الرئيسية > الزين والحداكة > مريم المنور مغربية تحدات الأعراف.. مقاولة فرضات الحضور ديالها فقطاع صناعة الحوت بجهة الداخلة
07/03/2024 18:00 الزين والحداكة

مريم المنور مغربية تحدات الأعراف.. مقاولة فرضات الحضور ديالها فقطاع صناعة الحوت بجهة الداخلة

مريم المنور مغربية تحدات الأعراف.. مقاولة فرضات الحضور ديالها فقطاع صناعة الحوت بجهة الداخلة

محمد القادري و م ع//

بعزم وشغف وإرادة صلبة، تبرز مريم المنور كنموذج للمرأة المغربية التي تحدت الأعراف المجتمعية وانخرطت في قطاع تثمين منتوجات الصيد البحري، وهو مجال يحتكره الرجال تقليديا. وبعدما حصلت على شهادة البكالوريا بمدينة الداخلة، تابعت المنور دراستها العليا بمراكش، حيث توجت مسارها الجامعي بالحصول على شهادة الماستر في مجال التسويق.

بعد ذلك، عادت المنور إلى مدينة الداخلة من أجل إجراء تداريب نهاية الدراسة في وحدات تجميد الأسماك، وهو قطاع واعد جذبها على الفور. وقالت، في بوح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، “بدأت مسيرتي المهنية سنة 1999 وأصبحت أول امرأة تقتحم قطاع تصبير وتحويل الأسماك في جهة الداخلة – وادي الذهب”.

وأضافت “البدايات ليست دائما مليئة بالورود”، مؤكدة أنها شمرت على سواعدها لتكون قادرة على تحقيق مسار ناجح في هذا المجال، الذي يهيمن عليه العنصر الذكوري منذ فترة طويلة. وبصفتها مالكة ومسيرة لوحدة تختص بتجميد الأسماك في الداخلة، نجحت المنور في إدارة أنشطة مقاولتها ببراعة، ومواجهة مختلف التحديات المرتبطة بهذا القطاع الصناعي.

وفي معرض إشارتها إلى تخليد اليوم العالمي للمرأة (08 مارس)، أبرزت المنور أن هذا الموعد يمثل فرصة مثالية للإشادة بإنجازات المرأة المغربية والاعتراف بالدور الريادي الذي تضطلع به في تنمية المجتمع. وبالنسبة لهذه الشابة الأم لطفلين، فإن العمل الجاد والثقة في النفس والشغف والإرادة القوية تعد مفاتيح رئيسية للنجاح على الصعيدين المهني والشخصي.

وفي هذا الصدد، دعت المنور النساء اللائي يرغبن في التطور والنجاح في مسارهن المهني إلى إبداء مزيد من العزم والحماس والاستمتاع بممارسة أنشطتهن اليومية، دون إهمال للجوانب الاجتماعية والأسرية التي تشكل أيضا، مصدر تحفيز للمضي قدما. وأضافت المنور، التي أثبت مسارها الاستثنائي أن النساء بإمكانهن أيضا، امتهان صناعة الأسماك، “أنصح المرأة المغربية بالمضي حتى النهاية والمثابرة من أجل تحقيق أحلامها وبلوغ أهدافها”.

موضوعات أخرى

27/04/2024 18:00

مصادر “گود”: اتحاد العاصمة قررو ما يلعبوش ضد نهضة بركان بسبب خريطة المغرب وعيطو للجزائر يتشاورو

27/04/2024 17:00

بواق الكابرانات بعد الاجتماع التقني: اتحاد العاصمة ما غايلعبوش ماتش الروتور ضد نهضة بركان بسبب خريطة المغرب

27/04/2024 16:50

الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وصلات لميناء طنجة المتوسط 24 ساعة مور قضية الرموك اللي داز ب 25 طن ديال الحشيش حصل بها فالخزيرات

27/04/2024 16:30

أجواء مشحونة كتسبق استكمال مؤتمر حزب الاستقلال.. تيار كيقودو قيوح والخطاط طايح بثقلو فاليوم الثاني

27/04/2024 16:22

مراكش.. النسخة الـ53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية كتحتفي بالرموز التراثية الخالدة من 4 لـ 8 يوليوز الجاي

27/04/2024 16:00

الأمور مضبوطة: بركان لاعبين بالتوني اللي فيه خريطة المغرب ضد اتحاد العاصمة الجزائري

27/04/2024 15:30

السلطات القضائية المغربية صدرات مذكرة توقيف دولية فحق مول صفحة “الفرشة”.. وها اش گال للصحافة الكندية