الرئيسية > آش واقع > مع تزايد انتشار الفيروس.. حملات مراقبة بالليل ضد خرق حالة الطوارئ الصحية وعدم احترام الإحتياطات
24/07/2021 09:30 آش واقع

مع تزايد انتشار الفيروس.. حملات مراقبة بالليل ضد خرق حالة الطوارئ الصحية وعدم احترام الإحتياطات

مع تزايد انتشار الفيروس.. حملات مراقبة بالليل ضد خرق حالة الطوارئ الصحية وعدم احترام الإحتياطات

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

بعد إعلان الحكومة عن حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة 11 ليلا إلى الساعة 4h30 صباحا ومنع إقامة جميع الحفلات والأعراس، ومنع إقامة مراسيم التأبين، سارعت مصالح الأمن على المستوى الوطني إلى تنزيل القوانين ذات الصلة.

وعلمت “كَود” أن عناصر الأمن الوطني طيلة ليلة الجمعة – السبت بعدد من النقط والسدود كاتراقب الناس اللي خارقة حالة الطوارئ وحتى اللي غاديين بلا كمامات.

مصدر “كَود” أكد أنه تم تحرير مخالفات كثيرة فهاد الشأن بعدد من المدن المغربية ولاسيما الكبرى.

وقالت مصادرنا أنه تم ضبط عدد من المخالفين وتحرير محاضر قانونية في حقهم، فيما أمرت النيابة العامة المختصة بوضع عدد منهم تحت الحراسة النظرية لاقترافهم جرائم أخرى مع خرق حالة الطوارئ.

وقررت الحكومة اتخاذ مجموعة من الإجراءات ابتداء من يوم الجمعة المقبل للحد من انتشار وباء كورونا المستجد.

وستشمل الإجراءات حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة 11ليلا إلى الساعة 4h30 صباحا.

ويستثنى من هذا الحظر، حسب الحكومة، الأشخاص العاملون بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة. كما سيتم تقييد التنقل بين العمالات والأقاليم بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح، أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من السلطات الترابية المختصة.

وأعلنت الحكومة أيضا عن منع إقامة جميع الحفلات والأعراس، ومنع إقامة مراسيم التأبين، مع عدم تجاوز 10 أشخاص كحد أقصى في مراسيم الدفن، والتقيد ب 50 في المائة كحد أقصى من الطاقة الاستيعابية للمقاهي والمطاعم.

كما أكدت على عدم تجاوز 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي، عدم تجاوز المسابح العمومية ل 50 في المائة من إمكانياتها الاستيعابية، وعدم تجاوز التجمعات والأنشطة في الفضاءات المفتوحة لأكثر من 50 شخصا، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد.

موضوعات أخرى

19/03/2024 08:00

بن عبو لـ”كود”: موجة حر استثنائية فبلادنا وهاد السيناريو المناخي كيزيد تطرفا عام بعد عام وهادشي يؤكد أن الصيف الجاي غادي يكون حار وجاف وصعيب

19/03/2024 05:00

جورنال “الدايلي مايل ” بغا يحبس الشائعات لي كتسركل على الأميرة كيت: شهود شافوها كتدور مع راجلها وولادها

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو