الرئيسية > آش واقع > جورنالات بلادي2. خلفيات الإطاحة برأس والي مراكش والضرائب تنفذ حجوزات بالخطأ وأسرار عزل مسؤولين بالداخلية
13/12/2017 21:05 آش واقع

جورنالات بلادي2. خلفيات الإطاحة برأس والي مراكش والضرائب تنفذ حجوزات بالخطأ وأسرار عزل مسؤولين بالداخلية

جورنالات بلادي2. خلفيات الإطاحة برأس والي مراكش والضرائب تنفذ حجوزات بالخطأ وأسرار عزل مسؤولين بالداخلية

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (14 دجنبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

خلفيات الإطاحة برأس والي مراكش

كشفت “أخبار اليوم” أن والي جهة مراكش تانسيفت، عبد الفتاح البجيوي، كان يترأس، أول أمس الثلاثاء، اجتماعا حول الترتيبات الأمنية واللوجيستيكية لتنظيم دوري رياضي إفريقي بالمدينة، قبل أن يغادر القاعة للرد على اتصال هاتفي، في حدود منتصف النهار، ويعود وقد بدت على محياه علامات الامتعاض والارتباك، لينهي الاجتماع توا ويعقد اجتماعا مصغرا مع الكاتب العام للولاية ومدير قسم الشؤون الداخلية، ثم يغادر إلى الرباط باتجاه مقر وزارة الداخلية، لتتوصل مصالح الولاية، بعد ذلك بدقائق بقليلة، ببرقية من وزارة الداخلية بشأن إعفاء الوالي من مهامه.

 

وجاء في باقي العناوين “الدولة تريد التصدي للتعذيب بطرق ناعمة وبهامش يحمي رجالها”، و”المغرب يواصل سياسة التسوق من متاجر السلاح العالمي”، و”إفريقيا تحولت إلى ساحة للجماعات الجهادية العالمية”، و”PJD يقود تحركا برلمانيا لتجريم التطبيع مع إسرائيل”، و”مقترح قانون يقاضي كل من يمس باللغة العربية”، و”فرونتيكس: المهاجرون يفضلون الطريق المغربي نحو أوروبا”، و”التوفيق: الجهاديون سبب استعمار المغرب”، و”تمثيل مغربي منخفض في قمة اسطنبول”، و”معتقلو الريف متذمرون من بطء أطوار المحاكمة”، و”غاريدو يتهم الراقي وحافيظي بالتكاسل”.

الضرائب تنفذ حجوزات بالخطأ

أفادت “الصباح” أن ملزمين بالضرائب تفاجأوا بالحجز على حسابات شركاتهم لدى البنوك من قبل مصالح التحصيل، التابعة للمديرية العامة للضرائب. وتوصل مسيرو هذه الشركات بإشعارات من البنوك التي يتعاملون معها، تفيد تسجيل عوارض أداء ضدهم، بعد تجميد حساباتهم دون سابق إنذار، رغم أدائهم قيمة التزاماتهم الضريبية بالكامل، وتوفرهم على الوثائق التي تثبت براءة ذمتهم في مواجهة المديرية.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “10 سنوات لمغتصب طفل في مسابقة للقرآن”، و”استقالات جماعية تزلزل نقابة الأموي”، و”ملف: الإحسان والانتخابات.. زواج المتعة”، و”قتيلان في انهيار سور بالبيضاء”، و”الزفزافيون: المهداوي جاسوس وخائن”، و”الإعدام السياسي في أدب الداخلية”.

أسرار العزل

كتبت “الأحداث المغربية” أن هزة الإعفاءات، التي طالت مسؤولي الإدارة الترابية، أكدت السياق الذي وضعت فيه من خلال التوجيهات الملكية لوزير الداخلية، بإنجاز تقارير تهم عمل هؤلاء المسؤولين الذين تمنحهم صفتهم النيابة عن الملك والحكومة في مناطق ترابية وعبر مختلف القطاعات. وبدا واضحا أن المناطق، التي شملتها الإعفاءات، كانت تعيش غليانا منذ سنوات وشهور، ومنها ما وصل فيه الاحتقان لدرجة الانفجار….والأكيد أن التقارير التي أنجزت وضعت اليد على اختلالات كانت سببا في القرارات الأخيرة.

 

وجاء في باقي العناوين “الوصايا ال12 للمناخ”، و”حائط الموت”، و”طموحات التلاميذ.. وإكراهات الواقع”، و”مالك الفايس بوك مطلوب بالمغرب”، و”اعتقال كبير تجار الكوكايين بتطوان”، و”يطو تفضح زواج القاصرات بالشمال”، و”دواوير أزيلال.. عزلة بيضاء”، و”العثماني يعجز عن إيجاد وزير الشؤون الإفريقية”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو

25/04/2024 23:00

أخنوش على حصيلة الحكومة فـ 30 شهر: جد مشرفة ومرتاحين للمردودية والنتائج المحققة

25/04/2024 22:30

ف بيان مشترك نشرو البيت الأبيض.. المريكان و17 دولة اخرى كيطالبو بالإفراج الفوري على كاع الرهائن للي ف غزة