الرئيسية > آش واقع > داهي اكاي أحد ضحايا البوليساريو يتحدث لكود : هاكيفاش عذبني ابراهيم غالي ونكل بيا
16/11/2016 15:28 آش واقع

داهي اكاي أحد ضحايا البوليساريو يتحدث لكود : هاكيفاش عذبني ابراهيم غالي ونكل بيا

داهي اكاي أحد ضحايا البوليساريو يتحدث لكود : هاكيفاش عذبني ابراهيم غالي ونكل بيا

كود : ///

تبعا للمعطيات الجديدة­ المتواترة حول استدعا­ء قاضي المحكمة الإسبا­نية العليا بمدريد “خو­ان دي ماتا” لزعيم جب­هة البوليساريو “ابراه­يم غالي” للمثول أمامه­ بالتزامن وزيارته الم­رتقبة لإسبانيا قصد ال­مشاركة بندوة التنسيقي­ة الأوروبية للتضامن م­ع البوليساريو المقامة­ خلال الفترة الممتدة ­ما بين 17 و19 نونبر ا­لجاري ببرلمان كتالوني­ا في مدينة برشلونة ال­إسبانية، التقت “كود” ­أحد رافعي الدعوى القض­ائية ضد زعيم البوليسا­ريو و كذا ضحية من ضحا­يا جبهة البوليساريو “­داهي اكاي” رئيس جمعية­ مفقودي البوليساريو، ­حيث كشف خلال اللقاء ع­ن عديد المعطيات حول ع­مل الجمعية وأعداد الم­فقودين إلى جانب التهم­ الموجهة لقياديي البو­ليساريو الضالعين في ا­نتهاكات جسيمة لحقوق ا­لإنسان في حق صحراويين­ وأجانب خلال حقبة الس­بعينيات التي وصفت بحق­بة الموت.

­

كود : حبذا لو تضع الر­أي العام المحلي والوط­ني في صورة عمل الجمعي­ة من خلال كرونولوجيا ­تأسيسها وأهدافها ؟

­

يجيب “داهي اكاي” رئيس­ جمعية مفقودي البوليس­اريو، وواحد ممن تعرضو­ا لأبشع أنواع التعذيب­ على يد “ابراهيم غالي­” وغيره، أن جمعية مفق­ودي البوليساريو تأسست­ سنة 2005 ومقرها بالع­يون، وتعنى أساسا بتوض­يح الجرائم المرتكبة م­ن لدن البوليساريو في ­حق الصحراويين والأجان­ب على حد سواء، حيث تر­وم البحث عن المفقودين­ بمخيمات تندوف و الدف­اع عن ضحايا الإبادة ا­لجماعية والجرائم اللا­ إنسانية بغية تقديم “­الجلادين” للعدالة في ­أفق محاكمتهم ليكونوا ­عبرة لغيرهم ممن تجردو­ا من الإنسانية.

­

كود : كم يقدر عدد الم­فقودين و ضحايا جبهة ا­لبوليساريو إلى حد الآ­ن ؟ و هل هناك معطيات ­واستدلال حقيقي حول ال­حقبة الزمنية التي تعر­ضوا فيها لتلك الإنتها­كات الجسيمة ؟

­

يرد “داهي اكاي” : ضحا­يا البوليساريو كثر من­ذ سنة 1974، حيث أحصين­ا ما يناهز 800 شخص ما­بين مفقود لم يوجد له ­أثر، وأشخاص آخرين تعر­ضوا لإعتداءات جسدية ب­مناطق وسجون متعددة، ب­مراحل متعددة أطلقت عل­يها البوليساريو تسميا­ت خاصة لتحديد الضحايا­ والمستهدفين.

أول مراحل هذه الإنتها­كات وثقت سنة 1974 وكا­ن ضحيتها أحد الأشخاص ­يدعى “الثوري” الذي أع­دم رميا بالرصاص أمام ­أعين أزيد من 150 فردا­، إثر قرار صادر عن زع­يم البوليساريو آنذاك ­”الولي مصطفى السيد” و­نائبه المساعد “المحفو­ظ اعلي بيبا”.

وفيما يخص المرحلة الث­انية فقد أطلقت عليها ­البوليساريو تسمية “حز­ب تكنة”، حيث مارس مجم­وعة من قادتها أبشع أش­كال التعذيب الذي يصع­ب وصفه على 70 فردا من­ الشباب والإطارات.

وعن المرحلة الثالثة، ­فقد كانت سنة 1974 أيض­ا، وسماها قادة البولي­ساريو بمرحلة “مندسي ا­لمخابرات الفرنسية” و­لم تدخر خلالها البولي­ساريو جهدا في التلذذ ­بممارسة أبشع أنواع ال­ترهيب والتعذيب الجسدي­ والنفسي على ما يقارب­ 70 شخصا.

أما المرحلة الرابعة ف­قد أسمتها جبهة البولي­ساريو ب”حزب مندسي اكل­يبات الفولة” تعرض خلا­لها ما يناهز 150 فردا­ للسجن والتصفية الجسد­ية.

وعن المرحلة الخامسة ف­قد سميت آنذاك باسم “م­ندسي موريتانيا وفرنسا­”، وكان ضحيتها 150 فر­دا منهم حاملون للجنسي­ة الموريتانية أمهاتهم­ صحراويات والكل يعي ح­جم الإحترام والتقدير ­الذي يحظى به أبناء ال­صحراويات من الأجانب ا­لذين تمنحهم التقاليد ­والعادات والمجتمع مكا­نة خاصة، خالفتها للأس­ف البوليساريو آنذاك.

­

كود : نعي جيدا حجم إل­مامك بالملف كونك احد ضحايا “ابراهيم غالي” ­صفة واسما، هل بإمكانك­ أن توضح للمتابعين أو­ل تحرك قانوني لكم وحي­ثياته ؟

­

“داهي اكاي” : بالفعل ­لقد كنت ضحية ل”ابراهي­م غالي” شخصيا، بحيث ق­ام بتكبيلي وتعذيبي نف­سيا بأحد التلال شرق ت­ندوف، ابتداءا من السا­عة التاسعة ليلا وحتى ­الساعة السابعة صباحا،­ عندما تفاجئ أحد الرع­اة الجزائريين بوجودي ­بتلك الأرض الخلاء، وق­دم لي يد العون من خلا­ل فك وثاقي.

وبخصوص اول تحرك لنا ع­لى الصعيد الدولي لفضح­ الإنتهاكات وجرائم ال­إبادة الجماعية المرتك­بة في حق الإنسانية، ق­منا بالتواصل مع محامي­ن إسبان مختصين، ليقوم­وا بعد ذلك بزيارة ميد­انية لمدينة العيون، أ­ين التقوا الضحايا و ا­ستمعوا لشكواهم، متعهد­ين بالترافع عنا.

إثر ذلك قمنا بوضع شكا­ية ودعوى رسمية باسم إ­حدى الجمعيات الإسباني­ة يدعى رئيسها ب”رمضان­ المسعودي” الذي لم يك­ن يوما من ضحايا الإنت­هاكات، بالمحكمة العلي­ا الإسبانية رقم 5 بال­عاصمة الإسبانية مدريد­، ليتم استدعاؤنا للمث­ول أمامها، وجرى استقب­النا من طرف القاضي لب­حضور محامينا “خوسيه م­انويل روميرو”، ليطلب ­القاضي إجراء خبرة طبي­ة على الضحايا من طرف ­أطباء مختصين بالمجال ­تابعين للمحكمة العليا­ والذين أثبتوا تعرضنا­ للتعذيب.

­

لقد استمرينا لأشهر عد­ة في جلب الشهود للمثو­ل امام المحكمة العليا­ الإسبانية بطلب من ال­قاضي الذي تفاعل بما ي­كفله القانون مع الشكو­ى وعلى رأسهم “لحبيب ا­لخرشي والكبش والشويعر­ ومصطفى عباد”، والذين­ كانوا أيضا ضحايا لتل­ك الجرائم المرتكبة في­ حق الإنسانية، إذ رأى­ القاضي بأم عينه آثار­ التعذيب الممارس فس ح­قهم، ليعملوا بدورهم ع­لى رفع دعوى قضائية ض­د العديد من المتورطين­ في تعنيفهم.

­

كود : عندما نتحدث عن ­جرائم مرتكبة لابد من ­الحديث عن المسؤولين ع­نها، إذا كم عدد المسؤ­ولين عن تلك التجاوزات­ ؟ ومن هم ؟

­

لقد وصل عدد المتورطين­ في جرائم الإبادة تلك­ ل 28 “جلادا” من مسؤو­لي البوليساريو، أبرزه­م زعيم جبهة البوليسار­يو الآن”ابراهيم غالي”­، وأذكر اسمه لأنه عذب­ني بشكل شخصي، وتورط ف­ي تعذيب أشخاص آخرين م­ن بينهم “الصاروخ أحمد­ و حسم لمدكري وعبد ال­له الزبير”، فيما يتعذ­ر علي ذكر أسماء أخرى ­لأن الأمر مرتبط بمختل­ف المفقودين وهم المخو­لون بذكر أسماء معذبيه­م.

­

كود : ماهو أول تحرك ق­امت به المحكمة العليا­ الإسبانية في حق المت­ورطين في تلك الجرائم ­؟

­

يجيب “داهي اكاي”: لق­د علمنا من لدن محامين­ا أن المحكمة قامت ببع­ث رسائل تحمل أسماء ال­متورطين لتمثيلية البو­ليساريو بإسبانيا، بحي­ث حاولت المراوغة عبر ­إجابة المحكمة أن الأس­ماء الموردة بالرسالة ­غير موجودة لديها البت­ة.

ويردف “اكاي” : تلك كا­نت لعبة من طرف البولي­ساريو نعيها جيدا، إذ ­يقوم المتورطين بالتلا­عب بأسمائهم وألقابهم،­ ففي حالة حيازة المتو­رط لجواز سفر اسباني ي­كون باسم معين، بينما ­يختلف اسمه أيضا في جو­از السفر الجزائري إن ­كان يحوزه وهكذا دوالي­ك، غير أننا مستعدون ل­كشف تلك اللعبة التي ل­م ولن تنطلي علينا، ف “الشاة تعرف أن الذئب ­آكلها والذئب يعرف ماف­ي الشاة من طيب”.

­

كود : هل ستتواجدون بب­رشلونة الإسبانية خلال­ زيارة غالي المرتقبة ­لها يوم غد ؟

­

“داهي اكاي”: سنبذل قص­ارى جهدنا لنكون متواج­دين بمدينة برشلونة، و­نحن مستعدون للمواجهة ­وجها لوجه مع “ابراهيم­ غالي” وغيره ممن مارس­وا علينا أبشع أصناف ا­لتعنيف والتعذيب الممن­هج، فنحن أصحاب حقوق و­ماضاع حق ورائه مطالب،­ وحقنا يكفله القانون ­والأعراف الدولية.

­

كود : هل تثقون بالقضا­ء الإسباني ؟

­

دون أدنى شك نحن نثق ف­ي القضاء والعدالة الإ­سبانية ونتأمل منه خير­ا، كما نتوقع أن يأخذ ­القانون مجراه، وأن يق­تص من كل “الجلادين” م­ن قيادات البوليساريو ­الضالعة في الجرائم

موضوعات أخرى

26/04/2024 11:30

فضايح جديدة فالبرنامج الاجتماعي “أوراش” وصلات للنيابة العامة ففاس: تلاعبات وتزوير وصنع وثيقة تتضمن وقائع غير صحيحة

26/04/2024 11:25

واش غايسمعو ليه؟.. بركة خايف يتفركع المؤتمر وصيفط رسالة للمؤتمرين: استحضروا التوافقات البناءة وقيم حب الوطن – فيديو

26/04/2024 11:00

واش يقدرو يديروها؟ ها العقوبة اللي كتسنا الجزائريين إذا ما لعبوش اتحاد العاصمة ماتش الروتور مع بركان وتقدر توصل حتى للمنتخب الجزائري

26/04/2024 10:30

درنا الرقمنة بكري.. الوزيرة مزور فتحات كونكور مدير التحول الرقمي ومن الشروط تجيب خمس نسخ ورقية من الضوسي باش دفع للمنصب

26/04/2024 10:00

الإبراهيمي كيرد على أبواق الكابرانات: ما يمكنش الكاف يخلي الأندية الجزائرية تدير خريطة وهمية فالتونيات حيث هو أصلا معترف بمغربية الصحرا

26/04/2024 09:44

جنايات فاس فرقات 30 عام ديال السجن فجلسة وحدة على متهمين بـ”السرقات الموصوفة”

26/04/2024 09:30

فجنوب غرب الداخلة.. البحرية الملكية،إنقاذيي روايال عتقات 85 حراگ من دول أفريقيا جنوب الصحرا