الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي 2. “رؤوس كبيرة” في شبكة الناظور للمخدرات وشقيق فكري: الدولة حكرات محسن حيا وحكراتو ميتا وحصاد: ماجبتش معايا الزرواطة
27/04/2017 20:41 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي 2. “رؤوس كبيرة” في شبكة الناظور للمخدرات وشقيق فكري: الدولة حكرات محسن حيا وحكراتو ميتا وحصاد: ماجبتش معايا الزرواطة

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (28 أبريل 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 

“رؤوس كبيرة” في شبكة الناظور للمخدرات

 

 

ونبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن تنقيل رئيس مصلحة مكافحة المخدرات التابعة للشرطة القضائية بالناظور إلى أزيلال دون مهام، فتح باب التأويلات على مصراعية، حول احتمال تورط مسؤولين نافذين في أجهزة الأمن وأمن الحدود والجمارك والقضاء والدرك الملكي في شبكة الاتجار الدولي للمخدرات الصلبة، ومافيا تهريب الحشيش من مزارع الريف إلى أوروبا عبر منافذ في البحر مرورا بليبيا.

وتبحث عناصر “ديستي” في علاقة محتملة بين بارون المخدرات الشهير المقيم بمليلية وبين عناصر أمنية قدمت له “خدمات جليلة” في الفترات السابقة، مقابل امتيازات وتسهيلات في الحصول على الإقامة والجنسية الإسبانية، وضمن هؤلاء أمني استفاد من المغادرة الطوعية وغادر إلى منطقة مالقا الإسبانية.

 

وجاء في باقي العناوين “فضيحة جنسية بمصحة بالبيضاء”، و”العثماني يفلت من فخ البرلمان”، و”أحكام صادمة في قضية السماك المطحون”، و”المغرب أنفق 33 مليار درهم على العسكر”، و”20 سنة لمحام وعدل في سطو على عقار”، و”مصداقية لقجع على محك جديد”.

 

 

شقيق فكري: الدولة حكرات محسن حيا وحكراتو ميتا

 

 

وأفادت “أخبار اليوم” أن أسرة الراحل محسن فكري، تلقت بمزيج من المفاجأة والصدنة، الأحكام التي صدرت، أول أمس الأربعاء، في حق المتابعين في قضية ابنهم، الذي طحنته شاحنة للأزبال في أكتوبر الماضي.

الغرفة الجنائية الابتدائية باستئنافية الحسيمة قضت في الدعوى العمومية، وبعد رفض الدفوعات الشكلية التي قام بها دفاع الطرفين، بتبرئة المتهمين بوشعيب بدر الزمان وعبد الكريم السالمي، من شركة النظافة، وبوزيان موساتي، وهو بائع سمك، وأحمد بن عبو، وهو رجل سلطة برتبة قائد. وقضت بـ5 أشهر حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 500 درهم في حق عبد الحق جبيلو، سائق شاحنة الأزبال، وفريد بوداودي، المستخدم بشركة النظافة أيضا، ومحمد بوشرفات، حارس قوارب الصيد.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى منها “حكومة العثماني حصلت على أصوات أقل من حكومة بنكيران والأغلبية المريحة تتبخر”، و”كاسترو يرد التحية لمحمد السادس ويهدئ من غضب البوليساريو”، و”مجلس الأمن يطالب البوليساريو بالانسحاب فورا من الكركرات”، و”الصراع بين لشكر والغاضبين منه يتأجج بعد أسابيع من المؤتمر”، و”2484 مقاولة جديدة تغلق أبوابها خلال ثلاثة اشهر فقط”، و”المغرب الأكثر أمنا في إفريقيا”، و”مندوبية حقوق الإنسان تحت وصاية الرميد”، و”المناصب المالية والقروض متوقفة”، و”نادلة مغربية تراهن على العالمية في الملاكمة”.

 

 

حصاد: ماجبتش معايا الزرواطة

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أكد في لقائه بالنقابات الست، أول أمس الأربعاء، أنه سيحل مشاكل القطاع وسيهتم بنساء ورجال التعليم، وذلك من أجل أن تكون للمدرسة مردودية جيدة، وأن الإصلاح يجب أن يصل للقسم والتلميذ، عبر معالجة كل القضايا المطلبية والتربوية ابتداء من الدخول المدرسي المقبل، كالاكتظاظ، بحيث التزم بالعمل على تخفيفه في أفق القضاء عليه عبر عملية توظيف استثنائية لسد الخصاص الحاصل في الموارد البشرية، وأنه سيعمل على إعادة هيكلة الأكاديميات.

 

وجاء في باقي العناوين “التصويت على البرنامج الحكومي.. برلمانيون ما مسوقينش”، و”محنة أيت العريف.. القصة الكاملة”، و”الحموشي يبحث عن تشبيب الأمن”، و”بوليف يستخف بمي عيشة”، و”شابان يوثقان اغتصاب قاصر بالبيضاء”، و”حلق الرؤوس وإعفاء مدير سجن بوركايز”، و”قضية بائع السمك.. أحكام وردود أفعال”، و”للذكر مثل حظ.. الأنثى”، و”ملكتا جمال فرنسا بأكادير”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028