الرئيسية > آراء > عصيد لـ”كود”: اللّي واقع فرصة باش يثيقو الشعوب ف العلم ماشي الخرافات
27/03/2020 12:00 آراء

عصيد لـ”كود”: اللّي واقع فرصة باش يثيقو الشعوب ف العلم ماشي الخرافات

عصيد لـ”كود”:  اللّي واقع فرصة باش يثيقو الشعوب ف العلم ماشي الخرافات

عمـر المزيـن – كود//

قدم الكاتب والناشط الأمازيغي، أحمد عصيد، موقف المتشددين سواء من العدل والإحسان أو من التيار السلفي اتجاه جائحة “كورونا”، مشيرا إلى أنه هو موقف فقهاء المسلمين بالإجماع عبر التاريخ، واعتمد مجموعة من النصوص سواء منها القرآنية أو نصوص الحديث، التي تؤكد على العموم على أربعة مبادئ عقدية اعتبرت من صميم الدين.

أول موقف، حسب عصيد هو “موقف الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره، أي كل ما يقع للبشر من خير أو شر هو مقدر من الله، ولا إرادة للإنسان في اختيار مصيره، وأن هذه العقيدة نتج عنها القول  إن الكوارث الطبيعية عقاب إلهي وانتقام من البشر، وكذلك الأوبئة والجفاف والمجاعات.

وأضاف عصيد أن الموقف الثالث هو “كون هذه الآفات قدر وعقاب  من الله لا يجوز للإنسان الفرار منها بل عليه أن يتقبلها ويعتبرها امتحانا ورحمة للمؤمنين وغضب على الكافرين وعذاب لهم، فيما يقول موقف آخر وهو الرابع أنه “يترتب عن ذلك ضرورة التضرع إلى الله أن يخفف البلاء على المسلمين”.

وأوضح عصيد، في تصريحات لـ”كود”، أن “هذه هي العناصر العقدية التي انبنى عليها موقف الاسلاميين  اليوم، والمشكل الذي يطرحه مثل هذا الموقف هو أنه لم يعد يتطابق مع عصرنا ولهذا صار يبدو موقفا متشددا وذلك  لسببين”.

هاد السببين، يشرح صعيد لـكود: “تطور العلوم التي أصبحت تقدم تفسيرا دقيقا لكل تلك الظواهر والكوارث والأوبئة وتراجع التفسير الغيبي. ومن جهة أخرى، يقول عصيد، تناقض هذا الموقف مع تدابير الدولة الحديثة التي تتحمل مسؤولية حماية مواطنيها واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمحاصرة الوباء والقضاء عليه، حيث تؤدي الأفكار الغيبية المذكورة الى جعل الناس يتراخون عن القيام بالواجب العملي لمقاومة الفيروس”.

وأضاف قائلاً: “لا يمكن الجمع بين التسليم بقدر الله وعقابه وانتقامه وبين مقاومة الوباء والعمل على ايجاد علاج له، وهذا ما يفسر نداء العدل والإحسان كما يفسر العصيان السلفي بالشمال، والذي كان انتفاضة ضد الخطاب العقلاني والطبي الذي اعتمدته الدولة المغربية وخاصة بعد إغلاقها للمساجد، حيث كان المتشددون يعتقدون أنها فرصة لاستغلال خوف الناس من المرض وخلق التجمهر في أماكن العبادة لاخضاعهم لوصايتهم الإيديولوجية”.

ويرى عصيد أن التيار الإسلامي عموما يخشى من أن يخرج من هذه الأزمة خاسرا حيث تبين أن الكلمة الأولى للأطباء ومختبرات التحليل المجهري وأن الخطباء والدعاة والرقاة الشرعيين اختبأوا في انتظار اكتشاف العلاج الذي سينقذهم”.

ويعتقد عصيد أن ما يجري مهم جدا لأن من نتائجه أن الناس سيتعلمون تفسير الظواهر بأسبابها الموضوعية ويضعون ثقتهم في العلم والطب والعقلانية العلمية التي تمثل روح عصرنا وسبب تفوق الغرب علينا.

وأبرز أن “هذا يتناقض كليا مع مصالح الإسلاميين الذين يقتاتون من الخرافة والعواطف والمخاوف ومن المعجزات الخيالية”، ما يفسر لجوءهم إلى تزوير الكثير من الصور والفيديوهات التي يضعون لها ترجمات محرفة بالعربية يمررون فيها أفكارهم على لسان شخصيات غربية لا علاقة لها بذلك الخطاب.

وبخصوص موقف الدولة اتجاه هاد الأفكار، ينتهي عصيد تصريح معه “كود” بالتأكيد: ينبغي أن يكون حازما، ويتمثل في الحرص على تطبيق قراراتها بدون تهاون، ومعاقبة كل من يخرق الالتزام الوطني الذي تقتضيه الظروف الحالية طبقا القانون الذي أصدره البرلمان مؤخرا”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 12:16

تعليمات خاصة من الكاف لمراقبة الصغيرة والكبيرة فديبلاصمون اتحاد العاصمة للمغرب تفاديا لتزوير الحقائق وكذوب الكابرانات

26/04/2024 12:02

بعد حوار أخنوش للي أكد فيه بلي مكايناش سنة بيضاء.. طلبة الطب: أجلنا المسيرة الوطنية ومستعدين للحوار

26/04/2024 11:55

نسبة انتشار التدخين بين التلاميذ اللي عمرهم بين 13 و15 عام وصلات لـ6 % وبنموسى: الظاهرة من الأسباب المباشرة ديال ضعف التحصيل الدراسي

26/04/2024 11:43

واحد من صناع حكام الجزائر.. الجنرال توفيق مدين فـ”فيديو نادر” ف1975: خاص نضعفو المغرب سياسيا واقتصاديا وندمرو الاستقرار ديالو وأو حاجة نديرو نطردو 40 ألف مغربي

26/04/2024 11:30

فضايح جديدة فالبرنامج الاجتماعي “أوراش” وصلات للنيابة العامة ففاس: تلاعبات وتزوير وصنع وثيقة تتضمن وقائع غير صحيحة

26/04/2024 11:25

واش غايسمعو ليه؟.. بركة خايف يتفركع المؤتمر وصيفط رسالة للمؤتمرين: استحضروا التوافقات البناءة وقيم حب الوطن – فيديو

26/04/2024 11:00

واش يقدرو يديروها؟ ها العقوبة اللي كتسنا الجزائريين إذا ما لعبوش اتحاد العاصمة ماتش الروتور مع بركان وتقدر توصل حتى للمنتخب الجزائري