قناة اليوتوب وبوسعيد يأمر بافتحاص وزارة الشوباني والدرك يطارد مستشارا حاول تهريب 800 كلغ من الحشيش

جورنالات بلادي2. “مشيتي فيها” و”كاينة ولا ماكايناش” و”درت ليا الطيارة” و”عطيني صاكي” تلهب قناة اليوتوب وبوسعيد يأمر بافتحاص وزارة الشوباني والدرك يطارد مستشارا حاول تهريب 800 كلغ من الحشيش


كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الثلاثاء (5 ماي 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

“مشيتي فيها” و”كاينة ولا ماكايناش” و”عطيني صاكي” تلهب قناة اليوتوب

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه في ظل غياب صناعة موسيقية في المغرب، يلجأ جل الفنانين إلى إنتاج أغان شعبية وإطلاقها على “اليوتوب”، بهدف الانتشار والشهرة. وفي رصد لأبرز الأغاني التي نجحت بالقياس إلى نسب متابعتها ومشاهدتها تجد أن القاسم المشترك بينها هو طبيعة الكلمات التي يصفها المتتبعون بأن أغلبها سوقي، ثم ألحانها المتشابهة، والراقصة في مجملها، وتتناسب وسياقات العلب الليلية، بعيدا عن الحس الإبداعي المفروض الانتباه إليه في ظل ترويجها عربيا باعتبارها واجهة الأغنية المغربية.

 

ومن بين تلك الأغاني “مشيتي فيها”، لحاتم عمور (قاربت 14 مليون مشاهدة)، وأغنية “كاينة ولا ماكيناش”، للأحمد شوقي (قاربت 12 مليون مشاهدة)، و”درتي ليا الطيارة”، لأسماء لمنور، و”عطيني صاكي” للداودية، حققت 18 مليون مشاهدة).

 

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “الملك يمد يد الدعم السياسي والعسكري لدول الخليج المرعوبة من إيران”، و”بنكيران يسرق الأضواء في قطر في الوقت الذي تواجه تجربته عواصف في المغرب”، و”مطيع ورفاقه يريدون البراءة قبل العودة إلى المغرب”، و”العزوزي يلتحق بموخاريق ويرفع شكواه لمنظمة العمل الدولية”، و”البرلماني الاستقلالي مستاوي في سجن عين علي مومن”، و”غرامة ثمانية آلاف درهم لكل من يمارس الدعارة في الطريق العام”، و”نجيب لحلو يدافع عن تكليفه بدراسة للبنك الدولي حول السكن”.

 

بوسعيد يأمر بافتحاص وزارة الشوباني

 

من جهتها، أفادت “الصباح” أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أمر بإجراء افتحاص لمالية الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، التي يحمل حقيبتها الحبيب الشوباني، وذلك في ما يتعلق بصرف مليار و700 مليون سنتيم المخصصة للحوار الوطني للمجتمع المدني.

 

 

وكشفت مصادر من الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني أن مكتب الوزير توصل برسالة من المفتشية العامة لوزارة المالية تطالبه فيها بإيفاد الوثائق التي تحدد سبل صرف ميزانية 17 مليون درهم، التي خصصتها الحكومة للحوار الوطني للمجتمع المدني.

 

وجاء في هذه العناوين “اعتقال مغتصب نساء بالتسلسل”، و”فضيحة.. كتب أمراء الدم بمزاد علني”، و”سبعيني يجهز على زوجته بسبع طعنات”، و”الوردي يحاصر مستغلي المرضى فئران تجارب”، و”عطل الأعياد تأكل من الناتج الداخلي الخام”، و”ربورتاج.. مهاجرون مغاربة عالقون بين الضفتين”، و”تبادل إطلاق النار بين عصابتين بتطوان”.

 

الدرك يطارد مستشارا حاول تهريب 800 كلغ من الحشيش

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن عناصر من الدرك الملكي تابعة لمنطقة أوسرد جنوب المغرب، حلت باليوسفية، حيث عملت على تفتيش منزلين تابعين لمستشار جماعي بجماعة الكنتور، العناصر كانت مرفوقة بسائق الشاحنة وهو ابن المتهم.

وتم ضبط الكمية المحجوزة من المخدرات في نقطة العبور نحو موريتانيا، حيث صرح ابن المستشار أنه لا يعلم بمحتوى الشاحنة المخصصة  لنقل البضائع، وأضاف أن والده هو من أمره بالتوجه نحو مالي، في حين لازال البحث جاريا عن المستشار الذي توارى عن  الأنظار.

 

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى “محمد السادس يعلن من السعودية نزول المغرب بثقله الأمني في الخليج”، و”زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجر ابتداء من 15 يوليوز المقبل”، و”يقتل زوجته طعنا ويسلم نفسه للأمن”، و”اعتقال متهمين بإضرام النار في سيارة الأمن والاعتداء على عناصرها بالداخلة”، و”تزوجت بالفاتحة.. فهجرها زوجها وتابعتها المحكمة.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي

26/04/2024 13:40

الحبس ديال “سات فيلاج” تشد بصفة نهائية ومندوبية السجون وزعات المحابسية اللي كانوا فيه على حبسات أخرى

26/04/2024 13:20

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري