الرئيسية > آش واقع > خارجية روسيا استقبلات السفير المغربي و ملف الصحرا على راس البروكَرام
18/03/2021 09:00 آش واقع

خارجية روسيا استقبلات السفير المغربي و ملف الصحرا على راس البروكَرام

خارجية روسيا استقبلات السفير المغربي و ملف الصحرا على راس البروكَرام

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أجرى نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية، سيرگي فيرشينين، مساء الأربعاء، محادثات موسعة بمعية سفير المملكة المغربية بموسكو، لطفي بوشعرة، بحثا فيها العلاقات الثنائية المغربية الروسية.

وإستعرض نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية، سيرگي فيرشينين، رفقة سفير المملكة، لطفي بوشعرة، العلاقات الثنائية بين الجانبين والسبل الكفيلة بترقيتها وتعزيز إنفتاحها ترجمةً لسعي قيادتي البلدين، الملك محمد السادس، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالإضافة لتبادل وجهات النظر حول عديد القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في سياق التواصل والتنسيق المستمر بين الجانبين.

وخصص الطرفان الروسي والمغربي جزءا من اللقاء للتداول حول قضية الصحراء على ضوء المستجدات الأخيرة المرتبطة بالملف، والسعي الحثيث للأمم المتحدة لتعيين مبعوث شخصي جديد لأمينها العام خلفا للمستقيل هورست كولر، وكذا دعم مساعيها في سبيل إعادة إحياء العملية السياسية للنزاع.

وقدم سفير المملكة المغربية بروسيا، لطفي بوشعرة، للخارجية الروسية تصور المغرب حول النزاع، ذلك القاضي بمبادرة الحكم الذاتي كأساس لحل القضية، خاصة في ظل توالي الإعترافات الدولية بالسيادة المغربية على الصحراء وآخرها الإعتراف الأمريكي، وكذا استمرار فتح القنصليات العامة بمدن العيون والداخلة، والجهود المغربية لمواصلة تنمية أقاليمه الجنوبية.

وعلقت وزارة الخارجية الروسية على اللقاء عبر بيان لها أكدت فيه، أن المحادثة المجراة كانت فرصة للنظر في الجوانب الموضوعية للتفاعل الروسي المغربي في منصة الأمم المتحدة، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول القضايا المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي، مع التركيز على الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، فضلا عن مشاكل تسوية مسألة الصحراء، حسب البيان.

وتمر العلاقات المغربية الروسية بحالة من التذبذب فيما يخص نزاع الصحراء، حيث سبق أن شوشت روسيا على عدة قرارات لمجلس الأمن الدولي حول الملف وامتنعت عن التصويت عليه، كما مالت لصالح أطروحة الجزائر، وذلك في إطار محاولاتها الرامية للتصدي للتحكم الأمريكي بالملف انطلاقا من مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية بالمجلس، علما أن الإعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء زاد من حدة ردود أفعالها بخصوص هاد الملف.

موضوعات أخرى

26/04/2024 11:43

واحد من صناع حكام الجزائر.. الجنرال توفيق مدين فـ”فيديو نادر” ف1975: خاص نضعفو المغرب سياسيا واقتصاديا وندمرو الاستقرار ديالو وأو حاجة نديرو نطردو 40 ألف مغربي

26/04/2024 11:30

فضايح جديدة فالبرنامج الاجتماعي “أوراش” وصلات للنيابة العامة ففاس: تلاعبات وتزوير وصنع وثيقة تتضمن وقائع غير صحيحة

26/04/2024 11:25

واش غايسمعو ليه؟.. بركة خايف يتفركع المؤتمر وصيفط رسالة للمؤتمرين: استحضروا التوافقات البناءة وقيم حب الوطن – فيديو

26/04/2024 11:00

واش يقدرو يديروها؟ ها العقوبة اللي كتسنا الجزائريين إذا ما لعبوش اتحاد العاصمة ماتش الروتور مع بركان وتقدر توصل حتى للمنتخب الجزائري

26/04/2024 10:30

درنا الرقمنة بكري.. الوزيرة مزور فتحات كونكور مدير التحول الرقمي ومن الشروط تجيب خمس نسخ ورقية من الضوسي باش دفع للمنصب

26/04/2024 10:00

الإبراهيمي كيرد على أبواق الكابرانات: ما يمكنش الكاف يخلي الأندية الجزائرية تدير خريطة وهمية فالتونيات حيث هو أصلا معترف بمغربية الصحرا

26/04/2024 09:44

جنايات فاس فرقات 30 عام ديال السجن فجلسة وحدة على متهمين بـ”السرقات الموصوفة”