الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. تهديد مدير ديوان رئيس الحكومة بالقتل والفاعل ليس سوى ابنه وتقرير برلماني يكشف استمرار غلاء الأدوية
03/07/2015 19:01 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. تهديد مدير ديوان رئيس الحكومة بالقتل والفاعل ليس سوى ابنه وتقرير برلماني يكشف استمرار غلاء الأدوية

جورنالات بلادي1. تهديد مدير ديوان رئيس الحكومة بالقتل والفاعل ليس سوى ابنه وتقرير برلماني يكشف استمرار غلاء الأدوية

 

كود:

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد 4/5 يوليوز 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

تقرير برلماني يكشف استمرار غلاء الأدوية

 

ونبدأ مع “المساء” التي أكدت أن تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة بمجلس النواب كشف عن مجموعة من الاختلالات إثر الزيارة الميدانية إلى مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، منها غلاء الأدوية وغياب مواقع لصناعة الأدوية بالنسبة إلى بعض المختبرات وقلة الموارد البشرية.

 

وفي هذا السياق، أكد التقرير، الذي أنجزته لجنة القطاعات الاجتماعية، أن اللجنة لاحظت أن “هناك تطابقا كليا أو شبه كلي غير طبيعي بين أثمنة الأدوية المطلوبة من طرف المختبرات مع الأسعار التي أقرتها المديرية، وعد الارتكاز على أي معيار لتحديد دقيق لسعر الدواء، الشي الذي قد يفسر على أنه من بين الأسباب التي أدت إلى ارتفاع غير طبيعي لأسعار الدواء بالمغرب”، وذلك استنادا إلى محاضر تحديد أسعار الأدوية من سنة 2001 إلى 2008.

 

وجاء في باقي العناوين “اختلالات بالملايير في صفقات للتخييم تهدد بالإطاحة بمسؤولين كبار في وزارة العنصر”، و”تقرير برلماني يكشف استمرار غلاء الأدوية”، و”ملف: المغرب المخترق.. عندما يتجسس علينا الحلفاء والأعداء”، و”مكتب السلامة الصحية يسحب لحوما محولة من الأسواق”، و”الديستي تفكك خلية جديدة تنشطة في مدن مغربية”، و”بلكورة يمثل أمام استئنافية مكناس بتهمة تبديد أموال عمومية”.

 

تهديد مدير ديوان رئيس الحكومة بالقتل والفاعل ليس سوى ابنه

 

أفادت “الأخبار” من جهتها، أن عناصر أمنية من الدائرة 26 التابعة لمفوضية الأمن مولاي رشيد بالدار البيضاء، اعتقلت سعد الدين المعتصم، نجل جامع المعتصم، مدير ديوان رئيس الحكومة، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وبعد إحالته على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية، قرر متابعته في جالة اعتقال، وأمر بإيداعه سجن عكاشة.

 

وجاء اعتقال نجل مدير رئيس الحكومة، بعدما تقدم والده بشكاية  ضده لدى المصالح الأمنية يتهمه من خلالها بتعنيفه وتهديده بالقتل، وكشف المعتصم الأب أثناء الاستماع إليه بخصوص الشكاية، أنه يلبي الطلبات والحاجيات اليومية لابنه العاطل عن العمل ويمنحه ما يقارب 150 درهما يوميا، وأكد أن ابنه هدده بالتصفية الجسدية بعدما عاتبه على الطريقة التي يطلب بها الأموال من عمته وزوجها اللذين يقطن معهما بالدار البيضاء.

 

وجاء في باقي العناوين “مشاهير المغرب الذين حولهم الاعتزال إلى دعاة إسلاميين”، و”الوردي يحمل بنكيران مسؤولية إفلاس وفشل نظام الراميد”، و”وعكة صحية تمنع العمراني من الحضور ومحكمة تمارة تؤجل النظر في قضته”، و”المجلس الدستوري يخلص المنتخبين الجماعيين من قبضة زعماء الأحزاب”، و”وفاة امرأة أثناء عملية تجميل بطنجة والنيابة العامة تأمر بتشريح جثتها”، و”تأجيل محاكمة المتهمين بالاعتداء على مثلي فاس في حالة اعتقال”، و”استياء بحزب الأصالة والمعاصرة بوجدة بعد انضمام مستشار مدان بالسجن إليه”، و”مطاردة هوليودية لإيقاف ملتح متهم بالتغرير بقاصر ونقلها على متن سيارته ضواحي الخميسات”، و”إعفاء رئيس المنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة من مهامه وإلحاقه بالإدارة المركزية دون مهمة”.

موضوعات أخرى

27/04/2024 01:00

ممثل تركي مشهور شرا مدرسة وريبها.. نتاقم من المعلمين لي كانو كيضربوه ملي كان صغير

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة