الرئيسية > آش واقع > هادشي جا فالمدونة.. الداخلية: المغربيات بإمكانهن يقدمو طلبات الحصول على جواز السفر لأطفالهن القاصرين
07/04/2024 13:00 آش واقع

هادشي جا فالمدونة.. الداخلية: المغربيات بإمكانهن يقدمو طلبات الحصول على جواز السفر لأطفالهن القاصرين

هادشي جا فالمدونة.. الداخلية: المغربيات بإمكانهن يقدمو طلبات الحصول على جواز السفر لأطفالهن القاصرين

أنس العمري -كود///

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن المغربيات، المقيمات داخل أرض الوطن أو خارجه، بإمكانهن تقديم طلبات الحصول على جواز السفر لفائدة أطفالهن القاصرين.

وكال لفتيت أن المسطرة الجاري بها العمل حاليا ما كتستلزمش الإدلاء بموافقة الآباء من أجل استصدار جواز السفر للأبناء القاصرين.

وفي جوابه على سؤال كتابي للفريق الحركي حول “تبسيط المساطر الإدارية لمغاربة العالم داخل أرض الوطن”، أشار وزير الداخلية إلى أنه “تطبيقا للمقتضيات القانونية المتعلقة بالحالة المدنية، يحق للمعني بالأمر وأصوله وفروعه وزوجه والأرمل ووليه أو وصيه أو المقدم عليه، أو من يوكله على ذلك، أو كافله أو طالب الكفالة طبقا للتشريع المتعلق بكفالة الأطفال المهملين الحصول على مستخرجات رسوم الحالة المدنية”، مضيفا أن “النساء المتزوجات أو المطلقات يمكن لهن استخراج نسخ من رسوم ولادة أبنائهن دونما الحاجة لإذن الأب، سواء داخل أرض الوطني أو خارجه”.

وفيما يتعلق بتبسيط مساطر الحصول على وثائق الحالة المدنية، أفاد عبد الوافي لفتيت أن وزارة الداخلية قامت بوضع برنامج وطني لتحديث الحالة المدنية لإدخال التقنيات الحديثة للإعلام والتواصل في مجال عملها من أجل الرفع من مردوديتها وتقريب خدماتها من المرتفقين، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، الرامية إلى تحديث الإدارة العمومية وتبسيط مساطرها.

ولهاد الغاية، زاد وضح، جرى “إحداث وتقنين منظومة رقمية وطنية للحالة المدنية، ترتكز على آليات جديدة مرتبطة فيما بينها بشبكة خاصة، تمكن المواطن من التصريح بالولادة أو الوفاة، واستخراج وثائقه بأي مكتب من مكاتب الحالة المدنية داخل المملكة أو خارجها أو عن بعد، بواسطة جميع وسائل الاتصال المتوفرة”.

وبرز أن هذا النظام الجديد جرى اعتماده بمختلف مكاتب الحالة المدنية بالمملكة، مؤكدا بأن وزارة الداخلية تعمل حاليا، بتنسيق مع المصالح المختصة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على برمجة تعميم المنظومة الرقمية تدريجيا على مكاتب الحالة المدنية بمختلف القنصليات والبعثات الديبلوماسية المغربية بالخارج، ليستفيد من خدماتها مغاربة الخارج، داخل أرض الوطن وخارجه.

وفي انتظار العمل بالمنظومة الرقمية خارج أرض الوطن، وضح عبد الوافي لفتيت أن وزارة الداخلية عملت على إحداث شباك إلكتروني لطلب الوثائق الإدارية “وثيقة”، يمكن المواطنين داخل المغرب أو خارجه، من طلب نسخ من رسوم ولاداتهم عبر الإنترنيت والتوصل بها بمحل سكناهم بالبريد المضمون.

موضوعات أخرى

03/05/2024 11:01

بوريطة تلاقى نظيره الموريتاني وهدرو على الوضع فغزة وقضايا الساحل ونزاع الصحرا

03/05/2024 11:00

المحامي المهدي العزوزي دفاع ضحايا مدير ثانوية التقدم لـ”كود”: القضية بانت فيها مستجدات جديدة والضحايا كيعيشو ضغوط نفسية والنيابة العامة تعطات مع الملف بسرعة

03/05/2024 10:45

أزيد من 71 فالمية من العاطلين فبلادنا كاينين فـ5 جهات وعلى رأسها جهة كازا سطات متبوعة بجهة فاس مكناس

03/05/2024 10:17

ما يفزع في تضامن طلبة أمريكا وأوربا مع فلسطين! يريد المدافعون عن جرائم إسرائيل مسلمين. وعربا. هائجين. وغاضبين. ومنفعلين. ومعفرين بالتراب. يحرقون الأعلام. ويدوسون عليها

03/05/2024 10:00

تطورات جديدة ف مشروع النفق السككي بين المغرب والصبليون. تكليف شركة للهندسة العامة بإنجاز دارسة بتمويل أوروبي حول الخطوات الأولية للمشروع قبل منتصف 2026

03/05/2024 09:31

وضعية سوق الشغل فبلادنا مزال كتعاني من آثار الجفاف.. ها شحال من منصب شغل فقدنا وقطاع الفلاحة مشا ليه 206 ألف منصب