الرئيسية > جورنالات بلادي > رئيس تونس منفد لقرارات تبون. اجتماع جديد تونسي ليبي جزائري لاحياء تكثل مغاربي وتهميش الرباط ونواكشوط
21/04/2024 08:00 جورنالات بلادي

رئيس تونس منفد لقرارات تبون. اجتماع جديد تونسي ليبي جزائري لاحياء تكثل مغاربي وتهميش الرباط ونواكشوط

رئيس تونس منفد لقرارات تبون. اجتماع جديد تونسي ليبي جزائري لاحياء تكثل مغاربي وتهميش الرباط ونواكشوط

ا ف ب ///

وسط الجمود الذي يشهده اتحاد المغرب العربي، يعقد الرئيس التونسي قيس سعيّد مع نظيريه الجزائري والليبي الاثنين، “الاجتماع التشاوري الأول” من أجل بلورة تكتل مغاربي جديد.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية التونسية فإن سعيّد وجه الدعوة إلى “الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، وفخامة الرئيس محمد يونس المنفي، رئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا (…) للمشاركة في الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة البلدان الشقيقة الثلاثة”.

وبذلك لم يتم توجيه الدعوة إلى المملكة المغربية ولا إلى جمهورية موريتانيا لهذا الاجتماع الذي يحضر لتشكيل هيئة على المستوى المغاربي.

وكان القادة الثلاثة اتفقوا على هامش قمة الغاز بالجزائر بداية مارس على “عقد لقاء مغاربي ثلاثي، كل ثلاثة أشهر، يكون الأول في تونس بعد شهر رمضان”.

وخلال اللقاء بحث الرؤساء “الأوضاع السائدة في المنطقة المغاربية وضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة بالإيجاب” بحسب بيان للرئاسة الجزائرية.

وبينما اتهمت وسائل إعلام مغربية الجزائر بمحاولة “تشكيل تحالف مغاربي ضد المملكة” واعتبرتها “مناورة من الجزائر حتى لا تبدو أنها معزولة وسط جيرانها”، دافع وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف عن المبادرة معتبرا أنها تأتي لملء فراغ، مضيفا أن اتحاد المغرب العربي الذي أنشئ قبل 35 سنة “في الإنعاش” و “لا يقوم بأي نشاط”.

من جهته أكد الرئيس عبد المجيد تبون في لقاء صحافي بداية ابريل ان “هذا التكتل ليس موجها ضد أي جهة كانت” وأن “الباب مفتوح لدول المنطقة” و”لجيراننا في الغرب” أي المغرب.

تم تأسيس اتحاد المغرب العربي في مراكش سنة 1989 سعيا إلى تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية بين المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا، على شكل الاتحاد الأوروبي.

وبعد بدايات موفقة وأنشطة كثيفة، جمد كل شيء بسبب التوتر المستمر في العلاقات بين الرباط والجزائر وخصوصا بسبب النزاع في الصحراء الغربية. ولم يتم عقد أي اجتماع قمة منذ 1994.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80% من مساحتها، لكن جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب بالسيادة عليها. وتعتبرها الأمم المتحدة من بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.

موضوعات أخرى

04/05/2024 21:00

5 عوامل خلات الريال يربح “لا ليگا”: بيلينگهام حيح واستسلام البارصا وعقلية فولاذية ودفاع مجهد وعبقرية مدرب

04/05/2024 20:30

المال السايب كيتبذر على الكرا فجهة الرباط…وكالة تنفيذ المشاريع خسرات كثر من مليار سنتيم فست سنين على الكرا واخا مقر الجهة فيه مكاتب غي مسدودة

04/05/2024 19:30

الموظفين فمحكمة الاستئناف ففاس غاديين وكيقلالو.. ومصدر لـ”كود”: كاين تخبط كبير فالتجاوب مع طلبات المرتفقين وكثر من 20 ألف ملف جا للمحكمة من الغرف المحذوفة

04/05/2024 19:12

مواجهة بالجويجة قلبات الدنيا فجماعة “عين الشكاك”: الجدارمية شدو المشتبه فيه والضحية حالتو خايبة (صور)

04/05/2024 19:00

فماتش لعبو فيه 4 المغاربة: كشطة ماركا اول هدف ليه ففرنسا وماركا 2 بيوتا على علاء بولعروش

04/05/2024 18:30

القضاء بمراكش دان المتهمين فقضية غرق بنت فبيسين ديال فيلا بواحة سيدي براهيم بعدما كانت مقصرة مع خلجييين