الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. إبليس تلقا فتافراوت رباح مقدرش يحيد “الغاسول للصفريوي
26/02/2016 22:02 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. إبليس تلقا فتافراوت رباح مقدرش يحيد “الغاسول للصفريوي

جورنالات بلادي2. إبليس تلقا فتافراوت رباح مقدرش يحيد “الغاسول للصفريوي

 

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (28/27 فبراير 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة:

 

هل فشل رباح في إنهاء احتكار الغاسول؟

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي كشفت أنه، رغم العروض التي أطلقتها وزارة التجهيز والنقل لفتح استغلال مقالع الغاسول المملوكة للدولة، والممتدة على مساحة 21 ألف هكتار في منطقة قصابي ملوية في ميدلت، في وجه الشركات، ورغم تقدم بعض الشركات بعروض للفوز باستغلال هذه الأراضي على أساس تثمين المنتوج، فإن النتيجة لحد الآن، هي استمرار عائلة الصفريوي في استغلال هذه المقالع إلى اليوم، والتي احتكرتها منذ أزيد من نصف قرن.

 

فرغم انصرام أجل العقد الذي يربط شركة الصفريوي بمديرية أملاك اادولة، فإن هذا الأخير بقي يستفيد من التمديد كل سنة. وعلمت الجريدة أن وزارة المالية طلبت في آخر لحظة إنجاز دراسان على مقالع الغاسول لتحديد المخزون من الغاسول قبل إطلاق طلب العروض، وهي الدراسات التي ربما لن ترى النور قبل انتهاء ولاية الحكومة.

 

وجاء في باقي العناوين “بنكيران: المواطن لا يذهب إلى الإدارة إلا مكرها.. ويفرح إذا خرج منها بسلام”، و”لهذه الأسباب غضب المغرب من الاتحاد الأوروبي”، و”ربع مليون موظف شاركوا في الإضراب العام سيخضعون للاقتصاع”، و”المدرسة ساحة الحرب الجديدة بين العلمانيين والإسلاميين”، و”هذه أحدث طرق سرقة السيارات”، و”الشامي تلقى اتصالا من الخارحية مؤكدا تعيينه سفيرا”، و”ارتفاع عدد الأرامل المستفيدات من الدعم إلى 37 ألفا”، و”السلطات الصحية: صادرنا 51 دفعة من شوكولاطة مارس”.

 

التسمم يتربص بأرحام المغربيات

 

وأفادت “الصباح” أن أمراضا وأوبئة تتربص بأرحام المغربيات وأعضائهن التناسلية، بسبب مواد سامة، كشف تقرير أوروبي جديد، أول أمس الخميس، دخولها في تركيبة فوطات صحية تنتجها علامات تجاربة معروفة، بينها التي تباع في السوق المغربية.

 

وتشير المعلومات، التي نشرتها وسائل إعلام فرنسية، نقلا عن مجلة “60 مليون مستهلك، والمعهد الوطني الفرنسي للاستهلاك (مؤسسة حكومية)، إلى رصد مركبات “الديوكسين” السامة، وأثار “الجيلوسفات” ومبيدات حشرية أخ ى، في عينات من “الفوطات” ومتتجات الورق الصحي، الذي تستهلكه النساء أكثر.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “أخطاء في الترجمة تجر برلمانيين إلى اامحاكمة”، و”المغرب يصفح الاتحاد الأوروبي”، و”طالبان بكلية الطب في قلب فضيحة جنسية”، و”اعتقال عسكري ينصب باسم مديرية الأمن”، و”موظفو  وزا ات بيحيدي يشتكون محاكم تفتيش”، و”كاف تؤجل مباراة الوداد والجمارك”، و”ملف: تبويقة المزاليط.. عند رخصو تخلي نصو”.

 

إبليس تلقا فتافراوت

 

أفادت “الأحداث المغربية”، في خبر حمل عنوان “سقوط إبليس.. فاضح 13 سياسيا”، أن مركز الدرك الملكي بتفاراوت عثر، أخيرا، على “إبليس”، مشيرة إلى أنه “معارض سياسي افتراضي” ساير العصر فأصبحت له صفحة فيسبوكية أطلق عليها “إسم إبليس تافراوت”، خصصها لـ “فضح رجالات تافروات والطريقة التي اغتنوا بها”.

 

وجاء في باقي العناوين “الخلية الإرهابية تزودت بأسلحة بيولوجية وأعدتها محليا”، و”البسيج يفتح أبوابه لقناة (إر تي إل أنفو) البلجيكية”، و”فريق أميركي يكون الأمن المغربي في تقنيات التواصل مع الجمهور والإعلام”، و”المغرب يرد بحزم على الاتحاد الأوروبي ويقرر تعليق التواصل مع مؤسساته”.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي

26/04/2024 13:40

الحبس ديال “سات فيلاج” تشد بصفة نهائية ومندوبية السجون وزعات المحابسية اللي كانوا فيه على حبسات أخرى

26/04/2024 13:20

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري