الرئيسية > آش واقع > أول مرة فالمغرب. البنك الإفريقي للتنمية دعم مشاريع الشباب فكلميم
23/04/2019 08:10 آش واقع

أول مرة فالمغرب. البنك الإفريقي للتنمية دعم مشاريع الشباب فكلميم

أول مرة فالمغرب. البنك الإفريقي للتنمية دعم مشاريع الشباب فكلميم

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

إنعقدت ظهر أمس الإثنين أشغال برنامج “سوق التنمية” الذي يشرف عليه البنك الإفريقي للتنمية، بتعاون مع برنامج الشراكة العربية الدنماركية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الإقتصاد والمالية، علاوة المؤسسة الجهوية لريادة الأعمال والمقاولات، وحضور والي جهة كلميم وادنون محمد الناجم ابهي، ورؤساء المجالس المنتخبة، المدير الجهوي للتكوين المهني بالأقاليم الجنوبية، الطيب سامي الصلح، وامباركة بوعيدة كممثلة عن الحكومة.

ويروم برنامج “سوق التنمية” الذي يحط الرحال بالمملكة المغربية لأول مرة بعد محطة الأردن وتونس، حسب القائمين عليه تمويل ودعم المشاريع وابتكارات شباب المنطقة، ومواكبتها لمدة سنتين سعيا لأجرأتها بشكل سلس وأنجع، حيث شهدت فعاليات الإختتام تقديم مداخلات حول المشروع وأهدافه، فضلا عن تتويج عشرة مشاريع مختلفة لشباب المنطقة من بين المئات شاركت بالمنافسة، وذلك بغلاف مالي ماهز ثلاثة ملايين درهم.

وفي هذا الصدد كشف المدير الجهوي للتكوين المهني بالأقاليم الجنوبية، الطيب سامي الصلح، في تصريح خص به “كود”، أن برنامج “سوق التنمية” عرف مشاركة المئات من شباب منطقة جهة كلميم وادنون، يشكل فيهم المتخرجون من معاهد التكوين المهني نسبة 75 بالمائة من مجمل المشاركين، مشيرا أن البرنامج فرصة لإحتضان الإبتكارات المحلية وتجويدها في سياق دمجها بسوق الشغل.

ومن جانبه أفاد رئيس المؤسسة الجهوية لريادة الأعمال والمقاولات، مصطفى شرف الدين، في مداخلة له أن البرنامج فرصة حقيقية لإحتضان المواهب والطاقات الشابة المحلية، وتوجيهها لتحقيق أفكارها ومشاريعها الطموحة للمساهمة من قريب في الدفع بعجلة التنمية المحلية، سواء تعلق الأمر بالجمعيات او التعاونيات او الشباب، مشيدا في السياق ذاته  بدعم البنك الإفريقي للتنمية، مؤكدا أن المصاحبة المقدمة من المؤسسة ستُمكن المعنيين بالأمر من ولوج سوق الشغل بسلاسة.

موضوعات أخرى

05/05/2024 11:23

أزولاي: بلادنا تقدمات فمجال الأمن السيبراني والمغرب القوي بكفاءاته كيلعب دور رائد ف قطاعات التكنولوجيات الحديثة

05/05/2024 11:00

طبالة ف”الهاكا”. لعروسي حياتو كلها كيصبغ فصحابو من سينمائيين وممثلين وعادل عبد اللطيف تهلي فبنت الباشا وكافئاتو وغربال اللي خدام عند الناصري ماشي شي كاليبر كبير والبارودي اللي بقات فبلاصتها معروفة مع الجهة الرابحة والاستقلال ختار يدير السياسة حتى يجيب الكفاءة

05/05/2024 10:50

كسيدة خيبة وقعات بين سيدي علال البحراوي والرباط ماتو فيها 4 او تصابو 14 جوج حالتهم حرجة

05/05/2024 10:40

وضعية الماء فالمغرب باقا فمرحلة “الإنعاش”.. نسبة ملء السدود وصلت لـ32 فالمية وبدات فالتراجع

05/05/2024 10:30

مسؤولونا ما عندهمش مع لمرا. ها شكون خدا بلاصة شكون فالهاكا. ها اللي دخلو جداد: غربال وعادل وبنحمزة ولعروسي وها فبلاصة من ورئيسا النواب والمستشارين ختارو غير الرجالة

05/05/2024 10:00

كينقل للعالم وحدة المغرب.. دراج مغامر بلجيكي غادي يوصل للعيون وغادي للسمارة

05/05/2024 09:26

الهاكا ما معتارفاش بالجريدة الرسمية. مازال عندها الشاوي والراضي وخليل العلمي والمعزوز حكما فالمجلس الاعلى للسمعي البصري