الرئيسية > تبركيك > الأرصاد الجوية لـ”كود”: موجة البرد ناتجة عن تمركز منخفض جوي غرب البحر الأبيض المتوسط والشتا جاية
26/01/2023 14:00 تبركيك

الأرصاد الجوية لـ”كود”: موجة البرد ناتجة عن تمركز منخفض جوي غرب البحر الأبيض المتوسط والشتا جاية

الأرصاد الجوية لـ”كود”: موجة البرد ناتجة عن تمركز منخفض جوي غرب البحر الأبيض المتوسط والشتا جاية

عمـر المزيـن – كود///

قال الحسين يوعابد المسؤول عن التواصل بالأرصاد الجوية، في تصريحات لـ”كود”، إن درجات الحرارة، عرفت خلال الأسبوع الجاري، انخفاضا مهما بمعظم مناطق البلاد ومن المتوقع أن تستمر موجة البرد هذه الى غاية نهاية الأسبوع وسترافقها تساقطات ثلجية بالمرتفعات.

وحسب ما أكده يوعابد، فإن “موجة البرد هذه هي ناتجة عن تمركز منخفض جوي غرب البحر الأبيض المتوسط والذي يوجه تيار شمالي يسمح لهبوط هواء البارد من شمال أوروبا عبر غرب البحر الأبيض المتوسط نحو بلادنا، مما ينتج عنه انخفاض ملموس في درجات الحرارة بمعظم أرجاء البلاد، خصوصا بالمناطق الداخلية ومرتفعات الأطلس والريف وشرق البلاد”.

ويتوقع أن تتراوح درجات حرارة دنيا، حسب المسؤول عن التواصل بالأرصاد الجوية لـ”كود”، ما بين ناقص 8 وناقص 2 درجة، والعليا ما 2 و8 درجات بكل من عمالات وأقاليم افران، تازة، صفرو، بولمان، وبني ملال، أزيلال، خنيفرة، الحوز، ميدلت وتنغير.

كما ستتراوح درجات حرارة الدنيا ما بين 0 و4 درجات، والعليا ما بين 10 و14 درجة بباقي المناطق. كما يتوقع أن تكون الأجواء مهيأة لتساقط أمطار يومي الخميس والجمعة بشمال وشرق البلاد الريف سايس والواجهة المتوسطية، وكذا السهول الأطلسية الشمالية والوسطى ومرتفعات الأطلس.

وكشفت يوعابد أن التساقطات الثلجية ستهم بكميات مهمة، تتراوح بين 10 إلى 50 سنتيمتر، مرتفعات الريف والأطلسين المتوسط والكبير، الهضاب العليا لشرق البلاد في المرتفعات التي تتجاوز 900م، خصوصا بأقاليم افران، تازة، بولمان، صفرو، الحسيمة، شفشاون، خنيفرة، بني ملال، أزيلال، الحوز، تنغير، شيشاوة، ورزازات، ميدلت، تاوريرت، جرادة، تاونات، الحاجب وتارودانت.

ونظرا لهذه الظروف الجوية، دعا المتحدث عبر “كود” أخذ الحيطة والحذر وتجنب الخروج في البرد القارس وإذا اضطررت إلى الخروج، تجنب أبرد الساعات والتعرض لفترات طويلة للبردوالرياح، تأكد من ذلك الملابس الكافية (عدة طبقات، وتغطية الرأس والأيدي).

وأضاف: “في حالة التساقطات الثلجية تعرف على ظروف حركة المرور والتأني في السياقة والسرعة لتجنب الانزلاقات والانتباه من الانحرافات المرورية”.

موضوعات أخرى

05/05/2024 10:00

كينقل للعالم وحدة المغرب.. دراج مغامر بلجيكي غادي يوصل للعيون وغادي للسمارة

05/05/2024 09:26

الهاكا ما معتارفاش بالجريدة الرسمية. مازال عندها الشاوي والراضي وخليل العلمي والمعزوز حكما فالمجلس الاعلى للسمعي البصري 

05/05/2024 09:00

الصبليون مازال طروماتيزي باختيار دياز المغرب. “الباييس” قدمات ابراهيم كصبليوني=الصورة

05/05/2024 08:00

واخا كاين تقارب مغربي كيني.. واش التواصل بين نيروبي والبوليساريو يقدر ينسف زيارة الرئيس الكيني للمغرب ؟

05/05/2024 07:00

الزلزولي: دياز واعر وباغي نلعب معه فالمنتخب وحاولت مع يامال باش يلعب مع المغرب وما بغاش