الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. أخطاء الدولة في الريف.. هل تؤدي ثمنها في الصحراء؟ و”لوبيا بالبخوش” بخيرية الناظور والفرق البرلمانية تحين أسئلتها لمواجهة لفتيت
17/07/2017 20:59 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. أخطاء الدولة في الريف.. هل تؤدي ثمنها في الصحراء؟ و”لوبيا بالبخوش” بخيرية الناظور والفرق البرلمانية تحين أسئلتها لمواجهة لفتيت

جورنالات بلادي2. أخطاء الدولة في الريف.. هل تؤدي ثمنها في الصحراء؟ و”لوبيا بالبخوش” بخيرية الناظور والفرق البرلمانية تحين أسئلتها لمواجهة لفتيت

 

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء (18 يوليوز 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

أخطاء الدولة في الريف.. هل تؤدي ثمنها في الصحراء؟

 

أفادت “أخبار اليوم” أن تهمة ممارسة التعذيب عادت لتستعمل ضد المغرب من طرف الهيئات الحقوقية الدولية. كل من منظمة “هيومن رايتس وتش” الأمريكية، و”منظمة العفو الدولية” البريطانية، أصدرتا بيانا حذرتا فيه من إصدار الأحكام القضائية المرتبقة في حق متهمي “أكديم إيزيك” بناء على اعترافات أو أقوال تورط متهمين آخرين تم انتزاعها تحت التعذيب أو سوء المعاملة خلال استجوابات الشرطة”.

 

بيان المنظمتين الحقوقيتين الدوليتين جاء استباقا لجلسة 24 يوليوز الجاري، التي يرتقب أن تصدر فيها محكمة الاستئناف بالرباط حكمها في ملف متهمي أكديم إيزيك، وذلك في محاكمة ثانية بعد تلك التي جرت أمام المحكمة العسكرية.

 

وجاء في باقي العناوين “مشروع ملكي بتطوان يواجه مصير منارة المتوسط”، و”برلمان البيجيدي يمسك العصا من الوسط في الخلاف حول تشكيل الحكومة”، و”حرب تصريحات حول إضراب معتقلي حراك الريف عن الطعام.”، وعودة الحراك إلى الشاطئ”، و”برلمان البيجيدي يمسك العصا من الوسط في الخلاف حول تشكيل الحكومة”، و”لجنة تلقي عرائض المواطنين تخرج إلى الوجود”، و”مغربي يرسل صرصارا إلى قاض إسباني لشكوى من غياب النظافة في زنزانته”، و”تهديد الملك يجر داعشين مغربين إلى القضاء”، و”محمد بن نايف.. في الإقامة الجبرية أم في مراكش”، و”هذا هو قيادي البيجيدي الذي احتج عليه بنكيران”، و”بودريقة يتراجع. ويقر الترشح”.

 

 

“لوبيا بالبخوش” بخيرية الناظور

 

كشفت “الصباح” أن شريط فيديو جديد صور خلسة بقاعة الأكل بخيرية الناظور أحدث ضجة كبيرة، أعادت إلى الأذهان بعض قطاعات هذه المؤسسة الإسلامية التي تحولت، في وقت من الأوقات، إلى مزبلة يعيش وسطها أكثر من ‍140 نزيلا يتحدرون من الأحياء الفقيرة لمدينة وبعض المدن والدواوير المجاورة.

وصورت مقاطع الفيديو أثناء وجبة غداء، إذ تسلمت النزيلات (بين 6 سنوات و17 سنة) صحونا من الفاصوليا محشوة بحشرات سوداء صغيرة تحرك وسط المرق.

 

وتضمنت الصفحة الأولى الجريدة “التحقيق في تدبير وزراء لأموال المبادرة”، و”سلفيون يسربون تقارير عن السجون لإرهابيين”، و”ربورتاج: الحسيمة.. عودة الروح”، و”سوق الجملة لسمك في قبضة الفتوات”، و”المحكمة الدستورية تفضح ألاعيب الأحزاب”، و”السطو على مجوهرات دبلوماسين ألمان”، و”أمن الشواطئ”.

 

الفرق البرلمانية تحين أسئلتها لمواجهة لفتيت

 

علمت “الأحداث المربية” أن الفرق البرلمانية بمجلس النواب أبلغت بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت إلى الجلسة البرلمانية ليومه الثلاثاء لإجابة عن أسئلة النواب، والتي ستنصب حول التطورات الأخيرة التي تعرفها احتجاجات الريف، والتي كانت موضوع طلبات متكررة لنواب كلما استجد حادث من حوادث هذه الاحتجاجات.

 

وجاء في باقي العناوين “البوليساريو تواصل استغلال الأطفال”، و”حرب الكذب”، و”الطاقات المتجددة بوجدور.. رهان المستقبل”، و”4 اختلالات تهدد الأندية بالإفلاس”، و”اختراع مغربي لمضادات حيوية مقاومة لجراثيم”، و”هلوسات جزائرية في بروكسيل”، و”حاولت تهريب الشيرا داخل أمعائها ففارقت الحياة”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 11:00

واش يقدرو يديروها؟ ها العقوبة اللي كتسنا الجزائريين إذا ما لعبوش اتحاد العاصمة ماتش الروتور مع بركان وتقدر توصل حتى للمنتخب الجزائري

26/04/2024 10:30

درنا الرقمنة بكري.. الوزيرة مزور فتحات كونكور مدير التحول الرقمي ومن الشروط تجيب خمس نسخ ورقية من الضوسي باش دفع للمنصب

26/04/2024 10:00

الإبراهيمي كيرد على أبواق الكابرانات: ما يمكنش الكاف يخلي الأندية الجزائرية تدير خريطة وهمية فالتونيات حيث هو أصلا معترف بمغربية الصحرا

26/04/2024 09:44

جنايات فاس فرقات 30 عام ديال السجن فجلسة وحدة على متهمين بـ”السرقات الموصوفة”

26/04/2024 09:30

فجنوب غرب الداخلة.. البحرية الملكية،إنقاذيي روايال عتقات 85 حراگ من دول أفريقيا جنوب الصحرا

26/04/2024 09:20

الجو غيتقلب.. غيام وشتا رعدية فأقصى جنوب بلادنا ومتفرقة فمرتفعات الأطلس الكبير والصغير

26/04/2024 09:00

سكوب. فضيحة كبيرة فمجلس المستشارين. حروب الاستقلاليين مشات بعيد. الوزير الاستقلالي مزور ضارب مع مستشار استقلالي وبقات ليهم غير البونية فلجنة كيرأسها استقلالي

26/04/2024 08:29

معرض لفلاحة 16 بمكناس كبر وخاصو يتوسع. دورة مقادة كان مشكوك فيها 3 اشهر. اقبال كبير وتجاوب مزيان وحركة دايرة