الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. حارس ضيعة رمى زوجته حية في بئر والمرصد المغربي للسجون يقدم تقريرا أسود عن المؤسسات السجنية وزراعة “الكيف” تتسبب في تنقيل سرية كاملة للوقاية المدنية
28/07/2015 21:10 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. حارس ضيعة رمى زوجته حية في بئر والمرصد المغربي للسجون يقدم تقريرا أسود عن المؤسسات السجنية وزراعة “الكيف” تتسبب في تنقيل سرية كاملة للوقاية المدنية

جورنالات بلادي2. حارس ضيعة رمى زوجته حية في بئر والمرصد المغربي للسجون يقدم تقريرا أسود عن المؤسسات السجنية وزراعة “الكيف” تتسبب في تنقيل سرية كاملة للوقاية المدنية

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 29 يوليوز 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

حارس ضيعة رمى زوجته حية في بئر

 

ونبدأ مع “الصباح” التي تناولت تفاصيل مثيرة لجريمة قتل حاول منفذها أن تكون كاملة وبدون آثار، التي انتهت فصولها بضيعة في ابن سليمان، ظهرت بعد التحقيقات التي باشرتها عناصر الدرك الملكي بمركز الفضالات، والتي انتهت بتقديم المتهم وهو زوج الضحية البالغة من العمر 44 سنة، نهاية الأسبوع الماضي، أمام الوكيل العام لدى استئنافية البيضاء.

 

انطلقت القضية بعد عودة ابن الهالكة إلى المنزل، مساء، وملاحظته غياب والدته، التي لم تكن تغادر المنزل إلا لماما، فكان جواب الأب سريعا، إذ أخبره أنها توجهت وإحدى الجارات للمشاركة في حفل حناء لمناسبة زفاف وأنها ستقضي الليلة هناك، لم يشك الابن (28 سنة) في ما أخبره به والده (54 سنة)، ودلف لينام بغرفته بمسكن في الضيعة التي يحرسها والده.

 

وجاء في باقي العناوين “اعتداء همجي على أم وصغيرتها بطنجة”، و”واشنطن: الخليج يستغل مغربيات في الدعارة”، و”حصاد: فككنا 30 خلية إرهابية في سنتين”، و”اعتقال محام بالرباط بتهمة النصب”، و”بنكيران: شباط يشكك في الانتخابات ويشارك فيها”، و”البام يطيح برجل سلطة في وزان قبل الانتخابات”، و”الفرقة الوطنية تفتح ملف البناء العشوائي ببوسكورة”، و”اعتقال مول البيكالة مروع نساء صويرة”.

 

المرصد المغربي للسجون يقدم تقريرا أسود عن المؤسسات السجنية

 

وأفادت “أخبار اليوم” أن تقرير المرصد المغربي للسجون، الذي جرى عرض خلاصاته يوم أمس الثلاثاء، في ندوة صحفية بالرباط، قدم صورة سوداء عن المؤسسات السجنية ونزلائها بالمغرب.

التقرير تحدث عن الاكتظاظ الكبير في السجون، حيث ارتفع عدد نزلاء المؤسسات السجنية بين 2009 و2014 بحوالي 17378 سجينا.

 

وقال إن من الأسباب التي تجعل هذا المشكل مزمنا قضية الاعتقال الاحتياطي، التي تعني 31850 سجينا في مقابل 43091 من السجناء المداني”.

 

وجاء في باقي العناوين “هذ أبرز ما يقترحه الحزب الحاكم لتغيير وجه الجماعات المحلية”، و”وساطة مسؤول حكومي تنهي إضراب المرابط عن الطعام”،و”تقرير أمريكي: عزيمان لأخبار اليوم: اعتماد الدارجة في التعليم الأولي يجنب الطفل الصدمة اللغوية”، و”المغرب يفكك 30 خلية إرهابية منذ عام 2013 بمعدل خلية كل شهر”، و”تقرير أمريكي: المغرب لا يلتزم بالمعايير الدنيا لحماية ضحايا الاتجار بالبشر”، “مصير عامل الرحامنة بين يدي بنكيران”، و”ضابط شرطة يهاجم إقامة عامل العرائش”، و”الوردي والمنسق الوطني لطلبة الطب وجها لوجه حول الخدمة الإجبارية”.

 

زراعة  “الكيف” تتسبب في تنقيل سرية كاملة للوقاية المدنية

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن خلافا بسيطا بين  قائد للوقاية المدنية بمركز  الرواضي بإقليم الحسيمة، وأحد عناصره تطور إلى توجيه الأخير للكمة قوية لرئيسه سددها لوجهه، وهو ما نتج عنه إخضاعه لعدة إجراءات تأديبية، غير أن الأمور لم تقف عند هذا الحد، بعد أن وشى عنصر الوقاية المدنية للجنة التي أدبته بخبر مفاده أن مركز الوقاية المدنية  بجماعة الرواضي التابع لإقليم الحسيمة، يعرف كل أنواع التجاوزات والخروقات، بما في ذلك زراعة كميات مهمة من “الكيف”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى “تفكيك 30 شبكة إرهابية منذ 2013″، و”قتلها شنقا وانتحر بالقرب من جثتها بعد ستة أشهر من زواجهما”، و”إصابة شرطي بعد مهاجمته بزجاجة حارقة”، و”تخلف بلكورة يؤجل الملف إلى ما بعد الانتخابات”، و”ابن كيران: الحزب لن يرشح الخلفاء  الراشدين”، و”تنقيلات أمنية بالمنطقة الشرقية”،  و”حجز 60 كيلوغراما من الحلي والمجوهرات  بقيسارية ببيوكرى”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو