الرئيسية > آش واقع > صديقي أمام المؤتمر الوزاري لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية: خاص الخدمة لمواجهة أزمة المناخ اللي كتهدد الفلاحة
23/04/2024 12:44 آش واقع

صديقي أمام المؤتمر الوزاري لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية: خاص الخدمة لمواجهة أزمة المناخ اللي كتهدد الفلاحة

صديقي أمام المؤتمر الوزاري لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية: خاص الخدمة لمواجهة أزمة المناخ اللي كتهدد الفلاحة

عمـر المزيـن – كود///

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بصفته رئيسا لمؤسسة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية (AAA)، يوم الاثنين 22 أبريل 2024 بمكناس، الاجتماع الرابع للمؤتمر الوزاري لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، نظم المؤتمر الوزاري تحت شعار “التمويل المبتكر لتسريع تكييف الفلاحة الإفريقية مع المناخ “.


وحسب بلاغ للوزارة، توصلت به “كود”، فإن هذا الحدث حضره العديد من وزراء الزراعة الأفارقة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المتدخلين، بما في ذلك المؤسسات المالية والتقنية والجهات المانحة وممثلي القطاع الخاص والباحثين ومعاهد التنمية والجامعات وخبراء.

ويشكل المؤتمر فرصة متجددة للوزراء لتبادل الخبرات ووجهات النظر والآراء حول التحديات والفرص التي تواجه الزراعة الأفريقية، ورسم مسار العمل للمستقبل. فرصة أيضًا لتقديم التوجهات الاستراتيجية لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية لتعزيز ومواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز تكيف الفلاحة الإفريقية مع تغير المناخ، وهو أولوية أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة.

وقد أطلقت المملكة المغربية مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية خلال مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين (كوب 22) بمدينة مراكش في نونبر 2016، وتعمل على حشد الجهود لتحفيز العمل المناخي لفائدة الزراعة الإفريقية. وتقدر احتياجات التمويل للتكيف الزراعي في إفريقيا بنحو 580 مليار دولار بحلول سنة 2030، في حين يتم تعبئة 11.4 مليار دولار فقط كل سنة.

ولسد الخصاص الكبير، لا بد من استكشاف أساليب مبتكرة وتحفيز الاستثمارات الضخمة والمنسقة. وفي هذا السياق، يلعب المؤتمر الوزاري لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية دورًا رئيسيا في توفير منصة للحوار الرفيع المستوى بشأن السياسات لتعزيز الشراكات وتحديد إجراءات ملموسة لتسريع تعبئة التمويل على نطاق واسع. وهو يعتمد بشكل خاص على نتائج المائدة المستديرة ” زيادة التمويل المناخي للتكيف الزراعي في أفريقيا “، التي تم تنظيمها في 18 أبريل 2024، والتي جمعت خبراء بارزين لاستكشاف آليات مالية مبتكرة وصياغة توصيات ملموسة.

وشدد الوزير على ضرورة العمل لمواجهة أزمة المناخ التي تهدد القطاع الفلاحي. وأضاف أن الفلاحة هي العمود الفقري لتنمية أفريقيا، وشدد على الحاجة الملحة إلى استراتيجيات تكيف قوية وضرورة تعبئة الموارد المالية من مصادر مختلفة، العامة والخاصة والوطنية والدولية، وتطوير أدوات وآليات ونهج مالية مبتكرة لتوجيه الأموال بشكل فعال إلى الفلاحين والمجتمعات الأكثر ضعفا.

ويعتبر “إعلان مكناس بشأن تمويل التكيف الزراعي في أفريقيا” من النتائج الرئيسية للمؤتمر، حيث يعبر عن رؤية مشتركة والتزامات ملموسة لتوجيه تعبئة التمويل المتعلق بالمناخ، لا سيما في ضوء مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين. حول مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية أطلقت المملكة المغربية مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية المعروفة باسم “مبادرة “AAA، خلال مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين (كوب 22) بمدينة مراكش من 7 إلى 18 نونبر 2016.

وتهدف هذه المبادرة إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا، وتحسين ظروف عيش الفلاحين في وضعية هشاشة، وتطوير العمل في المجال القروي من خلال التحفيز على الممارسات المبنية على الملاءمة مع التغيرات المناخية.

كما تسعى إلى الرفع من قدرات الفاعلين في هذا المجال وتوجيه التدفقات المالية نحو الفلاحين الأكثر هشاشة. كما تستجيب مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية لمقتضيات اتفاقية باريس حول التغيرات المناخية، من خلال مساعدة الدول الإفريقية على تفعيل التزاماتها الفردية المتعلقة بخفض الانبعاثات الحرارية، والملاءمة مع التغيرات المناخية.

كما تشجع مبادرة ” تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية على إنجاز مشاريع ملموسة تتعلق بتدبير التربة ومياه السقي وإدارة المخاطر المناخية، وذلك بهدف الرفع من مرونة الفلاحين والتشجيع على الممارسات الفلاحية المستدامة القادرة على التكيف مع التغيرات المناخية. تؤكد مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية على أهمية الفلاحة في الاقتصادات الافريقية، وتهدف إلى عدم تخلفها عن الركب في سياق الجهود المبذولة لمكافحة آثار التغيرات المناخية.

موضوعات أخرى

03/05/2024 21:00

لقجع: المصريين خوتي وانا اول من طلب من مصر استضافة كاس افريقيا 2019 والمغرب كان مدعمها

03/05/2024 20:30

“ضمير” لاخنوش: المغرب فقد 181 الف منصب شغل ونسب النمو ضعيفة بزاف والدين العمومي تزاد بزاف

03/05/2024 20:20

عبد النباوي: 114 مقرر قضائي صدر من غرف “غسل الأموال” وها كيفاش انخرطنا فالمنظومة الوطنية لمكافحة الفساد بتعليمات من سيدنا

03/05/2024 20:07

حموشي تباحث مع السفير المفوض فوق العادة للسعودية المعتمد بالمغرب بخصوص تطوير التعاون الأمني بين البلدين

03/05/2024 20:00

ملف الطبيب التازي غادي يتحكم هاد العشية وها اش قال التازي ومراتو وخوه فالكلمة الأخيرة امام المحكمة

03/05/2024 19:30

قلق جزائري من تواجد فاگنر على حدودها.. محادثات جزائرية روسية لتتبع حضورها فالمنطقة

03/05/2024 19:20

الجامعة دارت تغييرات جديدة فأنواع الفوتبول ومن بينها تعيين مدرب ربح كاس العالم للمنتخب المغربي لكرة القدم الشاطئية

03/05/2024 19:00

لقجع جاوب المروجين للكذوب وجاهم من اللخر: كون كنت كندّخل فالتحكيم الأفريقي كون المغرب ربح كاس افريقيا