الرئيسية > آش واقع > أخنوش مثل سيدنا فالقمة العربية الصينية بالرياض.. ميساج واضح لكولشي: مايمكنش نمشيو بعيد بلا احترام الوحدة الترابية للدول وسلوكيات شي دول عربية كاتهدد الأمن والاستقرار
09/12/2022 20:24 آش واقع

أخنوش مثل سيدنا فالقمة العربية الصينية بالرياض.. ميساج واضح لكولشي: مايمكنش نمشيو بعيد بلا احترام الوحدة الترابية للدول وسلوكيات شي دول عربية كاتهدد الأمن والاستقرار

أخنوش مثل سيدنا فالقمة العربية الصينية بالرياض.. ميساج واضح لكولشي: مايمكنش نمشيو بعيد بلا احترام الوحدة الترابية للدول وسلوكيات شي دول عربية كاتهدد الأمن والاستقرار

كود كازا //

مثل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الجمعة، الملك محمد السادس فأشغال القمة العربية الصينية للي تنظمت بالعاصمة السعودية الرياض، وقرا نيابة عن الملك رسالة موجهة للملوك والرؤساء المشاركية فالقمة، للي ترأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وجا فالرسالة الملكية أن القمة العربية الصينية الأولى كتشكل لحظة قوية في مسار التعاون العربي الصيني، وحدثا تاريخيا ومنعطفا مهما في العلاقات بين الجانبين. الملك عتابر كذلك هاد القمة كتمثل فرصة سانحة لإضافة لبنة جديدة لصرح العلاقات التقليدية القوية القائمة بين العالم العربي والصين، ومناسبة لاستشراف الآفاق المستقبلية للتأسيس لشراكة متميزة.
كما تشكل القمة، تقول الرسالة الملكية “موعدا لاستحضار الأبعاد الحضارية، والروابط التاريخية، التي استندت على شبكة علاقات إنسانية وتمازج ثقافي مثمر، وتأثير إيجابي متبادل، في إطار طريق الحرير القديم”.

على صعيد آخر، شدد الملك على أن ما تواجهه دول المنطقة العربية من تحديات تهدد أمنها واستقرارها، مرده في بعض الحالات، مع الأسف، إلى سياسات وسلوكيات بعض الدول العربية تجاه البعض الآخر.

الرسالة الملكية جا فيها كذلك أنه لا يمكن تجاوز هذا الوضع المليء بالمخاطر دون الالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية للدول ووحدتها الترابية، والامتناع عن التدخل في شؤونها الداخلية.

ودعا الملك محمد السادس أيضا العمل المشترك من أجل تشجيع الصادرات العربية إلى الصين وتنويعها.

وكان رئيس الحكومة وصل للسعودية مساء أمس الخميس واستقبلو الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة الرياض، بحضور سفير المغرب لدى السعودية مصطفى المنصوري، وسفير السعودية لدى المملكة المغربية عبد الله بن سعد الغريري.

موضوعات أخرى

28/04/2024 03:00

الشينوا غادي تعطي 1400 دولار للتاس اللي غايبدلو طونوبيلاتهم القديمة بأخرى جديدة

28/04/2024 02:06

عاجل.. الاستقلاليين صوتوا بالإجماع على نزار بركة أمين عام لحزب الاستقلال لولاية ثانية

28/04/2024 01:00

گاريدو مدرب اتحاد العاصمة عجبو مركز تكوين نهضة بركان: الإمكانيات الرياضية والتقنية اللي فالمغرب مانيفيك

28/04/2024 00:00

مهاجر مغربي ف الطاليان تكرفسو عليه مجهولين وغير داوه للصبيطار مات بسباب طعنة خايبة ففخدو

27/04/2024 23:30

مؤتمر الاستقلال.. الروينة فتوزيع بادجات المجلس الوطني قبل التصويت على الأمين العام واللجنة التنفيذية -فيديو