الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1: تقرير يكشف نتائج كارثية للسياسة الصحية وواقع المستشفيات بالمغرب وصدمة عقب انتحار طفل احتجاجا على عجز والدته الفقيرة على شراء أدواته المدرسية
28/09/2016 16:37 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1: تقرير يكشف نتائج كارثية للسياسة الصحية وواقع المستشفيات بالمغرب وصدمة عقب انتحار طفل احتجاجا على عجز والدته الفقيرة على شراء أدواته المدرسية

جورنالات بلادي1: تقرير يكشف نتائج كارثية للسياسة الصحية وواقع المستشفيات بالمغرب وصدمة عقب انتحار طفل احتجاجا على عجز والدته الفقيرة على شراء أدواته المدرسية

 

كود///

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الخميس (29 شتنبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

تقرير يكشف نتائج كارثية للسياسة الصحية وواقع المستشفيات بالمغرب

 

ونبدأ مع “المساء” التي كشفت أن لجنة خاصة تكلفت بإعداد تقرير عن الوضع الصحي في المغرب وصل إلى نتائج كارثية، أهمها تكريس الفوارق الاجتماعية للصحة، وجعل السياسات المتبعة تفتقر إلى مبدأ العدالة والإنصاف في الاستفادة من العلاج.

 

وحسب المصدر نفسه، فإن التقرير الذي أنجزه متخصصون وأطر سابقة بوزارة الصحة، كشف أن نظام المساعدة الطبية خرج عن أهدافه المرسومة له ولم يساعد الفئات الفقيرة، التي لازالت تجد عدة صعوبات في الولوج إلى العلاج، ليس على المستوى المادي فحسب، بل حتى على مستوى الولوج الجغرافي، حيث أصبحت تتحمل عبئا إضافيا بسبب التعقيدات الإدارية.

 

وجاء في باقي العناوين “هذه هي الاقتطاعات الجديدة التي ستعرفها رواتب الموظفين نهاية الشهر الجاري”، و”الأموي ينضم إلى موخاريق ويدعو إلى عدم التصويت على أحزاب الأغلبية”، و”مسؤولون بمستشفى الأطفال بالرباط يحلون ضيوفا على إسرائيل”، و”قانون الهاكا يسمح للمواطنين بتقديم الشكايات ويلزم القنوات ببث بيانات الحقيقة”، و”الملف الاقتصادي: هكذا رفعت جهات الدولة يدها على قطاع العقار وتركته يحتضر”، و”معطيات صادمة تهدد بتحويل المدارس إلى معتقلات بفعل الاكتظاظ”، و”بنكيران يؤطر مهرجانا للبيجيدي بمراكش”، و”مفاجأة.. جميع المتبارين يفشلون في اجتياز مباراة توظيف بجماعة”، و”قانون الوقاية المدنية يستنفر البرلمان”.

 

 

صدمة عقب انتحار طفل احتجاجا على عجز والدته الفقيرة على شراء أدواته المدرسية بنواحي أزرو

 

وأفادت “الأخبار” أن أهالي بلدة “واد إفران” الواقعة على الطريق الوطنية الرابطة بين أزرو ومريرت، لازالوا تحت وقع الصدمة، منذ عشية يوم الاثنين الماضي، بعد إقدام طفل لا يتجاوز عمره 12 سنة، على وضع حد لحياته شنقا داخل بيت أسرته.

 

وأقدم الطفل، الذي كان يتابع دراسته بالمستوى السادس من التعليم الابتدائي، على الانتحار احتجاجا على عجز والدته عن شراء ما يرغب فيه من الأدوات المدرسية. إذ علمت الجريدة من مصادر محلية، أن الهالك رجع إلى مسكن أسرته حاملا لائحة تضم أسماء مجموعة من اللوازم المدرسية، وطالب والدته بشرائها، غير أن الأخيرة أكدت له أنها عاجزة على اقتناء ما يرغب فيه من أدوات وكتب، بسبب وضعية الفقر التي تعيشها الأسرة.

 

وجاء في باقي العناوين “استنفار أمني بسوق درب عمر بالبيضاء للتحقيق في إشاعة بيع دمى جنسية وتجار ينفون الأمر”، و”خطير.. شركة لجرف الرمال محمية من طرف رباح ترتكب جريمة بيئية بضواحي القنيطرة”، و”الحكومة تختم ولايتها بتقليص مناصب التوظيف بالمؤسسات الجامعية”، و”التجمع الوطني للأحرار يخوض حملة انتخابية على وقع صراعات شخصية”، و”مقاييس التكيف والتغييرات المناخية على طاولة مسؤولي كوب 22 وخبراء بيئيين”، و”القادري يجر وكيلة لائحته الوطنية للقضاء ويتهمها بالابتزاز”، و”تخلي سيدة محجبة عن حقيبة وسط سوق تجاري يستنفر أجهزة الأمن بمكناس”، و”5 أعضاء من حزب العهد يتبرؤون من تحالف الوزاني مع البيجيدي بالحسيمة”، و”وكيل لائحة الوردة يتهم إدعمار باستغلال أدوات الجماعة في الحملة”، و”رخص مواقف سيارات بالبيضاء تفوت قبيل الانتخابات”، و”وصولات مشبوهة لشراء الذمم بفاس تهدد لائحة الأزمي بالإلغاء”، و”إيقاف عصابة اعترضت سيارة مستثمر بمراكش وسلبته أزيد من 60 مليونا”.

 

موضوعات أخرى

27/04/2024 01:00

ممثل تركي مشهور شرا مدرسة وريبها.. نتاقم من المعلمين لي كانو كيضربوه ملي كان صغير

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة