الرئيسية > آش واقع > واش غايهددو الدولة بالشارع؟.. الإسلاميون ناضو ضد تحديث مدونة الأسرة: ميمكنش نقبلو بشي تغيير إلا من المرجعية الدينية
28/11/2022 09:47 آش واقع

واش غايهددو الدولة بالشارع؟.. الإسلاميون ناضو ضد تحديث مدونة الأسرة: ميمكنش نقبلو بشي تغيير إلا من المرجعية الدينية

واش غايهددو الدولة بالشارع؟.. الإسلاميون ناضو ضد تحديث مدونة الأسرة: ميمكنش نقبلو بشي تغيير إلا من المرجعية الدينية

كود الرباط//

المغرب غادي خطوة بخطوة بنقاش تحديث مدونة الأسرة باش تمشا مع العصر، وتمشا مع الواقع الجديد لي كيفرض قوانين جديدة، ولكن المحافظين رافضين أي تحديث وكيقولو بلي أي حاجة غادا تبدل خصوصا فمدونة الأسرة خصو ينطلق من المرجعية الإسلامية.

الإسلاميون لي خسرو الانتخابات وتراجعت الشعبية ديالهم والإقبال ديال الشباب على جمعياتهم، ناضو اليوم عبر حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية، كيسبقو النقاش العمومي حول مدونة الأسرة.

وفي هذا السياق، أكد المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح أن أية مراجعة لمدونة الأسرة لا يمكنها أن تتم إلا في إطار مرجعيتنا الإسلامية والاعتماد على الاجتهاد الشرعي وفق مقاربة تشاركية.

النقاش بدا بين الفاعلين الرسميين خصوصا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهادشي غايشمل كافة بنود المدونة، من قبيل: تزويج الطفلات، زواج الفاتحة، مساطر الطلاق وحقوق الأطفال والنسب والحضانة، والنيابة القانونية على الأطفال، والإشكاليات المتعلقة بالزواج المختلط وإشكالات الوساطة.

ومن القضايا الخلافية كذلك، والتي تتناقض مع مبدأ المساواة والنصوص القانونية الدولية التي صادق عليها المغرب، مسألة الإرث، حيث أن الكثير من الأسر، خاصة تلك التي لم ترزق بذكور، تلجأ بشكل متزايد إلى القيام بإجراءات قانونية وصورية كبديل عن القواعد الحالية لنظام الميراث، من قبيل البيع أو الصدقة أو الهبة، وذلك بهدف حماية بناتهن من قاعدة التعصيب وما قد يواجهن من حرمان من سكنهن بعد وفاة الأب أو بهدف حماية أحد الزوجين المتبقي على الحياة أو من أجل تحقيق المساواة بين الإناث والذكور من أبنائهن.

حاليا بعض التسريبات كتقول بلي لا القانون الجنائي ولا مدونة الأسرة، غادي يعرف تغييرات مهمة وغاتزيد تنتصر لدولة الحريات ودولة الحداثة ولكن بطريقة مغربية.

موضوعات أخرى

27/04/2024 17:00

بواق الكابرانات بعد الاجتماع التقني: اتحاد العاصمة ما غايلعبوش ماتش الروتور ضد نهضة بركان بسبب خريطة المغرب

27/04/2024 16:30

أجواء مشحونة كتسبق استكمال مؤتمر حزب الاستقلال.. تيار كيقودو قيوح والخطاط طايح بثقلو فاليوم الثاني

27/04/2024 16:22

مراكش.. النسخة الـ53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية كتحتفي بالرموز التراثية الخالدة من 4 لـ 8 يوليوز الجاي

27/04/2024 16:00

الأمور مضبوطة: بركان لاعبين بالتوني اللي فيه خريطة المغرب ضد اتحاد العاصمة الجزائري

27/04/2024 15:30

السلطات القضائية المغربية صدرات مذكرة توقيف دولية فحق مول صفحة “الفرشة”.. وها اش گال للصحافة الكندية

27/04/2024 15:00

التلميذة فاطمة الزهراء ضحية مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب فتصريح لـ”كود”: هادي 3 سنين والمدير كيتحرش بيا وكيدير هادشي مع بزاف دالبنات

27/04/2024 14:30

منتجين فلاحيين كبار ففرنسا بداو حملة تمييزية ضد مطيشة المغربية المعروضة فالسوبر مارشي