الرئيسية > آش واقع > البريكسيت.. إسبانيا وبريطانيا توصلو لاتفاق على جبل طارق
31/12/2020 23:00 آش واقع

البريكسيت.. إسبانيا وبريطانيا توصلو لاتفاق على جبل طارق

البريكسيت.. إسبانيا وبريطانيا توصلو لاتفاق على جبل طارق

وكالات//

قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونثاليث لايا، يوم الخميس، إن “إسبانيا توصلت إلى اتفاق مبدئي مع بريطانيا بشأن وضع جبل طارق بعد خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبي”.

وصرحت غونثاليث لايا، للصحفيين بأنه “وكجزء من الاتفاقية، فإن إقليم ما وراء البحار البريطاني الواقع على الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة الأيبيرية سيظل جزءا من اتفاقيات الاتحاد الأوروبي مثل منطقة شنغن”. وفقا لوكالة رويترز.

وتتفاوض مدريد ولندن حول كيفية مراقبة الحدود البرية بين إسبانيا وجبل طارق التي استبعدت من اتفاق الخروج في اللحظة الأخيرة، الذي تم التوصل إليه بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا عن التوصل إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست، يوم الخميس الماضي، ليتم إسدال الستار على نحو عشرة أشهر من مفاوضات مضنية بشأن طبيعة العلاقة مع التكتل حينما تغادر المملكة المتحدة السوق الموحدة.

وكانت المحادثات متعثرة بين الجانبين عند مسألة حقوق صيد السمك وقواعد التجارة.

كما دارت مخاوف من أنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، فإن قواعد منظمة التجارة العالمية هي التي ستحكم العلاقات التجارية بين لندن وبروكسل، إذ ستفرض رسوم جمركية أو نظام حصص قد يؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد.

موضوعات أخرى

06/05/2024 19:32

باستثناء شكايات جمعيات حماة المال العام اللي كيشكو فمصداقيتها.. القيادة الثلاثية للبام حطات شرط صارم لعضوية المكتب السياسي: ممنوع يكون محل متابعة قضائية من طرف مؤسسات الدولة

06/05/2024 19:10

رسميا حماس وفقات على مقترح مصر وقطر لوقف إطلاق النار وإسرائيل ما قبلاتوش وكتسنا مجلس الحرب يدرسو

06/05/2024 19:00

ماذا تريد مايسة من المغاربة القدامى؟! القديم يحتضر يا مايسة والجديد لم يولد بعد

06/05/2024 18:56

تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لسنة 2023: كاينين بزاف ديال التجاوزات ومكاينش تغيير ملحوظ فأوضاع حقوق الإنسان فالمغرب

06/05/2024 17:30

بلوكاج الحوار الاجتماعي فالصحة..النقابات لاحو الكورة للحكومة.. ومصدر نقابي لـ”كود”: الحوار القطاعي نجح باتفاق مهم وخاص الحكومة توافق