الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. السل بمؤسسات تعليمية بالبيضاء واستقلال النيابة العامة يشق صفوف الأغلبية ويوحد “البام” والاتحاد مع “البيجيدي” وإمارة المؤمنين.. استثناء مغربي يغري عواصم الحرب على الإرهاب
27/02/2015 21:42 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. السل بمؤسسات تعليمية بالبيضاء واستقلال النيابة العامة يشق صفوف الأغلبية ويوحد “البام” والاتحاد مع “البيجيدي” وإمارة المؤمنين.. استثناء مغربي يغري عواصم الحرب على الإرهاب

جورنالات بلادي2. السل بمؤسسات تعليمية بالبيضاء واستقلال النيابة العامة يشق صفوف الأغلبية ويوحد “البام” والاتحاد مع “البيجيدي” وإمارة المؤمنين.. استثناء مغربي يغري عواصم الحرب على الإرهاب


كود:

 

“كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يومي السبت والأحد(28 فبراير و1مارس 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

السل بمؤسسات تعليمية بالبيضاء

 

ونبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن زيارة عشرات الأسر بالحي الحسني بالبيضاء مستوصفات المنطقة، أول أمس الخميس، وصباح أمس الجمعة، حالة ارتباك قصوى، بسبب شكوك في انتشار عدوى مرض السل، الذي أصاب تلميذة، ما عجل بانتقال لجنة طبية إلى إعدادية الإدريسي لإجراء فحوصات على زملائها.

 

وأحيل، أول أمس الخميس، العشرات من تلاميذ إعدادية الإدريسي بالحي الحسني بالبيضاء، على مستوصفات الأحياء لإجراء فحوصات بالصور الإشعاعية، بعدما تأكد أن نوع السل الذي تعانيه التلميذة معد، كما ظهرت حالات إصابة أخرى في الحي التي تقطن فيه.

 

وجاء في باقي العناوين “خطأ طبي يقتل طبيبة بالبيضاء”، و”رفع تعويضات العمال والقياد عشية الانتخابات”، و”حجز مليار و500 مليون لدى بارون مخدرات”، و”اتهام مسؤولين بسطات بالاستيلاء على 150 هكتارا”، و”آلو… أنا بودريقة وهوايتي الأرض المحروقة”.

 

استقلال النيابة العامة يشق صفوف الأغلبية ويوحد “البام” والاتحاد مع “البيجيدي”

 

من جهتها، أفادت “أخبار اليوم” أن ندوة جديدة حول القضاء في المغرب كشفت الخلاف الشديد الذي تسببت فيه توصية “استقلال النيابة العامة عن وزارة العدل والحريات”، التي وردت في توصيات ميثاق العدالة، في صفوف الأغلبية والمعارضة على حد سواء، ففي الجلسة الأولى من ندوة وطنية حول “آفاق السلطة القضائية”، نظمتها أمس بالرباط كل من الودادية الحسنية للقضاة والمرصد الوطني المغربي للحقوق والحريات، وقف المتتبعون على تطابق رأي رئيس فريق العدالة والتنمية، عبد اللع بوانو، مع نواب من المعارضة، في المقابل كشف محمد حنين، المنتمي إلى التجمع الوطني للأحرار وهو  أحد مكونات الأغلبية، موقفا مناقضا، ودافع بشدة عن الفصل التام بين النيابة العامة ووزارة العدل.

 

 

وجاء في باقي العناوين “حصاد يمنح الولاة والعمال تعويضات عن السكن تفوق تعويضات رئيس الحكومة ووزرائه”، و”وأخيرا فتح الباب أمام الأرامل للاستفادة من دعم الدولة”، و”العروي يقول ’’الحقيقة’’ للملك”، و”الأمن التونسي يحتجز أبو حفص في مطار قرطاج ويضعه على قائمة الإرهاب”.

 

إمارة المؤمنين.. استثناء مغربي يغري عواصم الحرب على الإرهاب

 

من جهتها، خصصت “الأحداث المغربية” ملفها الأسبوعي لإمارة المؤمنين، مؤكدة أن المنتوج الديني لإمارة المؤمنين، لم يأت من عمق الأدغال الإفرقية، وأن الحضور الديني لإمارة المؤمنين في إفريقيا ليس وليد اليوم، ذلك أن الروابط الروحية بين الرباط وبلدان القارة تمتد إلى قرون مضت، لكن المتغيرات الجيوستراتيجية الجديدة في المنطقة، أعطتها راهنية ودينامية جديدين.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “بويا عمر.. هل هزم وزارة الصحة؟!”، و”هكذا تنهب عصابات منظمة الثروة الغابوية.

 

موضوعات أخرى

27/04/2024 01:00

ممثل تركي مشهور شرا مدرسة وريبها.. نتاقم من المعلمين لي كانو كيضربوه ملي كان صغير

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة