الرئيسية > آش واقع > ميريكان فجلسة الصحرا : داعمين الوصول لحل وباقيين كنديرو تقييم للمينورسو
30/04/2019 14:18 آش واقع

ميريكان فجلسة الصحرا : داعمين الوصول لحل وباقيين كنديرو تقييم للمينورسو

ميريكان فجلسة الصحرا : داعمين الوصول لحل وباقيين كنديرو تقييم للمينورسو

الوالي الزاز -كود- العيون ////

عقبت الولايات المتحدة الأمربكية على تصويت مجلس الأمن الدولي حول الصحراء. رقم 2468 على لسان منسق الشؤون السياسية للتمثيلية الأمريكية بالأمم المتحدة رودني هانتر.

وإستهل المسؤول الأمريكي مداخلته بالإشادة بدعم جهود المبعوث الشخصي كوهلر من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين، و”الذي سيوفر تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية”، على حد تعبيره.

وأردف أن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل لأن بعض أعضاء هذا المجلس ما زالوا يختارون الامتناع عن التصويت رغم جهودنا المخلصة للتأكيد على وحدة المجلس تجاه العملية السياسية المستمرة، مشيرا أنه مع تجديد ولاية المينورسو سعت الولايات المتحدة للحفاظ على تركيز المجلس على هذه العملية السياسية.

وقال رودني هانتر أنه ينبغي أن يكون هدف مجلس الأمن هو المضي قدماً في التوصل إلى حل سياسي مقبول في الوقت المناسب، مبرزا ضرورة تعاون الأطراف والدول المجاورة تعاوناً كاملاً مع بعضها البعض وأن تبني ثقة إضافية، وهو أمر ضروري لتحقيق حل سياسي.

وأضاف المتحدث أن اهتمام المجلس الوثيق بهذه المسألة كان مفيدا للتقدم السياسي الذي تم إحرازه خلال العام الماضي، مستحضرا جولتي جنيف المجراة ومشاركة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا تحت رعاية الأمم المتحدة، موردا أن هذه المشاورات المستمرة بين المبعوث الشخصي والمغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا، والتي تهدف إلى التوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم ل”لصحراء الغربية”، ضرورية لوضع الأسس للتوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض.

وأكد المتحد ضرورة دعم عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة الحلول السياسية، بحيث ستواصل بلاده تقييم أداء بعثة الأمم المتحدة “للاستفتاء في الصحراء الغربية” وفقًا لهذا المبدأ، معربا عن دعم بلاده  الكامل للمبعوث الشخصي كوهلر وفريقه، موجها الشكر للممثل الخاص للأمين العام كولن ستيوارت وأعضاء البعثة على جهودهم.

 

موضوعات أخرى

28/04/2024 00:00

مهاجر مغربي ف الطاليان تكرفسو عليه مجهولين وغير داوه للصبيطار مات بسباب طعنة خايبة ففخدو

27/04/2024 23:30

مؤتمر الاستقلال.. الروينة فتوزيع بادجات المجلس الوطني قبل التصويت على الأمين العام واللجنة التنفيذية -فيديو

27/04/2024 22:30

احتقان فمؤتمر الاستقلال والهجوم على صحفيين فالوقيتة ديال القربالة بين أفيلال ومزور

27/04/2024 21:30

قربالة ناضت فمؤتمر حزب الاستقلال.. مناضلة للوزير مزور: انت ماشي استقلالي وجاوبها أنا بزاف عليك -فيديو