الرئيسية > آش واقع > واش كاين شي معطى جديد حول صيغة العملية السياسية؟ تبون استقبل زعيم البوليساريو وهدرو على مواقفهم من النزاع (تصاور)
16/04/2024 15:45 آش واقع

واش كاين شي معطى جديد حول صيغة العملية السياسية؟ تبون استقبل زعيم البوليساريو وهدرو على مواقفهم من النزاع (تصاور)

واش كاين شي معطى جديد حول صيغة العملية السياسية؟ تبون استقبل زعيم البوليساريو وهدرو على مواقفهم من النزاع (تصاور)

الوالي الزاز -كود- العيون//

[email protected]

استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، ظهر اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، الذي داير ابتداء من اليوم بزيارة رسمية للجزائر.

وأجرى الجانبان محادثات مطولة خصصاها للعلاقات بين الجزائر وجبهة البوليساريو ومواصلتها وتعزيزها، مع تأكيد الرئيس الجزائري لمواصلة بلادو دعم البوليساريو وتوفير غطاء سياسي ليها على مستوى القارة الأفريقية انطلاقا من منظمة الاتحاد الأفريقي، وكذا على مستوى الأمم المتحدة وهياكلها، لاسيما مجلس الأمن الدولي طيلة فترة شغل الجزائر للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن والممتدة إلى غاية نهاية 2025.

وبحث الجانبان تطورات النزاع والمساعي الأممية لتسويته، وكذا تصورهما لسبا إعادة إطلاق العملية السياسية لنزاع الصحراء، واللي بغات الجزائر أنها تكون بعيد على الموائد المستديرة ومقتاصرة فقط على مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو وتنتهي بتقرير المصير.

وخلال اللقاء نقل زعيم جبهة البوليساريو للرئيس الجزائري موافقة البوليساريو على صيغة المفاوضات المباشرة ورفضها لصيغة الموائد المستديرة، ثم رفضها الالتزام بوقف إطلاق النار أو وقف الأعمال العدائية اللي تعتبرها آداة ضغط على الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي وحتى المغرب فظل يقينها أن المنظمة الأممية فضلا عن دول بعينها فمجلس الأمن الدولي تحابي المغرب.

ومن جانب آخر، فزيارة زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، للجزائر فهاد الظرف بالذات فيها بزاف ديال الدلالات، خاصة وأن جلسة مجلس الأمن الدولي المغلقة حول الصحرا غادي تنعاقد اليوم، ولربما أن الغاية من هاد الزيارة ليس فقط التنسيق السياسي بين الجانبين بقدر ما تشير لمعطى جديد فالنزاع يمكن يكون متعلق بصيغة العملية السياسية كيف كيشوفها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء ستافان دي ميستورا فظل تصلب مواقف الأطراف.

موضوعات أخرى

29/04/2024 21:02

منين غادية تجيب الحكومة لفلوس لتمويل الزيادة فالاجور وواش غادية تزيد فالضرائب او تاخد كريدي؟ مسؤول ل”كود”: انهاك الميزانية خط احمر والاستدانة ما يمكنش وها علاش وما كاينة زيادة فالضرائب وها علاش تفكرنا الطبقة المتوسطة

29/04/2024 20:30

أوروبا برس: الحزب الشعبي غيقدم في الجلسة العامة الجاية ف الگونگريسو اقتراح بسحب اعتراف اسبانيا بمغربية الصحرا

29/04/2024 20:04

أديداس وNIKE كيتنافسو على الأسود: الشركة المريكانية سنات مع رحيمي بعدما وقعت الألمانية مع ابراهيم دياز

29/04/2024 19:48

ملي بدا الحوار الاجتماعي.. عدد لي استفادو من تحسين الدخل فات 4 المليون وأخنوش وصف الاتفاق مع النقابات بـ “الحدث التاريخي”

29/04/2024 19:30

الراپ كيدخل للبنيقة. كيفاش اغنية توصل جوج راپورات للحبس وسلفي هدد بحرب اهلية وامام كفر الاحزاب ما هدر معاه حد

29/04/2024 19:20

واش ممكن تكون عندنا طائرة مغربية الصنع 100 فالمائة؟..ها جواب وزير الصناعة

29/04/2024 19:00

الصحافي..ذلك الكائن المضروب! لم تعد السلطة مضطرة إلى قمع الصحافة والتضييق على حريتها بعد أن أصبح ذلك من اختصاص مؤتمرات الأحزاب والمهن الحرة

29/04/2024 18:30

سكوب. إنهاء مهام المقرر العام لمجلس المنافسة للي علن على اتفاق “العقوبات” مع شركات المحروقات وغرمها بـ1.8 مليار درهم