الرئيسية > الزين والحداكة > كاميليا بنقاسم أو صاحبة ’’القلب الكبير‘‘ كيفما كيلقبوها.. رحلة مثيرة ديال متطوعة مكرسة حياتها لخدمة المجتمع
06/03/2024 18:30 الزين والحداكة

كاميليا بنقاسم أو صاحبة ’’القلب الكبير‘‘ كيفما كيلقبوها.. رحلة مثيرة ديال متطوعة مكرسة حياتها لخدمة المجتمع

كاميليا بنقاسم أو صاحبة ’’القلب الكبير‘‘ كيفما كيلقبوها.. رحلة مثيرة ديال متطوعة مكرسة حياتها لخدمة المجتمع

طنجة ـ و م ع//

بشغف بدون حدود للعمل الجمعوي، رسمت كاميليا بنقاسم طريقها بكثير من الصبر والإيثار في العمل التطوعي، بعزيمة تدل على التفاني والالتزام التضامني في خدمة المجتمع.

ولعل مسيرتها المهنية تجسد حياة فاعلة اجتماعية مكرسة لضمان رفاهية الآخرين، حيث تتسم ببذل وعطاء بسخاء في إطار العمل الاجتماعي والإنساني.

حصلت كاميليا، التي ولدت ببني ملال سنة 1984، من أب من طنجة وأم من الدار البيضاء، على الباكالوريا في العلوم التجريبية قبل أن تتبع ميولاتها نحو المهن الصحية، باختيار شعبة تقويم وتعويض الأسنان.

منذ عام 2010، اختارت كاميليا الاستقرار بمدينة طنجة، مسقط رأس والدها، حيث عملت بمدينة البوغاز على رسم معالم مسار مهني متميز، يزيده عطاء العمل الإنساني والاجتماعي في خدمة المجتمع المحلي بهاء.

لكن في عام 2012، شهدت حياتها لحظة حاسمة عندما انضمت إلى الهلال الأحمر في طنجة، حيث تقاطعت مسيرتها المهنية مع المشاريع الاجتماعية للمنظمة غير الحكومة الخيرية الدولية  (APSOPAD International)، والتي تعمل على مكافحة الفقر وعدم المساواة الاجتماعية.

بانضمامها لـ’’الجمعية الدولية من أجل ابتسامة اليتامى والمتخلى عنهم والمسنين والمحتاجين (APSOPAD International)‘‘، انطلقت كاميليا بنقاسم في مغامرة جعلتها تندمج سريعا في عائلة نذر أفرادها جهدهم وحياتهم لخدمة الفئات الهشة من المجتمع.

بفضل حسن الاستماع والحس العالي للوساطة ونشاطها المتواصل دون كلل أو تعب، كرست نفسها بالكامل لرفاهية أعضاء المنظمة غير الحكومية والمستفيدين من خدماتها، وهي خصال مكنتها من ترقي مناصب المسؤولية بالمنظمة غير الحكومية لتصبح الكاتبة العامة للجمعية بين 2015 و2019، ثم نائبة للرئيس منذ سنة 2019.

وأسرت كاميليا بنقاسم، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن ’’قوة الجمعية تكمن في غياب أي تسلسل هرمي بها، مما يخلق بيئة عائلية وحيث يكون لكل فرد مكانه‘‘.

وتركت كاميليا، التي يطلق عليها زملاؤها بالجمعية لقب ’’القلب الكبير‘‘، بصمتها في تاريخ هذه المنظمة غير الحكومية من خلال جمعها تسعة ترشيحات متتالية باعتبارها العضو الأكثر نشاطا في السنة على مدى تاريخ منظمة  (APSOPAD International)، كما أصبحت أول متطوعة تصل إلى رتبة ’’عضو أسطوري‘‘ ضمن نظام التطوع بالجمعية، مما يدل على التزامها المثالي.

وأقرت الجمعية، غير ما مرة، بان كاميليا بنقاسم تعتبر العضو الأكثر نشاطا، حيث تخصص كل وقتها الفارغ وعطل نهاية الأسبوع وأحيانا العطل السنوية من أجل الأعمال التطوعية.

وينقل عنها زملاؤها أنها ’’نجحت في تعبئة جميع أشقائها وعائلتها وكذلك شبكة علاقاتها الشخصية والمهنية لصالح القضايا النبيلة التي تدافع عنها الجمعية‘‘.

غير أن كاميليا بنقاسم ترى أن جمعية APSOPAD International تساهم في إحداث أثر كبير على النسيج الجمعوي الوطني، لاسيما على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إذ تضم في المجموع أكثر من 700 متطوع مغربي وأجنبي.

بخصوص اليوم العالمي للمرأة، قالت كاميليا بنقاسم إن ’’المغرب حقق إنجازات مهمة في مجال حقوق النساء‘‘، مشددة بالمقابل على أنه ’’على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لتلبية احتياجات النساء، وخاصة اللواتي يعشن في وضعية هشاشة‘‘.

ووفقا للمتطوعة، تستقبل جمعية APSOPAD في مقراتها حوالي 3000 آلاف مستفيد، معظمهم من النساء في أوضاع هشة، لاسيما الأمهات العازبات والأرامل.

بالفعل، فقصة كاميليا هي مثال حي على إمكانية التوفيق بين الحياة المهنية والالتزام الجمعوي، مع المساهمة بشكل إيجابي في تغيير المجتمع نحو الأفضل.

وقد تمت مكافأة تضحياتها الاستثنائية بحصولها على ’’الجائزة الإنسانية الكبرى‘‘، التي تقدمها جمعيةAPSOPAD ، والتي تعتبر استحقاقا فخريا مستحقا حصلت عليه كاميليا بنقاسم بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس المنظمة غير الحكومية في عام 2022.

يسلط هذا الاستحقاق الضوء على الوقع الكبير لعمل كاميليا بنقاسم، كما يشهد على الامتنان العميق الذي تكنه المنظمة غير الحكومية لها، باعتبارها مثالا ملهما للنساء والرجال الراغبين في الانخراط في التطوع.

موضوعات أخرى

27/04/2024 20:30

مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي تحرش بتلميذة .. المحامي حالوي لـ”كود”: النيابة العامة تقدر تمشي لجناية الاتجار فالبشر ولكن كاين فراغ قانوني

27/04/2024 20:00

مريض اسمه بودريقة! من آثار عملية قسطرة القلب التي أجراها رئيس الرجاء البيضاوي أنه صار يعيش في القرن الرابع عشر وفي عصر لم تخترع فيه الطائرات بعد

27/04/2024 19:51

قربالة ناضت فمؤتمر حزب الاستقلال.. مناضلة للوزير مزور: انت ماشي استقلالي وجاوبها أنا بزاف عليك -فيديو

27/04/2024 19:30

معتارفين بتفوق المغرب.. البوليساريو كتزاوگ فالصبليون وفرنسا والإتحاد الاوروبي ما يدعموش المغرب

27/04/2024 19:00

اتحاد العاصمة باغيين يلعبو وخايفين من الكابرانات: هددو ما يلعبوش ويرجعو فالطيارة اليوم للجزائر وفاللخر مشاو يترينيو

27/04/2024 18:00

مصادر “گود”: اتحاد العاصمة قررو ما يلعبوش ضد نهضة بركان بسبب خريطة المغرب وعيطو للجزائر يتشاورو